Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

فقر وعنف واضطهاد.. حال الفتيات في دول العالم بـ"الأرقام"

كتب مليكة شريف | الخميس 12-10-2017 18:55

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تغيرات عديدة طرأت على الفتيات في العالم بسبب الضغوط التي تعرضن لها في السنوات الأخيرة من فقر وعنف واضطهاد، وهو ما برز خلال أحدث الإحصائيات الرسمية التي أطلقتها عدد من المنظمات العالمية بشأن أوضاع الفتيات حول العالم، وفي التقرير التالي ترصد "إضاءة" أوضاع الفتيات حول العالم.

 

وفاة فتاة كل 10 دقائق

أكد تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان، إلى أن الفتيات في كثير من الدول النامية ما يزلن يعانين العيش في ظروف سلبية وقاسية.

وذكرت التقارير المنشورة على الموقع الإلكتروني للصندوق، أن في الذكرى السادسة للاحتفال باليوم العالمي للفتاة، ما تزال إحصاءات منظمة الأمم المتحدة تشير إلى وفاة فتاة كل عشر دقائق في مختلف ربوع العالم، بسبب ممارسات العنف والاضطهاد بحقهن.

ويضيف التقرير، أن ثمة تطورا ملحوظا طرأ على حياة الفتيات المراهقات خلال الـ 15 عاما الأخيرة على مستوى العالم، فيما لا تزال معاناة الفتيات في مرحلة الطفولة متواصلة.

 

62 مليون طفلة لا يذهبن للمدرسة

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" أن عدد الفتيات الصغيرات في العالم بلغ 1.1 مليار، منهن 62 مليون طفلة لا يذهبن إلى المدرسة، و16 مليونا أخريات معرضات لمخاطر بشأن مواصلة تعليمهن.

وأوضحت اليونيسيف أن فتاة من كل سبع بين أعمار 15 و19، تتعرض للزواج القسري على مستوى العالم، في حين يصل العدد في الدول النامية إلى فتاة من كل ثلاث، تتزوج قبل بلوغها سن الـ 18.

ونظرا لصغر أعمارهن، تتعرض غالبية هؤلاء الفتيات لممارسات العنف الجسدي والجنسي، إلى جانب إجبارهن على ترك مدارسهن لتولي المسؤوليات المنزلية، بحسب اليونيسيف.

كما يلاحظ بشكل بارز ارتفاع نسبة حمل هؤلاء الفتيات في أعمارهن المبكرة، بسبب جهلهن بطرق تنظيم الأسرة، والوصفات الطبية المتعلقة بها.

وتؤثر هذه الظواهر وغيرها بشكل مباشر على صحة الفتيات، وتسبب لهن مشكلات جسدية، وأزمات نفسية عديدة.

وبحسب صندوق الأمم المتحدة للسكان، فإن مرض نقص المناعة المكتسبة "إيدز"، هو أبرز الأمراض التي تؤدي إلى وفاة الفتيات بين أعمار 10 و19 على مستوى العالم.

فيما يحل الانتحار في المرتبة الثانية في قائمة الأسباب التي تؤدي إلى وفاة الفتيات.

 

7.5 مليون حالة زواج غير قانوني

كشف تقرير صدر عن البنك الدولي ومنظمة "أنقذوا الأطفال" (سيف ذا تشيلدرن) غير الربحية، أن نحو 7.5 مليون فتاة تتزوج بشكل غير قانوني كل عام.

وذكر التقرير أن أكبر معدل لزواج الأطفال موجود في غرب ووسط أفريقيا، حيث يتم إجبار 1.7 مليون فتاة سنويا على الزواج. وأفاد التقرير بأن نحو 100 مليون فتاة لا تشملها الحماية من زواج الأطفال بموجب قوانين بلادها.

ومن بين أسباب ارتفاع معدل زواج الأطفال ضعف تنفيذ القوانين وعدم الترابط بين القوانين الوطنية والعرفية والدينية، حسبما وجد الباحثون.

موضوعات ذات صلة
الأحد 15-07-2018 12:09
أشادت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتدابير والسياسات والآليات التي اتخذتها سلطنة عمان لحماية حقوق الأطفال ووقف العنف ضدهم. جاء ذلك في النسخة الثالثة من مسودة "التقرير العربي المقارن لمنتدى أعمال توصيات ...
السبت 14-07-2018 19:21
كشفت الجزائر اليوم السبت، عن أرقام جديدة بشأن حالات المساس بحقوق الطفل في البلاد. وأكد المفوض الوطني، رئيس الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة، مريم شرفي، اليوم عن تلقى الهيئة لحوالي 400 إخطار ...
الأربعاء 11-07-2018 19:36
نشرت الصفحة الرسمية للخارجية الأمريكية عبر حسابها الرسمى على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" تغريدة توضح أبرز ما ناقشته السفيرة هايلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة في اجتماع ...
الأربعاء 11-07-2018 17:12
قادت البحرينية الشيخة عائشة بنت راشد آل خليفة، العضو في العائلة الحاكمة، طائرة مقاتلة، لتصبح أول امرأة في المملكة الخليجية الصغيرة، تقدم على ذلك. وأقلعت الشيخة ...
أضف تعليق