Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

أبو ظبي تنظم مؤتمرا حول "المرأة في الصناعة" الشهر المقبل

الخميس 12-10-2017 14:55

مؤتمر حول المرأة في الصناعة - أرشيفية
مؤتمر حول المرأة في الصناعة - أرشيفية

قال عدد من القادة البارزين في قطاع النفط والغاز، إن المرأة تحقق زيادة مستمرة في نسبة مشاركتها في كافة وظائف قطاع النفط والغاز في ظل الزيادة من المهنيات الباحثات عن وظائف فنية وعلمية في هذا القطاع من الجيل القادم.

وأشار قادة القطاع، الذين من المقرر أن يشاركوا في مؤتمر "المرأة في الصناعة"،  في "أبو ظبي"، خلال نوفمبر المقبل، إلى أن هناك عدداً متزايداً من النساء "يسعى إلى إيجاد فرص في المجالات التقنية"، بالرغم من أنهنّ يحظين بتمثيل جيد في أدوار إدارة الأعمال والشؤون الإدارية في الشركات.

ويُتوقع أن يشارك أكثر من 200 مندوب في مؤتمر "المرأة في الصناعة"، في إطار فعاليات "أديبك"، الذي يقام تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بين 13 - 16 نوفمبر 2017 في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض، ويُعتبر أحد أبرز فعاليات النفط والغاز في العالم، والأكبر من نوعه في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط.

ومن المقرّر أن يشهد المؤتمر المرتقب على مدى يوم كامل في 16 نوفمبر، نقاشات وحوارات تتركز حول سبل تعزيز التنوّع المهني واندماج المرأة في قطاع النفط والغاز العالمي.

وقالت عايدة عرايسي، المؤسس والرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية الأمريكية، إن المرأة "لا تحظى بتمثيل وافٍ في أدوار ظلّت تقليدياً تُعتبر حِكراً على الرجل في قطاع النفط والغاز، مثل العمل في وظائف هندسية أو علمية"، وأوضحت عرايسي، التي عملت على نطاق واسع مع قادة صناعة النفط والغاز للمساعدة في تدعيم العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط، أن العديد من الشابات اللاتي يدرسن ويحصلن على مؤهلات للعمل في هذه المجالات، معتبرة أنه قد "آن الأوان لخلق مزيد من الفرص لهنّ، نظراً للحاجة إلى توجيه النساء خلال مسيرتهنّ نحو تحقيق إمكانياتهن، وضمان أن تكون إسهاماتهنّ وإنجازاتهن المهنية ظاهرة بجلاء أمام القادة وصانعي القرار في القطاع".

ويتيح مؤتمر المرأة في الصناعة منبراً مهماً للمشاركين من النساء والرجال من بلدان عدّة لمناقشة كافة الجوانب المتعلقة بعمل المرأة في قطاع النفط والغاز وتبادل الخبرات والتجارب، وينعقد ضمن أديبك لكي يحظى بالظهور أمام المشاركين في هذا الحدث الدولي الكبير.

وكانت دراسة بحثية أجرتها مجموعة بوسطن الاستشارية لصالح المجلس العالمي للبترول وجدت أن أقل من خُمس العاملين في قطاع النفط والغاز هم من الإناث، ويزداد هذا التفاوت حدة في مجالات العمليات البحرية والملاحية والتكرير والصناعات البتروكيماوية، حيث لا تشغل المرأة سوى 15% من الوظائف الفنية والميدانية للموظفين المعينين على أول سلم الخدمة.

وبالمقارنة، فإن الخريجات من النساء يشغلن نصف الوظائف المكتبية ووظائف دعم الأعمال التجارية للموظفين المعينين على أول مدخل الخدمة.

يذكر أن معرض (أديبك) تستضيفه شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك).

موضوعات ذات صلة
الخميس 22-02-2018 09:55
حذر المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- الدكتور عبد العزيز التويجري، من تصاعد حدة الإرهاب والتطرف والعنف والصراعات والأمية التي باتت تمثل تهديداً كبيرا ينهش في الطفولة الإسلامية. وقال "التويجري" ...
الأربعاء 21-02-2018 17:15
كشفت دراسة بريطانية حديثة أجراها باحثون من جامعة كامبردج، عن السبب الذي يجعل المرأة تشعر بالبرودة في يديها أكثر من الرجل. وأظهرت الدراسة التي نشرت في الأسبوع ...
الأربعاء 21-02-2018 13:14
دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين لعدم التقاعس في حماية الأطفال في العالم الإسلامي وتحمل المسؤولية التي تستدعي اتخاذ عمل عاجل لإنهاء معاناتهم. وشدد على ضرورة ...
الثلاثاء 20-02-2018 19:44
حذر الطبيب الألماني إميل رايزينجر من خطورة الملاريا على المرأة الحامل وجنينها، حيث إنها تهدد الأم بالإجهاض والطفل بإعاقات جسيمة. ولتجنب هذه المخاطر يوصي اختصاصي الطب ...
أضف تعليق