Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

تمثيل المرأة في انتخابات المحليات تحد جديد أمام المجتمع الجزائري

كتب مليكة شريف | الإثنين 13-11-2017 20:42

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحد جديد تخوضه المرأة الجزائرية في الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في 23 نوفمبر المقبل، وينافس فيها 51 حزبا و4 تحالفات سياسية إضافة إلى قوائم حرة  لتمثيل نحو 22 مليون ناخب في المجالس الشعبية والولائية خلال الـ5 سنوات المقبلة، بعدما مثلت المرأة بنحو 34.5% من المرشحين، وهو الأمر الذي يعتبر إنجازا تاريخيا.

 

دعوات للتمثيل العادل للمرأة

دعا نور الدين بدوي وزير الداخلية والجمعيات المحلية والتهيئة العمرانية الجزائري، للتمثيل العادل للمرأة في الانتخابات المحلية، مشيرًا إلى أنها تعد ركيزة أساسية في تعزيز الصرح الديمقراطي، جاء ذلك خلال مداخلته في ملتقى خصص لموضوع المشاركة السياسية للنساء في المجالس المنتخبة المحلية من تنظيم الوزارة بالشراكة مع الأمم المتحدة.

وأشار "بدوي"، إلى أن الموعد الانتخابي يشكل فرصة سانحة لتثمين مكاسب النساء المنتخبة المحلية وتجربته، مشيرًا إلى أن التعديلات الدستورية التي جرت في 2016 أرست قواعد المشاركة النسائية في الانتخابات.

وأضاف أن المجال المتعلق بالزعامة و السياسة تم تكريسه "بقوة" من قبل الرئيس بوتفليقة حيث دخلت المرأة في المجال السياسي من "باب جدير بالاحترام من خلال توليها مناصب هامة في الدولة".

وأشاد بالنساء المنتخبات اللواتي "ساهمن و سهرن على مصلحة الأمة و المواطن من خلال ضمان نجاعة نظام الحصص".

 

إشادة دولية بتمثيل المرأة في الانتخابات

أشاد إيريك  أوفرفستي المنسق المقيم لنظام الأمم المتحدة في الجزائر، بدعم الحكومة الجزائرية على "جهودها الرامية إلى دعم النساء المنتخبات ومرافقتهن" و أعرب عن "دعمه" للجزائر في مجال المشاركة السياسية للنساء، مشيرًا إلى أن جهود الجزائر في مجال ترقية تمثيل النساء في المجالس المنتخبة معتبرة، بجانب الإجراءات الانتقالية التي اتخذتها الجزائر  منذ 5  سنوات خلت من أجل تحسين تمثيل النساء في المجالس المنتخبة.

وأوضح أوفرفستي، أن التعديلات الدستورية التي فتحت آفاقا جديدة لترقية النساء المنتخبات في مناصب القرار تسعى إلى ترقية المساواة بين الرجال والنساء وتشجيع تولي النساء مناصب مسؤولية في المؤسسات والإدارات العمومية، موضحًا أنها برهنت الجزائر التزامها بدعم مبادئ الحوكمة الديمقراطية من خلال توفير الظروف المواتية لمشاركة سياسية  للنساء و الرجال" داعيا إلى العمل على "تأكيد هذه الجهود و استمرارها.

 

وزيرة التضامن تشيد بمكانة المرأة

وكانت وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة غنية الدالية، أوضحت أن الجزائر أصبحت تحتل المرتبة الأولى عربيا والمرتبة 26 دوليا بفضل التقدم الذي أحرزته المرأة في مجال التمثيل السياسي في البرلمان وفي المجالس المنتخبة.

وأوضحت الدالية، خلال الندوة الدولية حول المرأة وسوق العمل، أن الإنجازات التي حققتها الجزائر، لاسيما بخصوص ترقية الحقوق السياسية للمرأة أهلها لأن تحتل المرتبة الأولى عربيا و والسادسة والعشرين دوليا نظير التقدم الذي أحرزته المرأة في مجال التمثيل السياسي في البرلمان وفي المجالس المنتخبة.

وتابعت أن الجزائر تبنت مختلف البرامج والأهداف الدولية المتعلقة بترقية المرأة وعلى وجه الخصوص منهاج عمل بيجينغ (بكين) وأهداف التنمية المستدامة والبرنامج المشترك من أجل مساواة الجنسين واستقلالية المرأة.

وأضافت الوزيرة، إن مسألة تمكين المرأة مرهونة بتوفير الحماية الاجتماعية و القانونية بحيث تم تجريم العنف إزاء المرأة بكل أشكاله و حمايتها من مخاطر وتهديدات العنف الجسدي والجنسي واللفظي والاقتصادي في الأماكن العامة وفي العمل و في محيطها الأسري من خلال التعديلات الأخيرة التي مست قانون العقوبات سنة 2015 إلى جانب إعداد الإستراتيجية الوطنية لحماية المرأة من العنف.

موضوعات ذات صلة
الأحد 21-10-2018 11:18
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس السبت، إنه يفضل اختيار امرأة لتولي منصب سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة. وأضاف متحدثاً للصحفيين في إلكو بولاية نيفادا أنه "يجري حالياً مقابلات مع 3 ...
السبت 20-10-2018 12:55
شهد اليوم الأول من ملتقى "أيام الأزياء العربية في موسكو" عرضا لمجموعة من أعمال المصممين العرب والروس، الذين أبهروا الحضور الغفير بالأزياء الشرقية التي لاقت الكثير من الاستحسان. وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، ...
الجمعة 19-10-2018 13:19
قدم الشيخ أحمد الجبالى شيخ قبيلة الجبالية بسيناء، التحية لشهداء مصر على مر العصور، موضحا أن القبائل العربية كانت متكاتفة مع الجيش المصرى فى الحروب.وأضاف خلال حواره ببرنامج صباح ...
الخميس 18-10-2018 12:32
نشر موقع إذاعة "NPR" الأمريكي تقريرًا عن مدرسة صُممت في سوريا، إلى جانب 10 مدارس أخرى مثلها، لتسهيل عودة الأطفال إلى حياتهم الطبيعية، بعد تعرضهم لصدمات خلال الحرب الأهلية السورية، ولا ...
أضف تعليق