Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

عقار جديد لمرضى هبوط عضلة القلب

الأربعاء 29-02-2012 13:56

أظهرت دراسة طبية أجرتها الجمعية الاوربية لأمراض القلب أن عقار "ايفابرادين" الجديد أثبت قدرة كبيرة على مساعدة مرضى هبوط عضلة القلب المزمن ونجسيم أداء نشاطاته اليومية بشكل أفضل وحالته النفسية.

وحصل العقار الذي ناقشه المؤتمر السنوى للجمعية المصرية لامراض القلب اليوم على موافقة المفوضية الأوروبية بعد ثبوت نجاحه فى خفض واضح لمعدل الوفيات أو دخول المستشفيات بالنسبة لمرضى هبوط القلب بنسبة 18 في المائة ، وتحسين نوعية الحياة للمرضى الذين يعانون من هذا المرض.

وقال الدكتور رامز جندى أستاذ أمراض القلب بطب جامعة عين شمس المصرية خلال المؤتمر إن العقار الجديد يتميز بقدرته على خفض معدل النبض بدون أى تأثيرات على ضغط الدم أو وظائف عضلة القلب وهذا يعتبر تطور فى علاج هؤلاء المرضى غير مسبوق حيث أن كل العلاجات السابقة المستخدمة فى خفض معدل النبض غالبا ما تؤثر سلبيا على الضغط أو وظائف عضلة القلب بجانب تأثيرات أخرى على أعضاء الجسم المختلفة.

وأضاف أن عقار (ايفابرادين) يستخدم أيضا في علاج أمراض شرايين القلب مثل حالات الذبحة المستقرة ويمكن إضافته في حالات زيادة معدلات النبض عن 70 نبضة فى الدقيقة وغالبا ما يؤدى ذلك إلى تحسن ملحوظ في أعراض مريض الذبحة المستقرة.

وقال الدكتور عادل الاتربى أستاذ ورئيس قسم أمراض القلب بطب عين شمس إن الآونة الأخيرة شهدت وجود علاقة بين سرعة النبض ونسبة الوفاة في أمراض القلب وأثبتت الدراسات أنه كلما قل نبض المريض كلما قلت نسبة الوفاة في مضاعفات أمراض القلب لذلك يتم أستخدام أدوية عند بدء الاقلال من نبض القلب حتى يقل استخدام الاوكسجين بواسطة عضلة القلب وبالتالى الحفاظ على العضلة.

  وأشار إلى أنه نظرا لوجود أثار جانبية كثيرة للأدوية التقليدية يقلل من استخدامها أو على الأقل يقلل من الجرعات المطلوبة لخفض النبض ومن أهم هذه الاثار الجانبية هبوط عضلة القلب وانقباض الشعب الهوائية وضعف عضلة القلب .

ولفت إلى ان عقار الايفابرادين يتميز بقدرته على خفض النبض بدون أى أثار جانبية مما يعطى الأمل في أمكانية الوصول بالنبض إلى الأرقام المطلوبة للحفاظ على عضلة القلب وهى أقل من 70 نبضة وأثبتت الدراسات أن استخدام هذا العقار يؤدى إلى خفض نسبة الوفيات بنسبة 17 % مقارنة بالأدوية التقليدية .

وعن مدى انتشار مرض هبوط عضلة القلب أوضح ان هناك 15% من مرضى ارتفاع ضغط الدم معرضين للإصابة بضعف عضلة القلب بالإضافة إلى 30% من مرضى قصور الشرايين معرضين أيضا. واذا كنا نتحدث عن 650 مليون بارتفاع في ضغط الدم على مستوى العالم فنحن لدينا أكثر من 15 مليون مريض مصابين بالمرض على مستوى العالم.

    وأكد الاتربى أن أهم شئ في العلاج هو المتابعة الطبية الدورية بانتظام وتناول العلاج بانتظام أيضا بالإضافة إلى الإقلال من الملح في الطعام بنسب كبيرة وممارسة الرياضة التي تناسب حالة المريض بالإضافة إلى الاهتمام بتناول الغذاء الصحي.

يذكر  أن مرض هبوط عضلة القلب المزمن 15 مليون مريض على مستوى العالم وفي أوروبا تصل نسبة الإصابة به من(2% إلى 3% من إجمالي عدد السكان). أما في أمريكا يزيد عدد المرضى عن 3 ملايين مريض ويتم سنويا تشخيص‏400‏ ألف حالة هبوط قلب على مستوى العالم،       كما يصل عدد الوفيات سنويا بسبب المرض إلى ‏200‏ ألف حالة على مستوى العالم وتكمن خطورة الإصابة بهبوط عضلة القلب في خفض قدرة العضلة على ضخ الدم بنحو فعال والمحافظة على الدورة الدموية الكافية لتلبية احتياجات الجسم.

 ويرجع سبب هذا المرض في أغلب الأحيان إلى جلطة حادة في الشريان التاجي أو ذبحة صدرية مزمنة أو ضيق بالشرايين التاجية.

 

موضوعات ذات صلة
السبت 25-03-2017 15:19
قالت الكاتبة الألمانية، بابرا فارنينج، خلال اللقاء الذي نظمه معهد جوته الألماني بالإسكندرية مؤخرا حول (اللجوء والهجرة)" إن الأطفال هم ضحايا الحروب فهم يعانون من الوضع المأسوي في سوريا ويجوعون ولا ...
السبت 25-03-2017 12:29
سلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، الضوء على بحث جديد أحدث ثورة فى الكشف عن السرطان، حيث نجح فريق من العلماء فى تدريب كلب "جيرمان شيبرد" للكشف عن سرطان الثدى بدقة تصل ...
السبت 25-03-2017 12:24
تنصح خبيرة التغذية الفرنسية مارى لاكرواه فى جامعة "باريس" فى أحدث دراساتها التى نشرت فى مجلة "فام – أكتويل" الفرنسية الأسبوعية، بتناول حبوب وزيت الشمر لفوائده الطبية العديدة على الصحة. وأوضحت لاكرواه ...
الخميس 23-03-2017 17:37
أعلنت منظمة الأمومة والطفولة التابعة للأمم المتحدة (يونيسيف) أن طفلًا من بين كل أربعة أطفال في جميع أنحاء العالم سيعيشون في مناطق تعاني من نقص حاد بموارد المياه بحلول ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: محمد حامد عبد الحميد حسن
الإثنين، 11 يونيه 2012 - 17:39
اتمنى الحصول على وظيفة مناسبة فى جريدتكم الموقرة 01092424805.
مصر