Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

دراسة: الزواج ربما يفيد في الكشف المبكر عن نوع خطير من سرطان الجلد

الأحد 13-05-2018 11:01

تزايد فرص الكشف المبكر عن سرطان الجلد لدى المتزوجين
تزايد فرص الكشف المبكر عن سرطان الجلد لدى المتزوجين

أشارت دراسة أمريكية على مرضى سرطان الجلد إلى أن المتزوجين قد يكونوا أكثر قدرة على الكشف المبكر لإصابتهم بنوع خطير من سرطانات الجلد مقارنة بغيرهم ممن يعيشون دون شريك حياة.

وشمل البحث بيانات 52063 من البالغين المصابين بمرحلة مبكرة من هذا النوع من سرطان الجلد خلال الفترة بين عامي 2010 و2014. وتضمنت الدراسة 36307 مرضى متزوجين و7570 لم يسبق لهم الزواج و3650 من المطلقين و4536 من الأرامل.

وكتب الباحثون في دورية جاما لطب الأمراض الجلدية أنه وبالمقارنة مع المرضى المتزوجين، تأخر التشخيص المبكر للأرامل المصابين بسرطان الجلد بنسبة 70 في المئة في حين بلغت النسبة بين المرضى من المطلقين 38 في المئة و32 في المئة بين المرضى الذين لم يسبق لهم الزواج.

وقالت سيمارون شارون، التي قادت فريق البحث بمستشفى جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، "نعتقد أن أحد أسباب اكتشاف المتزوجين للإصابة مبكرا هو أن أعين رفاقهم... تلاحظ أي ندبة (على الجلد)".

وأضافت عبر البريد الإلكتروني "الأشخاص الذين يقيمون علاقات طويلة الأجل... تكون لديهم القدرة على ملاحظة أي ندبة تطرأ... وخصوصا في المناطق التي يصعب رؤيتها في الجسم مثل الظهر".

وبحثت الدراسة الحالية ما إذا كان الزواج عاملا في اكتشاف الإصابة بسرطان الجلد في مرحلة مبكرة تعرف باسم (تي1إيه) ويكون فيها سمك الورم بسيطا ولا يتعدى ملليمترا واحدا.

وبشكل عام جرى اكتشاف 46 في المئة من الحالات في تلك المرحلة المبكرة بين متزوجين في حين بلغت النسبة 43 في المئة بين غير المتزوجين و39 في المئة بين المطلقين و32 في المئة بين الأرامل.

وقال جيفري فارما، وهو جراح في برنامج أورام الجلد بمركز (فوكس تشيس كانسر سنتر) في فيلادلفيا، إن النتائج منطقية وتوفر دليلا جديدا على أهمية أن تفحص عين أخرى جلد الإنسان لاكتشاف أي تغير يطرأ عليها.

وأضاف فارما، الذي لم يشارك في الدراسة، في رسالة عبر البريد الإلكتروني "من الضروري أن يفهم الأطباء الآثار الاجتماعية عندما يقيمون حالة المريض ويفاضلون بين طرق علاجه... وفقا لفئة كل مريض اعتمادا على حالته الاجتماعية".

موضوعات ذات صلة
السبت 20-10-2018 12:55
شهد اليوم الأول من ملتقى "أيام الأزياء العربية في موسكو" عرضا لمجموعة من أعمال المصممين العرب والروس، الذين أبهروا الحضور الغفير بالأزياء الشرقية التي لاقت الكثير من الاستحسان. وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، ...
السبت 20-10-2018 11:29
تستضيف تونس غدًا الأحد، الدورة الـ 20 للمنتدى العالمي السنوي لتغذية الطفل، بمشاركة خبراء من 50 دولة يمثلون الحكومات والمنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة والمؤسسات الجامعيةً.   يناقش المنتدى على مدى خمسة ...
الجمعة 19-10-2018 13:19
قدم الشيخ أحمد الجبالى شيخ قبيلة الجبالية بسيناء، التحية لشهداء مصر على مر العصور، موضحا أن القبائل العربية كانت متكاتفة مع الجيش المصرى فى الحروب.وأضاف خلال حواره ببرنامج صباح ...
الخميس 18-10-2018 21:58
أعلنت المديرية العامة للوظيفة العمومية بالجزائر، الخميس، منع ارتداء النقاب "بصفة نهائية"، إضافة إلى أي لباس يخفي هوية الشخص في أماكن العمل. وشددت المديرية، على ضرورة التزام الموظفين، باحترام ...
أضف تعليق