Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

بالشراكة مع جامعة الدول العربية وأجفند

"العربي للطفولة": مستمرون في تنفيذ مشروع "المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي"

السبت 10-02-2018 10:28

غلاف المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل
غلاف المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل

جار إعداد دليل لضبط اللغة المتداولة حول حقوق الطفل في وسائل الإعلام العربي

الاستمرار في تطبيق المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل 

في إطار خطته التنفيذية للعام 2018، أكد المجلس العربي للطفولة والتنمية استمراره في تنفيذ مشروع "المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي"، بالشراكة مع كل من إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند".

يأتي ذلك بهدف توفير آلية لرصد ومتابعة وتحليل ما ينشر عن حقوق الطفل، بغية الارتقاء بالأداء الإعلامي العربي تجاه قضايا تنشئة وحقوق الطفل، بالتعاون والتنسيق مع وسائل الإعلام وغيرها من المؤسسات التنموية.

وكان المجلس العربي للطفولة والتنمية – في إطار تنفيذ مكونات المرصد الإعلامي لحقوق الطفل وبالتعاون مع شركائه – قد أعد المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل، التي أقرت من مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في ديسمبر عام 2016، كما تم اعتمادها من قبل مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته (48) في يوليو 2017، والذي أقر تعميمها على وزارات الإعلام والجهات المعنية في الإعلام في الدول العربية للاسترشاد بها وإدراجها ضمن مواثيق الشرف الإعلامية المعتمدة من قبل مجلس وزراء الإعلام العرب.

يذكر أن قرار اعتماد مجلس وزراء الإعلام العرب للمبادئ المهنية أتي تتويجاً لسلسلة من الجهود التي بذلها المجلس العربي للطفولة والتنمية بالشراكة مع جامعة الدول العربية وأجفند للتوافق والتدريب على المبادئ من خلال سلسلة من ورش العمل مع الإعلاميين العرب التي نفذت في كل من الأردن والإمارات والسعودية والسودان ومصر، وعلاوة على ذلك فقد أعلنت كل من مؤسسة الأهرام في أكتوبر 2016، ومؤسسة الشارقة للإعلام  في نوفمبر 2017 بأنهما مؤسستان صديقتان للطفولة، وملتزمتان بتطبيق هذه المبادئ المهنية.

ومن المقرر أن يستمر المجلس في خطته للعام 2018 في عقد سلسلة الورش التدريبية مع الإعلاميين، لإحداث المزيد من التوافق لتطبيق لهذه المبادئ وبما يسهم في تنمية قدرات الإعلاميين في نشر ثقافة حقوق الطفل، وليكون أداة معينة في إعداد الدراسات والأبحاث وإصدار تقارير دورية لتقييم الأداء الإعلامي، وصولاً إلى إعلام صديق للطفولة.

جدير بالذكر، أن المجلس العربي للطفولة والتنمية – بالتعاون مع الشركاء وفريق من الخبراء بإشراف الدكتور عادل عبدالغفار عميد إعلام جامعة النهضة وأستاذ الإعلام بجامعة القاهرة -  يعكف حاليا على تنفيذ مكون جديد من مكونات مشروع المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي، وهو إعداد دليل "تصحيح المصطلحات والمفاهيم والصور الخاطئة في وسائل الإعلام تجاه قضايا حقوق الطفل" بهدف رصد المصطلحات والمفاهيم الإعلامية الخاطئة المتداولة بين وسائل الإعلام العربية المختلفة (المسموعة والمقروءة والمرئية والإلكترونية)، ودراسة التجارب الإقليمية والدولية فى التعامل مع هذه المشكلة، والاستفادة من رؤى الخبراء والأكاديميين والمسئولين فى صياغة الدليل، وذلك من أجل ترشيد أداء الإعلاميين وغيرهم فى التعامل مع قضايا الأطفال بالمصطلحات والمفاهيم الملائمة.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 15-08-2018 16:27
أعلنت منظمة الأمم المتحدة في مصر، عن بدء عروض الشباب لحملاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لاختيار أفضل 4 حملات للتوعية وذلك إطار 4 محاور للتنمية وهم الناس ‎والرخاء ‎والأرض ‎وتمكين ...
الإثنين 13-08-2018 18:51
أظهرت إحصائيات حديثة في كوريا الجنوبية أن عددا متزايدا من الشباب يتعرضون للتعنيف على يد صديقاتهم، في مؤشر على تغيّر لافت في العلاقات الاجتماعية بالبلد الآسيوي المتقدم. وبحسب ...
الإثنين 13-08-2018 13:10
اقترح الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، الاثنين، تحويل المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة إلى قانون في البلاد، وأكد أن تونس بلاد مدنية تستند إلى دستورها لا إلى مرجعية دينية. وذكر السبسي، ...
الجمعة 10-08-2018 11:05
يستمر المجلس العربي للطفولة والتنمية في تلقي الأبحاث العلمية في مجال الطفولة والتنمية حتى 30 أغسطس 2018، وذلك في إطار جائزته العلمية التي أعلن عنها تحت عنوان "جائزة الملك عبد العزيز ...
أضف تعليق