Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

منظمة التعاون الإسلامي تدعو لتعزيز مشاركة المرأة في كافة المجالات

السبت 10-03-2018 13:00

الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين والأميرة للا مريم بنت الحسن
الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين والأميرة للا مريم بنت الحسن

أكد الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أن المعاناة التي تعيشها المرأة في العديد من دول العالم ناتجة عن عدم الاستقرار بسبب الحروب والنزاعات المسلحة، إضافة إلى التهميش والإقصاء وعدم تمكن المرأة من الإسهام بشكل فاعل في صناعة القرار. ودعا الدول الأعضاء إلى المزيد من التعاون لتعزيز مشاركة المرأة في كافة المجالات، منوهاً بما تحقق في بعض الدول الأعضاء ومؤكداً على الحاجة إلى المزيد من الجهود لتمكين المرأة المسلمة في مجتمعاتها.

كما أشار الأمين العام إلى أنه على الرغم من التحديات، فقد استطاعت المرأة أن توازن بين دورها في المجتمع ومسؤولياتها التربوية والاجتماعية، وأنها حققت إنجازات شخصية كبيرة.

ووجه الأمين العام التهنئة إلى المرأة في كافة أنحاء العالم، بمناسبة "اليوم العالمي للمرأة" وأشاد بشكل خاص بالمرأة في مناطق النزاعات والأزمات والحروب، وخص بالذكر المرأة في أرض فلسطين المحتلة، وفي سوريا، واليمن وغيرها من الدول الأعضاء، وفي مخيمات الروهينجا، ودعا المجتمع الدولي لتكثيف الجهود للتخفيف من معاناة النساء والأطفال في تلك المناطق.

وجدد الأمين العام في بيان حصلت "إضاءة" على نسخة منه -اليوم السبت - التأكيد على مواصلة المنظمة سعيها للنهوض بالمرأة، ودعا الدول الأعضاء التي لم تصادق حتى الآن على النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة إلى الإسراع في إنهاء إجراءات المصادقة عليه باعتبارها مسألة ذات أولوية، ومن شأنها أن تسرع في تمكين المرأة وتعزيز قدراتها في الدول الأعضاء.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة - يوافق 8 مارس من كل عام - قدم الأمين العام د. العثيمين إلى الأميرة للا مريم بنت الحسن درعاً تكريمياً وورقة اعتمادها كأولى سفيرات النوايا الحسنة لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال تمكين المرأة، والدفاع عن قيم مؤسسة الزواج والأسرة، ومكافحة زواج القاصرات.

وأشار "العثيمين" إلى أن اختيار الأميرة للا مريم بنت الحسن كأولى سفيرات النوايا الحسنة للمنظمة جاء بناء على ما تحظى به من احترام وتقدير في دوائر متعددة، وكذلك في ضوء جهودها في مختلف المجالات الاجتماعية، إلى جانب رؤيتها الواسعة حول القضايا الدولية المطروحة ذات الصلة بتمكين المرأة والأسرة ورفاه الطفل. ومن جهتها عبرت الأميرة للا مريم عن اعتزازها بقرار المنظمة تعيينها سفيرة للنوايا الحسنة، مجددة حرصها على مواصلة الجهود، من مختلف المهام والمسؤوليات التي تقوم بها للمساهمة في الارتقاء بأوضاع هذه الفئات المجتمعية، لاسيما تلك التي تعاني من الهشاشة والتهميش.

ومن جهة أخرى؛ تشارك منظمة التعاون الإسلامي في اجتماعات الدورة الثانية والستين للجنة الأمم المتحدة لوضع المرأة التي تعقد في 12-23 مارس 2018 بمقر الأمم المتحدة في نيويورك. وسيناقش المشاركون في هذه الجلسة قضايا تتعلق بحماية حقوق المهاجرين واللاجئين خاصة النساء والفتيات، وسبل تمكينهم من الحصول على حقوقهم، وتلبية احتياجاتهم. ومن المتوقع أن تدعو الجلسة المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات محددة لمواجهة الأزمات الإنسانية الناجمة عن الهجرة واللجوء.

كما تنظم منظمة التعاون الإسلامي بالشراكة مع منظمة الإغاثة الإسلامية عبر العالم  فعالية جانبية في 15 مارس 2018 في نيويورك حول "تمكين المرأة الريفية وتعزيز العدالة بين الجنسين في العالم الإسلامي"، بهدف إبراز أهم إنجازات وتحديات تنفيذ خطة منظمة التعاون الإسلامي للنهوض بالمرأة وتعزيز العدالة بين الجنسين، وإلى تبادل الخبرات بين المؤسسات المعنية بتمكين المرأة، وتعزيز التعاون مع منظمات المجتمع المدني في المجال.

موضوعات ذات صلة
الجمعة 22-06-2018 11:09
خلال أقل من 48 ساعة ستتمكن المرأة السعودية من قيادة السيارة، وذلك بسبب القرار التاريخي والذي سيطبق بشكل فعلي الأحد المقبل، إنفاذًا للأمر الملكي، ويرى اقتصاديون أن القرار ...
الأحد 17-06-2018 13:05
توصلت دراسة حديثة إلى أن التعرض للإجهاد في مرحلة الطفولة المبكرة بسبب التجارب السلبية، مثل مرض أو طلاق الوالدين، قد يؤدي إلى نضوج أسرع لمناطق معينة من الدماغ خلال فترة المراهقة. ووجدت ...
السبت 16-06-2018 17:06
دعا "التحالف المدني من أجل الحريات الفردية والمدنية" فى تونس السبت، السلطات إلى اتخاذ تدابير لتبنى إصلاحات كبرى في مجال المساواة بين الرجل والمرأة والحريات الفردية التي اقترحتها مؤخرا لجنة رئاسية. وكانت ...
الجمعة 15-06-2018 11:21
أكدت الدكتورة نوال السعدوي في حوار مع قناة "تشانل 4" البريطانية أن النسوية ليست اختراع المرأة الأمريكية.وتابعت الناشطة المصرية بالقول أن حركة النسوية ليست منشأة ضد الرجال ولكن ضد ...
أضف تعليق