Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

بعد تزايد الانتهاكات.. انتفاضة عالمية ضد التحرش بالنساء

كتب مليكة شريف | الإثنين 13-11-2017 19:32

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فجرت مزاعم بالتحرش في هوليوود، حالة تمرد عالمية ضد حالات التحرش بالنساء، بعدما اتهم مخرج ومنتج الأفلام الشهير هارفي واينستين بالاغتصاب والاعتداء الجنسي، من قبل عدة ممثلات، خاصة بعد إطلاق هاشتاج me toالذي حمل العديد من قصص التحرش والاعتداء على النساء حول العالم، لتتحول إلى مظاهرة اليوم في هوليوود.

 

مظاهرة ضد التحرش في هوليوود

شهدت عاصمة السينما الأمريكية هوليوود مظاهرة شارك فيها المئات للتنديد بالتحرش الجنسي الذي يقع ضحيته كل من الرجال والنساء، وتأتي هذه المظاهرة في وقت يتعرض خلاله قطاع السينما الأمريكي لهزات قوية بسبب سلسلة من فضائح التحرش، والتي تورط فيها عدد من أكبر الأسماء في هوليوود من ممثلين ومخرجين ومنتجين.

وشارك مئات الأشخاص في مظاهرة أقيمت أمس الأحد في هوليوود، تنديدا بالتحرش الجنسي الذي يتعرض له الرجال والنساء على حد سواء، في وقت يشهد فيه قطاع السينما الأمريكي سلسلة فضائح كبيرة بهذا الشأن.

 

تفاعل عربي وعالمي

ورغم رفض البعض في الوطن العربي لعالم الشهرة في هوليوود والمعروف عنه التجاوزات الأخلاقية إلا أن قضية التحرش أثارت ردود فعل عربي وعالمي، كون قضية التحرش الجنسي أصبحت أزمة دولية يعاني منها الكثير من الشعوب في العالم.

ولاقى هاشتاج "أنا أيضا" تفاعلا كبيرا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر العديد من الهاشتجات بينها "أنا أيضا" وme too في العالم العربي، جاء ذلك بعد عدة شهور من تفاعل العديد من الفتيات والسيدات في مصر خلال "أول محاولة تحرش كان عمري"، فيما تداول هاشتاج الملك يأمر بمكافحة التحرش في السعودية. 

وقال فتحي فريد منسق مبادرة "أمان" لمناهضة العنف والتحرش الجنسي، إن انتشار ظاهرة التحرش في المجتمعات يعود إلى غياب الوعي والثقافة بحقوق النساء وسط ضعف التشريعات القانونية وفقدان عنصر التنفيذ يؤدي إلى استباحة أجساد النساء.

وأضاف فريد، في تصريح خاص لـ"إضاءة"، أن التوعية والعمل الاجتماعي خلال مبادرات الشارع تقع ضمن أهم العناصر لمكافحة ظاهرة التحرش والاستغلال الجنسي، مشيرًا إلى ضرورة وجود إرادة سياسية عميقة داعمة لرفض التحرش.

 

سيدة تتهم حفيد مؤسس الإخوان باغتصابها

على خلفية موجة "أنا أيضا" تقدمت سيدة تدعى هند عياري، بشكوى في فرنسا ضد السويسري طارق رمضان حفيد مؤسس جماعة الإخوان، حسن البنا، تتهمه فيها باغتصابها والاعتداء عليها جنسيا.

وقدمت الشكوى إلى النيابة العامة في مدينة روان في شمال غرب فرنسا حيث تقيم المشتكية، التي تبلغ من العمر 40 عاما، وهي حاليا رئيسة جمعية تعنى بحقوق المرأة.

وتتضمن الشكوى، حسب ما ورد في النص الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس، اتهامات بارتكاب "جرائم اغتصاب واعتداءات جنسية وأعمال عنف متعددة وتحرش وتهديد".

وأعلنت "هند"، على صفحتها في "فيسبوك"، أنها كانت "ضحية لشيء خطير جدا قبل سنوات"، وبأنها لم تكشف يومها اسم المعتدي عليها بسبب "التهديدات التي وجهها إليها".

وأضافت "لأسباب متعلقة بالحياء لن أقدم تفاصيل حول ممارساته التي عانيت منها، ويكفي القول أنه استفاد كثيرا من هشاشتي".

وأردفت: "تمردت بعد ذلك وصرخت في وجهه طالبة منه أن يتوقف فشتمني وصفعني وضربني". وتابعت "أؤكد اليوم أن الزبير ليس سوى طارق رمضان".

موضوعات ذات صلة
الأحد 12-11-2017 14:19
في ظل اتجاه العالم أجمع إلى تجريم الاعتداء على النساء والأطفال وتوقيع عقوبات صارمة على المتسببين في زواج القاصرات، جاء مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية المطروح على البرلمان العراقي، ليجيز في ...
الجمعة 03-11-2017 11:02
حملت ابنة الرئيس الأمريكي إيفانكا ترامب، اليوم الجمعة، على ظاهرة التحرش بالنساء، مشددةً على أنه "ينبغي عدم السماح بها بتاتاً". وأتى كلام إيفانكا ترامب في حين تحتل مسألة ...
أضف تعليق