Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

"تحرش وتمييز عنصري".. تقرير أممي: نساء المغرب الأكثر عرضه للعنف

كتب مليكة شريف | الإثنين 04-12-2017 20:31

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد أيام قليلة من إطلاق الأمم المتحدة حملة "16يوم" لمناهضة العنف ضد المرأة، الحملة العالمية تحت عنوان "لونوا العالم باللون البرتقالي: اقضوا على العنف ضد النساء والفتيات"، نيابة عن الحملة العالمية "اتحدوا" التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة من أجل إنهاء العنف ضد المرأة بحلول عام 2030، فيما وقع الاختيار على اللون البرتقالي عالميًا كلون للحملة باعتباره رمزًا للأمل ولعالم خال من العنف.

وعلى صعيد متصل، أصدر تقرير جديد لمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، دراسة بشأن المساواة بين الرجال والنساء في المغرب، شغلت فيه المغرب الدولي الأولى من التمييز العنصري ضد المرأة في العمل.

وذكر التقرير الذي يعتمد في نتيجته على مستوى الرعاية الصحية والتعليم والمشاركة في الحياة السياسية، وقد أشار إلى الفرق الشاسع الحاصل بين ذكور المغرب وإناثه على مختلف المستويات، السياسي منها والاقتصادي فالاجتماعي ثم الثقافي، مما جعله يتذيل الترتيب بين كثير من الدول المجاورة له، ووضعه في مراتب متأخرة مقارنة مع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلا عن التصنيف الأممي العام.

وأوضح أن المغرب أحرز تقدما جد طفيف، إذ انتقل من المرتبة الـ137، في السنة الماضية، إلى المرتبة الـ136 هذه السنة، من أصل 144 دولة شملها التصنيف الأممي، وذلك بعد حصوله على تنقيط جد ضعيف، تمثل في 0.598، كما احتل المرتبة الـ11 بين دول منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط التي شملها التصنيف.

وتفصيلا للمراتب المتأخرة التي احتلها المغرب في مختلف المجالات، يذكر تقرير دافوس، أن المملكة اكتفت بالمرتبة الـ137، فيما يخص المشاركة الاقتصادية وإتاحة الفرص، والمرتبة الـ122 في مجال التحصيل العلمي، أما في مجال الصحة وأمد الحياة، فقد احتل الرتبة الـ128، فيما لم يتجاوز المرتبة المائة في التمكين السياسي.

وحل المغرب في المركز العاشر بين دول المنطقة، بعد كل من إسرائيل التي احتلت المركز الأول، تلتها تونس التي جاءت في المركز الـ117 عالميا، ثم الإمارات في المركز الـ120 عالميا، ثم البحرين في المرتبة الـ126، والجزائر التي احتلت المرتبة الـ127، متبوعة بالكويت، فقطر، وتركيا، وموريتانيا، ومصر، تليها الأردن، ولبنان، والسعودية، متبوعة بإيران، فسوريا، ثم اليمن.

 

62% من المغربيات يتعرضن للعنف

وصل عدد المغربيات المعنفات لهذا العام إلى 6 ملايين، أي ما يمثل 62% من مجموع نساء المغرب، أكثر من نصفهنّ متزوجات بما يقدر بـ 3.7 ملايين امرأة، وفق إحصائيات هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب.

وتشير الإحصائيات إلى تصاعد مستوى العنف، فقد تعرّضت ثلاثة ملايين امرأة للتعنيف المرتبط بالمساس بالحريات الفردية، وفق هيئة الأمم المتحدة للمرأة، إضافة إلى مليون و400 ألف مغربية تعرضن للعنف الجسدي، فضلاً عن 827 ألف تعرضن للعنف الجنسي، مقابل 181 ألف لعنف اقتصادي.

وتظلّ هذه تقديرات نسبية وفق الخبيرة المغربية اشتاتو، فكثير من الحالات لا تعلن تعرضها للعنف.

 

73% من النساء في المغرب يتعرضن للعنف

أعلنت وزيرة المرأة والأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة، بسيمة الحقاوي، في ندوة نظمتها مساء الجمعة في الرباط، أنّ نسب العنف صد النساء في الأماكن العامة شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، ففيما كان يسجل المغرب سنة 2016 نسبة 66 في المائة، يستعد المرصد الوطني للعنف صد النساء لعرض تقرير جديد له، سجل من ضمن نتائجه ارتفاع نسب العنف ضد النساء خلال سنة 2017 إلى نسبة 73 في المائة.

موضوعات ذات صلة
الأحد 03-12-2017 17:35
أقيم اليوم المؤتمر الصحفي لمؤسسة المرأة الجديدة وناقش قانون موحد لقضايا العنف ضد النساء. بدأت المؤتمر بالبيان التأسيسي وشمل أن قضية تعرض المرأة للعنف هي القضية الأهم في حياة النساء المصريات. وأضاف البيان: ...
أضف تعليق