Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

دراسة تكشف عن وجود علاقة بين الاكتئاب وانفصام الشخصية

الثلاثاء 10-01-2017 10:30

أرشيفية
أرشيفية

أظهرت نتائج دراسة جديدة أن هناك نوع من الاكتئاب قد يؤثر على الأشخاص الذين هم وراثيا عرضة للإصابة بمرض انفصام الشخصية، ونشرت نتائج الدراسة في دورية الطب النفسي ونقلها موقع The Independent.

وأجرى هذه الدراسة فريق بحث من جامعة أدنبرة، وركزت نتائج هذه الدراسة على تسليط الضوء على أسباب الاكتئاب الذي يصيب حوالي واحدا من كل 5 أشخاص، كما أن هذه الدراسة تساعد على تمهيد الطريق لتشخيص وعلاج الأشخاص الذين يعانون سواء من الاكتئاب أو انفصام الشخصية.

وقال فريق البحث لا يوجد اختبار لتحديد ما إذا كان الشخص مصاباً بالاكتئاب أم لا، ولمن توجد بعض الأعراض التي تشير إلى إصابة الشخص بهذه الحالة من التدني المستمر للحالة وفقدان الرغبة فى الحياة وأفكار إيذاء النفس. واستخدم الباحثون في هذه الدراسة العينات المقدمة من Generation Scotland وهو بنك الأنسجة البشرية من المتطوعين، للبحث عن الأسباب الوراثية للاكتئاب.

وقام الباحثون بفحص ما إذا كان المشاركون لديهم جينات تعرضهم لخطر الإصابة بالفصام، وهل هذه الجينات مشتركة مع الأشخاص المصابين بالاكتئاب. وأشارت نتائج البحوث إلى أن هناك مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب قد زادت لديهم المخاطر الجينية للإصابة بمرض انفصام الشخصية. وقال الباحثون إن هناك بعض الأعراض المشتركة بين انفصام الشخصية والاكتئاب ومنها انخفاض الحالة المزاجية.

وقال مؤلف الدراسة "هيذر هلى" إن الاكتئاب هو حالة خطيرة، وإن النتائج تشير إلى أن بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم عوامل وراثية مرتبطة بخطر إصابتهم بمرض انفصام الشخصية.

والفصام هو اضطراب عقلى يتسبب فى اضطراب السلوك الاجتماعي للشخص، وتشمل أعراضه التفكير غير الواضح أو التشوش وقلة المشاركة الاجتماعية، وتقول الدراسات إن الأشخاص الذين يعانون من مرض انفصام الشخصية فى كثير من الأحيان يعانون من مشاكل صحية وعقلية مثل اضطرابات القلق أو اضطرابات تعاطي المخدرات.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 24-04-2017 12:00
دقت دراسة طبية ناقوس الخطر أن البدانة باتت أشد فتكا على الإنسان من عادة التدخين المدمرة. وتوصل باحثون فى جامعة "كليفلاند كلينك" بالتعاون مع كلية الطب جامعة نيويورك" إلى إسهام البدانة فى ...
السبت 22-04-2017 11:56
أظهرت الأبحاث الجديدة أن الأطفال الذين يتمتعون بعضلات قوية قد يكونون الأكثر تمتعا بذاكرة قوية. قامت الدراسة بتقييم 79 طفلا تراوحت أعمارهم ما بين 9 -11 عاما، حيث لوحظ أن تمتعهم بلياقة ...
السبت 22-04-2017 11:48
"دم الحبل السري" يمكن أن يصبح في المستقبل القريب مفتاحا لاستعادة القدرة على التعلم والذاكرة التي تشهد تراجعا كبيرا مع التقدم في العمر. وتوصل العلماء بكلية الطب جامعة "ستانفورد" الأمريكية، إلى أن ...
الجمعة 21-04-2017 15:19
في دراسة الأولى من نوعها، كشف الباحثون أن الأطفال الأمريكيين ذوي الأصول الإفريقية ويعانون من التفرقة والتمييز في المعاملة هم الأكثر عرضة للمعاناة من خطر الإصابة بالنوبات الربوية .. ...
أضف تعليق