Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

ننشر توصيات ورشة "المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل" بالسودان

الثلاثاء 05-12-2017 20:21

صورة من الفعالية
صورة من الفعالية

أقيمت بالتعاون بين كل من المجلس القومي لرعاية الطفولة وجمعية إعلاميون من أجل الأطفال والمجلس العربي للطفولة والتنمية وجامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" وهيئتي بلان وإنقاذ الطفولة، ورشة عمل حول المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل تحت شعار "إعلام صديق للطفولة"، خلال الفترة من 3- 5 ديسمبر 2017 بفندق جراند هوليداي فيلا بالعاصمة السودانية الخرطوم.

تأتي هذه الورشة التزاما بالمواثيق والاتفاقيات الدولية والعربية التي تستهدف إنفاذ حقوق الطفل العربي باعتباره استثمارا للمستقبل، وتأكيدا على الدور المحوري الذي يقوم به الإعلام بكافة وسائله التقليدية والحديثة في تنمية وتنشئة الطفل وتحقيق الوعي بأهمية رعاية وصون حقوق الأطفال.

افتتحت أعمال الورشة بكلمات لكل من الأستاذة سعاد عبد العال أمين عام المجلس القومي لرعاية الطفولة، والدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية ألقاها نيابة عنه المهندس محمد رضا فوزي مدير إدارة البحوث والتوثيق وتنمية المعرفة بالمجلس، وسعادة السفير ياسر خضر وكيل وزارة الإعلام، والأستاذة إنعام الطيب رئيس جمعية إعلاميون من اجل الأطفال، وبمشاركة أكثر من 80 من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة والمؤسسات المعنية بالطفولة من مختلف ولايات السودان، إضافة إلى عدد من المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة. وحصر ختامها معالي وزير الثقافة الأستاذ الطيب حسن بدوي.

وقد اتبعت الورشة منهجية تقوم على جلسات عامة ومجموعات نقاشية وغيرها من الآليات التفاعلية، عرض خلالها نخبة من الخبراء المدربين عددا من القضايا استهدفت تقديم خلفية معرفية وحقوقية ومهنية حول قضايا الأطفال في الإعلام، وذلك من أجل تعزيز دور الإعلام في حماية ورعاية حقوق الأطفال، وإحداث توافق عام حول المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل بما يسهم في الالتزام بها.

وضمت الورشة عرضا لمجموعة من المبادرات والتجارب الرائدة في مجال الإعلام وحقوق الطفل، إضافة إلى جلسة للأطفال أكد خلالها الأطفال على حقهم في المشاركة من خلال التعبير عن رأيهم وتطلعاتهم حيال ما يقدم لهم إعلاميا خاصة فيما يخصهم.

والمشاركون وهم يدعون مختلف مؤسسات الدولة إلى تعزيز دور الإعلام باعتباره شريكا استراتيجيا نحو تكريس حقوق الطفل والمحافظة على نمائه وحمايته، يقدرون دعم الجهات المنظمة لإقامة هذه الورشة، ويعلنون - من واقع مسؤوليتهم الاجتماعية والإنسانية والمهنية تجاه تلك القضية -  الالتزام بالدعوة نحو "إعلام صديق للطفولة"، من خلال:

التوافق، والالتزام بالمبادئ والمعايير المهنية لمعالجة الإعلام لقضايا حقوق الطفل التي ترتكز على التمكين والمواطنة والعدل الاجتماعي والحرية والشفافية، وتعزز مبادئ المساواة وعدم التمييز وحرية الرأي والتعبير والمصداقية والوضوح والموضوعية وحماية مصلحة الطفل الفضلى وحماية الهوية الشخصية وضمان الحق في الخصوصية وحق الرد والتصحيح، وذلك حتى تكون معياراً ضابطاً، وموجهاً يكفل ويدعم حقوق الطفل، والسعي نحو نشرها وتطبيقها على أوسع نطاق إعلاميا.

ويوصون بالآتي:

1.         تفعيل ومراجعة القوانين الوطنية ذات الصلة بالطفولة، ومواءمتها مع الدستور الوطني، وكذا مع المعايير الدولية لحقوق الطفل كما نصت عليها المعاهدات واتفاقيات حقوق الطفل والاتفاقيات الأخرى الداعمة له، وبما يحقق المصلحة الفضلى للطفل.

2.         التأكيد على أهمية وضع سياسة إعلامية موحدة، تتفاعل مع قضايا حقوق الطفل، وإعطائها أولوية على أجندة الإعلام الوطني، والاستجابة - في هذا الصدد - لدعوة وزارة الإعلام لعقد ملتقى جامع يضم قادة الأجهزة الإعلامية القومية والولائية العامة والخاصة ورؤساء تحرير الصحف، لوضع هذه السياسة الإعلامية وفق مقاربة تنموية حقوقية تعتمد على المنهجية والموضوعية والمهنية.

3.         الاستمرار في عقد ورش العمل والحلقات النقاشية والدورات التدريبية للإعلاميين على المستوى الوطني والإقليمي، بما يسهم في تعزيز ثقافة حقوق الطفل.

4.         الدعوة إلى إدماج حقوق الطفل وحمايته، ضمن مناهج التعليم العام ومقررات كليات ومعاهد الإعلام وإنشاء أقسام متخصصة في إعلام الطفل في الجامعات.

5.         الاهتمام بالتربية الإعلامية بين الأطفال والأسر، وذوي العلاقة بتنشئة الطفل، بما يسهم في القدرة على التعامل الواعي مع الإعلام خاصة الإعلام الالكتروني، كي تصب في التربية السليمة وتفادي الاستخدامات المسيئة والضارة.

6.         دعوة المؤسسات الإعلامية والثقافية الوطنية إلى إنشاء قناة خاصة بالأطفال، والاهتمام بالمراكز الثقافية للطفل، للإسهام في تقديم أنشطة وبرامج وأفلام وإصدارات متخصصة للطفل، تراعي البعد الحقوقي وأساليب التنشئة الحديثة، وتقدم في قوالب جاذبة ومؤثرة للطفل.

7.         دعوة المجالس والمنظمات المختصة بالإعلام إلى تفعيل دورها في عملية الرصد والمتابعة والتحليل والمحاسبة تجاه الخروقات المهنية في قضايا الطفولة وفق المبادئ الحاكمة والضابطة مهنيا.

8.         دعم مشاركة الأطفال أنفسهم في إعداد وبث البرامج الإعلامية المقدمة لهم، أو في القضايا التي تخص حقوقهم، ومنحهم مساحات كافية لهم في كافة وسائل الإعلام، بما يضمن تحقيق مبدأ المشاركة والحوار وحرية الرأي، ويعزز من دورهم في الحياة العامة.

9.         الدعوة نحو تأسيس جائزة للمؤسسات الإعلامية والإعلاميين تحت اسم (شهادة صديق للأطفال).

10.       مطالبة الجهات المعنية والقائمة على الطفل بتوفير المعلومات والإحصاءات المتعلقة بالطفولة، بما يمكن الإعلاميين من تناول قضايا حقوق الطفل بشكل علمي ومهني.

11.       دعوة الجهات المعنية بتأسيس مرصد وطني إعلامي لحقوق الطفل، ليكون آلية لرصد ومتابعة وتحليل وتقويم الأداء الإعلامي الوطني تجاه قضايا حقوق الطفل، وبالتعاون مع كافة الشركاء على المستوى العربي.

12.       الدعوة إلى التشبيك بين الإعلاميين المناصرين لقضايا حقوق الطفل بما يسهم في تبادل المعلومات والخبرات.

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 13-12-2017 10:27
أقام مكتب مساعد المدير للشؤون الأكاديمية في الجامعة العربية المفتوحة في الكويت ندوة  تحت عنوان " المرأة والتمكين   Women and Empowerment " حاضرت بها مدير مركز دراسات وأبحاث المرأة في كلية ...
الثلاثاء 12-12-2017 19:11
أثار ضبط 24 فتاة في السودان خلال حفل "نسائي" داخل أحد الصالات المغلقة في الخرطوم، استياء المجتمع بعدما وجهت الشرطة للشابات تهمة ارتداء زي فاضح رغم عدم تواجدهن في الشارع العام، ...
الثلاثاء 12-12-2017 19:04
حظيت المملكة العربية السعودية خلال هذا العام بالنصيب الأكبر من إصدار القرارات الاجتماعية ولاسيما المتعلقة بحقوق المرأة ، تلتها دولة تونس التي أثارت فيها دعوة السبسى بمراجعة القوانين كي تسمح للمرأة ...
الأحد 03-12-2017 17:35
أقيم اليوم المؤتمر الصحفي لمؤسسة المرأة الجديدة وناقش قانون موحد لقضايا العنف ضد النساء. بدأت المؤتمر بالبيان التأسيسي وشمل أن قضية تعرض المرأة للعنف هي القضية الأهم في حياة النساء المصريات. وأضاف البيان: ...
أضف تعليق