Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

يصدرها المجلس العربي للطفولة الوتنمية

مجلة "الطفولة والتنمية" تصدر عددا جديد حول حقوق الإنسان

الجمعة 19-05-2017 18:27

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدر المجلس العربي للطفولة والتنمية العدد (28) من مجلة الطفولة والتنمية، وهى مجلة علمية أكاديمية محكمة، تهدف إلى نشر الفكر العلمي المستنير الذي يتناول ويعالج قضايا الطفولة في الوطن العربي، من خلال بحوث علمية أكاديمية جادة، يقوم بها باحثون وخبراء وأساتذة من كل أرجاء الوطن العربي.

وأكد الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية، والمشرف العام على المجلة، في افتتاحية العدد، أن المجلس يمتلك رؤية علمية إنسانية ستساعد على تنشئة الطفل العربي، بما يمكنه من امتلاك معارف وقدرات العصر، والوعي والتفاعل مع محيطه الاجتماعي والثقافي، ليكون مواطنا إيجابيا مسئولا ومشاركا ومساهما في تقدم بلاده وازدهارها على أسس المواطنة الكاملة المستنيرة.

وأثارت الدكتورة سهير عبد الفتاح في كلمة رئيس تحرير المجلة قضية الأطفال اللاجئين السوريين الذين بلغ عددهم ملايين، مشيرة إلى الأوضاع القاسية التي يعيشونها في مختلف الأقطار العربية وفي تركيا وأوروبا وأمريكا، مؤكدة بأن هذه الحياة لا يحتملها الكبار فكيف يتحملها الأطفال؟ وأى مستقبل سوف ينتظرهم؟، داعية إلى الإجابة على هذا التساؤل من خلال عدد سيخصص لهذه القضية داخل مجلة الطفولة والتنمية.

وتضمن ملف العدد (حقوق الإنسان) عددا من المقالات التي تناولت حقوق الطفل العربي وهى: "حقوق الإنسان وحقوق الطفل" للدكتور شبل بدران أستاذ التربية بجامعة الإسكندرية، و"تعليم حقوق الإنسان في العالم العربي: رؤية نقدية وتطلعات مستقبلية" للدكتور كمال نجيب أستاذ التربية بجامعة الإسكندرية، و"تربية الطفل العربي على حقوق الإنسان: رؤية نقدية" للدكتور خالد صلاح حنفي مدرس التربية بجامعة الإسكندرية.

وضم العدد مجموعة من المقالات والدراسات هي"الحماية الاجتماعية للأطفال في المناطق الحضرية الفقيرة" للدكتور خالد عبد الفتاح أستاذ علم الاجتماع بجامعة حلوان، و"الآثار النفسية المترتبة على اعتقال الأطفال من وجهة نظرهم: دراسة على عينة من الأطفال المقدسيين المحررين من السجون الإسرائيلية" للباحث الفلسطيني الأستاذ محمد خليل عليان، و"دور الإعلام في البناء التربوي والثقافي للطفل" للكاتب العراقي الأستاذ فاضل الكعبي.

وقدمت الباحثة الدكتورة داليا الجيزاوي مقالا بعنوان "رؤية تكاملية لمعالجة مضامين حقوق الطفل العربي في مجال التعليم: أبحاث ودراسات سابقة للمجلس العربي للطفولة والتنمية"، كما تضمنت المجلة عرضا عن "مجلة خطوة " التي يعيد إصدارها المجلس العربي للطفولة والتنمية للأستاذة إيمان بهى الدين مديرة الإعلام بالمجلس ورئيسة تحرير مجلة خطوة.

يذكر بأن للمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية تضمان نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، ويتولى المهندس محمد رضا مهام مدير تحرير المجلة، وإيثار جمال الدين سكرتير التحرير، ومحمد أمين الإخراج الفني للمجلة.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 19-06-2018 11:18
قالت الحكومة الامريكية أنها فصلت أكثر من 2300 طفل عن آبائهم بعدما دخلوا الى الولايات المتحدة بطريقة غير مشروعة.   واكدت وزارة الأمن الداخلي،  انه تم فصل 2342 قاصرا عن اهاليهم او اقاربهم ...
الأحد 17-06-2018 13:05
توصلت دراسة حديثة إلى أن التعرض للإجهاد في مرحلة الطفولة المبكرة بسبب التجارب السلبية، مثل مرض أو طلاق الوالدين، قد يؤدي إلى نضوج أسرع لمناطق معينة من الدماغ خلال فترة المراهقة. ووجدت ...
السبت 16-06-2018 17:06
دعا "التحالف المدني من أجل الحريات الفردية والمدنية" فى تونس السبت، السلطات إلى اتخاذ تدابير لتبنى إصلاحات كبرى في مجال المساواة بين الرجل والمرأة والحريات الفردية التي اقترحتها مؤخرا لجنة رئاسية. وكانت ...
الجمعة 15-06-2018 11:21
أكدت الدكتورة نوال السعدوي في حوار مع قناة "تشانل 4" البريطانية أن النسوية ليست اختراع المرأة الأمريكية.وتابعت الناشطة المصرية بالقول أن حركة النسوية ليست منشأة ضد الرجال ولكن ضد ...
أضف تعليق