Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

دراسة: التمارين والحركة يساعدان على النوم ويقللان الأرق

الجمعة 09-02-2018 13:41

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وجد باحثون من جامعة غرانادا الإسبانية أن 64 بالمائة من الحوامل تعانين من الأرق خلال الثلث الأخير من الحمل. وبينت الدراسة أن الأرق وصعوبة النوم في الليل تبدأ لدى نسبة غير قليلة من الحوامل خلال الأشهر الأولى، ثم ترتفع إلى الحد الأقصى خلال الأشهر الـ 3 الأخيرة.

وبحسب الدراسة التي نُشرت في "يوروبيان جورنال أوف أوبستتريك أند جيناكولوجي" تشكو من الأرق حوالي 44 بالمائة من الحوامل خلال الثلث الأول من الحمل، وترتفع النسبة قليلاً خلال الثلث الثاني لتبلغ 46 بالمائة.

ووفقاً لنتائج الدراسة التي أجريت عن طريق متابعة 486 حمل صحي تبين أن نسبة الأرق ترتفع خلال الثلث الأخير من الحمل إلى 64 بالمائة.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أهمية مراقبة حالات الأرق لدى الحوامل لأن نقص النوم خاصة في المراحل الأخيرة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد يترتب على ذلك مضاعفات تؤثر على صحة الجنين والأم.

وتؤكد هذه الدراسة ما تشير إليه التقارير الطبية من أن مشاكل النوم تتفاقم أثناء الحمل، ما يجعل اتخاذ إجراءات مساعدة أمراض ضرورياً، مثل شراء وسائد توفر دعماً مناسباً لجسم الحامل خلال المرحلة الأخيرة من رحلة الـ 9 أشهر.

ونصح الباحثون الحوامل بممارسة النشاط البدني المناسب لأن التمارين والحركة من العوامل التي تساعد على النوم وتقلل الأرق.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 15-10-2018 17:10
توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء في مراحل الحمل الأخيرة خلال الأيام القصيرة والظلام في الشتاء قد يكون لديهن خطر متزايد للإصابة بإكتئاب ما بعد الوضع .. و ...
السبت 13-10-2018 18:45
أكدت الأبحاث الطبية الحديثة أن المياه البيضاء أو ما يعرف بـ"إعتام عدسة العين" بين كبار السن لم يعد مرضاً مقتصراً على كبار السن، أو فئة عمرية بعينها، إلا أنه يمكن أن ...
الثلاثاء 09-10-2018 16:42
تقول العديد من الدراسات التي أجريت مؤخراً، إن الأطفال يحصلون على مورثات الذكاء من أمهاتهم وليس من آبائهم. وتظهر هذه الدراسات بأن كروموزوم يرمز له بحرف X ...
أضف تعليق