Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

"الطفل و التكنولوجيا" ملف العدد 33 من مجلة "خطوة" التي يصدرها "العربي للطفولة والتنمية"

الخميس 12-07-2018 10:28

د. حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على مجلة "خطوة"
د. حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على مجلة "خطوة"

أصدر المجلس  العربي للطفولة والتنمية العدد 33  من مجلة "خطوة" حول موضوع "الطفل والتكنولوجيا".

 

وأرجع الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على المجلة، اختيار موضوع العدد إدراكا لأهمية تأثير التكنولوجيا على الأطفال بشكل عام وأطفال مرحلة الطفولة المبكرة بشكل خاص، مستطردا: وذلك ليس فقط عبر اللعب باستخدام الألعاب التكنولوجية والأيباد والمحمول وخلافه، إنما أيضا لأهميته في التعليم والتعلم والمشاركة وحرية إبداء الرأي والتفاعل مع الآخرين.

 

و أضاف:  و من جانب آخر كان الاهتمام بتاثير التكنولوجيا على الأطفال لمخاطرها التي نسعى إلى تجنب آثارها السلبية المتعددة على أطفالنا قدر الإمكان.

 

وتابع:  من هذا المنطلق جاء هذا العدد ليستكمل هذا الملف الهام، ويتناول موضوعات وزاويا أخرى في نفس القضية، خاصة بعد أن بادر المجلس العربي للطفولة والتنمية برعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس، إلى تبني توجه استراتيجي جديد يكون أساس عمله حتى العام 2025، ويرتكز على تمكين الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة، التي باتت تحتم علينا أن نكرس جهدنا نحو تهيئة وإعداد أطفالنا للتعامل الواعي مع أدوات ومعطيات هذه الثورة الصناعية، والأهم هو تمكينهم عقليا وفكريا بالسعي نحو إحداث وعي كوني وتغيير في النسق الثقافي والتربوي لبناء عقل أطفالنا وشخصيتهم، وإكسابهم العديد من القيم المعرفية والوجدانية سعيا نحو مستقبل أكثر حرية وإنسانية وعدلا وتقدما.

 

و تضمن ملف العدد عددا من الموضوعات بزوايا وقضايا متنوعة سعيا وراء التعمق في إبراز إيجابيات وسلبيات تأثير التكنولوجيا على الأطفال.

 

وشمل العدد موضوعات،  "توظيف أفلام الرسوم المتحركة في التعليم" للدكتور كريم بهاء المدرس بمعهد السينما بأكاديمية الفنون، و"الطفل والتكنولوجيا" الباحثة هند حجازي، و"مسرح الأطفال والتكنولوجيا" للدكتور محمد أبو الخير الأستاذ بأكاديمية الفنون، و"التعليم .. من الورقة والقلم إلى التعلم النقال"، للدكتور محمد عطا الأستاذ بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، و"أطفالنا وشبكات التواصل الاجتماعي" للباحث خلف أبو زيد، و"كيف نتعامل مع أبنائنا المدمنين للتكنولوجيا؟" للدكتور خالد صلاح الدين الأستاذ بكلية التربية بجامعة الإسكندرية.

 

كما تضمن العدد عددا من المقالات هي: "الأطفال ذوو النشاط الحركي الزائد: الحماية والرعاية التربوية" للدكتور أحمد أوزي أستاذ التربية بجامعة محمد الخامس المغربية، و"كيف تدرب ابنك/ ابنتك على الانتماء وحب الوطن" للدكتور كمال نجيب أستاذ التربية بجامعة الإسكندرية، و"طفلنا الفنان: واجبنا نحو موهبته اكتشافا ورعاية" للفنان السوري عبدة تقلا ، و"طفلك من العناد إلى التعاون" للباحثة أماني عبد المجيد ابراهيم، و"فن استخدام الموروث الشعبي في كتب ومجلات الأطفال" للكاتب والرسام عبد الرحمن بكر.

 

وضم العدد عبر صفحاته عدة أبواب منها مقالا للكاتب يعقوب الشاروني بعنوان" ثورة في كتب ما قبل المدرسة"، وتجربة معلمة تحت عنوان "حساب الملكين" للأستاذة بسمة ماهر، ونشاط  بعنوان العب وتعلم للخبيرة في مجال الطفولة المبكرة الأستاذة سوسن رضوان، وعرض لكتاب "مساعدة الأطفال الصغار على اللعب" ترجمة وعرض الدكتورة ليلى كرم الدين أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، وكذلك عرضا حول المائدة المستديرة "تمكين الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة" التي عقدها المجلس العربي للطفولة والتنمية في فبراير 2018. إضافة إلى ما تقدم تضمنت المجلة ملحقا عبارة عن قصة للأطفال بعنوان "الدب القرصان" تأليف أسماء عمارة، ورسوم شيرين العشري، وشعر "يرسم ملامح دربنا" كلمات الشاعر عبده الزراع.

 

وتخصص المجلة في عددها القادم ملفا حول "الطفل والعنف"، وترحب بنشر المقالات والخبرات للممارسين التربويين (أولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات، والمهتمين بشأن الطفولة في وطننا العربي)، وتقبل المجلة المقالات والخبرات والتجارب المحلية والعربية والدولية التي تعظم وعي الأسرة العربية بقضايا الطفولة.

 

يذكر بأن مجلة خطوة مجلة متخصصة في مرحلة الطفولة المبكرة، تستهدف تنمية وعي الممارسين والمعنيين بمرحلة الطفولة المبكرة، ونشر الفكر التربوي المستنير، وبناء اتجاهات إيجابية لتنشئة الطفل في الوطن العربي، وفق مقاربة حقوقية تنموية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.

 

للمزيد أو تلقي الموضوعات أو الحصول على نسخ من المجلة التواصل مع هيئة التحرير على البريد التالي:

 

media.accd@gmail.com

 

غلاف العدد الجديد من مجلة خطوة

 

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 13-11-2018 11:04
  أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، ارتفاع عدد السعوديات اللاتي يعملن في القطاع الخاص بنسبة 8.8 % خلال عام. و كشفت الهيئة عن ارتفاع أعدادهن خلال الربع الثاني من العام ...
السبت 10-11-2018 10:45
   تشير عديد التقارير الدولية إلى تفاقم معدلات البطالة في المنطقة العربية خلال السنوات الأخيرة وتخطيها عتبة الثلث مقابل 12 في المائة على مستوى العالم .وفي تونس يقدر عدد العاطلين عن العمل ...
الأربعاء 07-11-2018 11:55
  دخلت ممثلات الحزب الديموقراطي، رشيدة طليب وإلهان عمر ودونا شالالا، التاريخ، حين أصبحن أولى النساء من أصول عربية، يحصلن على عضوية الكونغرس الأميركي، وذلك خلال الانتخابات النصفية الأميركية الأربعاء. وفازت الأميركية من ...
الإثنين 05-11-2018 12:24
  تعقد منظمة المرأة العربية مؤتمرها السابع بعنوان:"التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة" وذلك بسلطنة عمان  يومي 18 و19 ديسمبر 2018 برعاية ورئاسة معالي الشيخة عائشة بنت خلفان رئيسة  دورتها ...
أضف تعليق