Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
المرأة والطفل

"كوثر" .. شاهد على أوضاع المرأة في الوطن العربي

الأحد 03-07-2016 13:27

أنشئ مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" سنة 1993، تحت رئاسة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز، استجابة لرغبة حكومات عربية ومنظمات أهلية محلية وإقليمية ومنظمات دولية لإحداث مركز بحوث ودراسات علمية تتناول أوضاع ودور المرأة في المنطقة العربية، إضافة إلى التدريب وجمع البيانات والمؤشرات والإحصاءات المتصلة بأوضاع المرأة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتحليلها ونشرها.

وتساهم هذه الجهود في الحث على وضع القوانين والسياسات التنموية حسب مقاربة النوع الاجتماعي والتي من شأنها أن تمكن المرأة العربية من التمتع بجميع حقوقها الإنسانية.

 وقد دأب المركز منذ تأسيسه على إنتاج المعارف ودعمها وجمع المعطيات والإحصاءات وإنجاز البحوث والدراسات، ويعد إصدار " كوثر" لسلسلة تقارير تنمية المرأة العربية وجعلها أداة أساسية للدعوة من أهم إنجازاته، حيث يعمل المركز في مجالات الدعوة والتبصير بمسائل النوع الاجتماعي والتدريب وبناء القدرات والتمكين في إطار الشراكة والتشبيك مع المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية.

الأهداف

 يعمل مركز "كوثر" على تحقيق عدد من الأهداف من خلال خمس برامج أساسية هي البحوث، التدريب، التشبيك، الإعلام والاتصال والتوثيق وقواعد البيانات، وتتلخص تلك الأهداف في :

•المساهمة في تطوير ودعم منظور جديد للمرأة العربية وتغيير النظرة التقليدية لأدوار الجنسين في التنمية الاجتماعية.

•العمل على رفع مستوى الوعي لدى واضعي السياسات والمخططين والمجموعات المهتمة والمؤسسات والعموم فيما يخص الوضع الحالي للمرأة العربية ومساهمتها الحقيقية والممكنة في التنمية الشاملة والمستدامة.

•المساهمة في تعزيز قدرات المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية على تحليل ومتابعة المتغيرات في أدوار الجنسين، ورسم السياسات المناسبة وإعداد البرامج والمشاريع التي تعتمد مقاربة النوع الاجتماعي.

•المساهمة في تنسيق الجهود مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية، الوطنية والإقليمية والدولية التي تعمل في مجال النوع الاجتماعي والتنمية لتحقيق الأهداف المشتركة.

 كوثر مؤسسة مستدامة

  وفق مركز " كوثر" بفضل الإيمان الذي كان و لا يزال يحدو شركائه الاستراتيجيين و أعضاء مجلس أمنائه و على رأسهم سمو الأمير طلال بن عبد العزيز ، رئيس مجلس الأمناء و الفريق العامل بالمركز ، في تكريس دوره الإقليمي كمركز مرجعي لقضايا المرأة و النوع الاجتماعي في المنطقة العربية ، ويعود ذلك بالأساس إلى الانجازات التي حققها المركز في مجالات جوهرية لاصقة بمستقبلها في ظل التحولات المتتالية و المتسارعة التي عرفتها المنطقة العربية بالإضافة إلى منهجية العمل التي توخاها المركز و القائمة على رؤية مستقبلية استشرافية و تشاركية.

وبالتوازي مع جهود تمكين المرأة العربية اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا ، عمل " كوثر " على ضمان استدامته المؤسسية ، حيث حرص على تصميم و تنفيذ مشاريع مترابطة و متكاملة و ذلك بالشراكة مع هياكل أممية و دولية و إقليمية و منظمات أهلية و مؤسسات حكومية.

إنجازات "كوثر"

استطاع "كوثر" على مدار العشرين عاما الماضية تحقيق العديد من الانجازات جاء على رأسها :

الرصيد المعرفي

حيث تمكن المركز منذ تأسيسه من بناء رصيد معرفي هام حول المرأة العربية و ذلك على مستوى الدراسات و البحوث و بناء القدرات و قواعد البيانات في المجالات الاقتصادية و السياسية و التشريعية و الاجتماعية و الثقافية ، معتمدا في ذلك منهجية مبتكرة على غرار إطلاق سلسلة تقارير تنمية المرأة العربية التي تصدر دوريا حول القضايا الحاسمة ذات العلاقة بأوضاع المرأة العربية .

وقد أولى المركز اهتماما خاصا بالبحوث الاقتصادية المراعية للنوع الاجتماعي بدعم من البنك الدولي تحت شعار" مبادر البحوث الاقتصادية المراعية للنوع الاجتماعي و تحليل السياسات GERPA” " . والتي ترتكز على تقديم منح للباحثين الشباب من منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا وتعقد مؤتمرا سنويا تستضيفه جامعات دولية عريقة على غرار هافارد و شيكاغو ويحضره شخصيات علمية مرموقة من بينها الحائزين على جائزة نوبل .

و قد مثل هذا الرصيد المعرفي القاعدة الأساسية لبرامج مندمجة و متكاملة تتضمن أنشطة في مجالات التدريب و الاتصال و التوثيق و الإعلام و التشبيك للمركز ، على غرار مبادرة " دعم حقوق المرأة و الطفل من خلال الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات .

 تعزيز القدرات من أجل التغيير

 كما عكف مركز " كوثر " على ترجمة التقارير و البحوث و الدراسات و قواعد المعلومات واستخدامها كسياسات و أدوات توعية و مناهج تدريب في شتى المجالات، و قد ساهمت هذه الأدوات في تعزيز و تطوير قدرات فئات مستهدفة عديدة و متنوعة من داخل المنطقة و خارجها رافعا بذلك قدرات حوالي 350 شخص يمثلون أفرادا و مؤسسات رجال و نساء و شبانا و فاعلين و فاعلات في المجال السياسي و صانعي و صانعات قرار و نشطاء بالمجتمع المدني و إعلاميين .

 

 

أنشطة وفعاليات

 شهد مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" العديد من الأنشطة والفعاليات خلال السنوات العشر الماضية حيث أطلق تحالف المنظمات غير الحكومية لمناصرة توصيات المؤتمر الدولي للسكان والتنمية".. بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان-مكتب الدول العربية. والذي هدف إلى العمل على المناصرة والدعوة وكسب التأييد لبرنامج عمل مؤتمر القاهرة والبرامج والأهداف المنبثقة عنه أو المكمّلة له، والحثّ على إيفاء الدول بالتزاماتها، والمساهمة عبر التقييم والاقتراح والضغط في تأمين ممارسة كل النساء لحقوقهن الإنسانية ورفع كل مظاهر التمييز عنهن، إضافة إلى المساهمة في نشر الثقافة السكانية والحقوقية بما فيها الحقوق الإنجابية والجنسية وتعبئة الموارد والكفاءات البشرية لتطوير الإعلام والتوعية بالقضايا السكانية والتنموية ، وقد شارك في إطلاق التحالف 11 منظمة غير حكومية ناشطة في مجالي المرأة والتنمية من تونس والجزائر والمغرب ومصر وفلسطين ولبنان والبحرين والعراق والسودان واليمن والأردن.

كما نظم " كوثر" الدورة 11 لمسابقة أفضل مقال صحفي حول قضايا المرأة العربية والتنمية، حيث تستهدف المسابقة الصحافيين والصحافيات العرب العاملين في مجالي الصحافة المكتوبة والإلكترونية، وذلك في اتجاه خلق ديناميكية إعلامية حول قضايا النوع الاجتماعي والمرأة في المنطقة.

ولم يكتف " كوثر" بذلك بل رسخ لبادرته بمنح جائزة لأفضل الأعمال التلفزيونية وجائزة لأفضل الأعمال الإذاعية حول قضايا المرأة، وذلك في إطار المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون.

 وفي استجابة لدعوة الأمير طلال بن عبد العزيز، رئيس الأجفند ورئيس مركز "كوثر" أقام المركز شراكة مع الجامعة العربية المفتوحة من أجل ترسيخ علاقات العمل المتبادل بين المؤسسات الشقيقة التي يرعاها سمو الأمير.

كما أقر مجلس الأمناء برئاسة الأمير طلال بن عبد العزيز تبني إنشاء كراسي بحثية في بعض الجامعات العربية تحت مظلة “ كوثر”، وبالتعاون مع بعض رجال الأعمال،  بحيث يستفاد من عائد الكراسي البحثية في تنمية الموارد .

وشهد مجلس أمناء مركز المرأة العربية إطلاق مركز "كوثر" الإلكتروني لتبادل المعلومات حول النوع الاجتماعي، الذي يحوي وثائق، وتسجيلات فيديو، وتسجيلات صوتية، وصور كما يضم قواعد بيانات "كوثر" وروابط لمختلف مواقعه الإلكترونية المتخصصة ، أو شركائه من الهياكل والمنظمات ومراكز البحث المحلية والإقليمية والدولية حول عديد القضايا المتصلة بالمرأة والمراهقة العربية و علاقتهما بالتشريعات والبيئات المحلية والمشاركة الاقتصادية والسياسية والصحة الإنجابية والعنف المبني على النوع الاجتماعي ومكافحة الفقر والإعلام وتكنولوجيا المعلومات.

وامتداداً لإسهاماته النوعية في قضايا المرأة العربية شارك مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث،  في فعاليات الندوة العربية حول مناهضة العنف ضد المرأة التي نظمتها منظمة المرأة العربية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، والتي ترأسها تونس.

كما أقام كوثر دورة تدريب المدربين الفلسطينيين حول "النوع الاجتماعي والمعالجة الإعلامية لقضايا المرأة"، بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية "الأجفند"، وبالشراكة مع مركز تطوير الإعلام بجامعة بيرزيت، التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان من 16 إلى 21 تشرين الثاني 2014.

وشارك مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر"، في المشروع الإقليمي لتمكين المرأة اقتصاديا والذي يهدف لتوفير بيئة تسمح بالتنمية الاقتصادية المستدامة للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكذلك إيجاد فرص تمكين اقتصادي.

وهدف  المشروع إلى رفع نسبة مشاركة المرأة "بما في ذلك النساء من سن 18 إلى35  " في التنمية الاقتصادية في المناطق الأربع المستهدفة وهي: الأردن ولبنان وتونس والضفة الغربية وقطاع غزة. وذلك من خلال الجهود الملموسة للمنظمات الشريكة في المنطقة وهي: الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، مجموعة الأبحاث والتدريب التنموي، الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال.

إصدارات المركز

أصدر مركز كوثر عدد من التقارير على مدار السنوات الماضية منها تقرير تنمية المرأة العربية ‏2003‏‏ : الفتاة العربية المراهقة : الواقع والآفاق، و قوس قزح : شهادات لمراهقات ومراهقي، و تقرير تنمية المرأة العربية 2001 : العولمة والنوع الاجتماعي : المشاركة الاقتصادية للمرأة العربية، و ببليوغرافيا المرأة العربية، و المرأة العربية : اتجاهات وإحصاءات ومؤشرات 1995، و المرأة العربية تتكلّم : نماذج من التمكين الذاتي، و المرأة العربية والعمل : الواقع والآفاق (1998)، و المرأة العربية وصنع القرار (1998)، و النساء صاحبات الأعمال في تونس (2008) و  تقرير تنمية المرأة العربية 2006 : المرأة العربية والإعلام : دراسة تحليلية للبحوث الصادرة بين 1995-2005، و المرأة وصنع القرار في المغرب (2008) و  النوع وصنع القرار : دراسة حالة جمهورية السودان (2008) و حقيبة "كوثر" التدريبية حول المراهقة (2008) و  الممارسات الغذائية و التحولات الاجتماعية في تونس : دراسة سوسيوأنتروبولوجية (2008) و المرأة العربية وتكنولوجيا الإعلام و الاتصال(2007) و بالخيط والإبرة : دليل حرفيات التطريز في البلدان العربية (2007) و صاحبات الأعمال في 5 بلدان عربية : الخصائص والإسهامات والتحديات (2007) و دليل المؤسسات : مكافحة الفقر و القروض الصغيرة لتمكين المرأة في البلدان العربية (2007) و الفتاة العربية المراهقة : الواقع والآفاق (2007) و النوع الاجتماعي وصنع القرار: ورقات عمل مقدمة في اللقاء السنوي الثاني للشبكة العربية للنوع الاجتماعي والتنمية (2007) و المرأة العربية وصنع القرار : إصدار خاص بالرسوم الكاريكاتورية المشاركة في مسابقة الكاريكاتور. (2006) (باللغة العربية) و تقرير تنمية المرأة العربية 2006 : المرأة العربية والإعلام : دراسة تحليلية للبحوث الصادرة بين 1995-2005 و تأثيرات التحرر التجاري على النوع الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا و ? دعم حقوق المرأة والطفل من خلال تكنولوجيا المعلومات (2005).

موضوعات ذات صلة
الإثنين 21-08-2017 17:59
طالبت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، الحكومة العراقية بأن تضمن وصول آلاف النساء والفتيات اللاتي تعرضن للاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي على يد مقاتلي داعش إلى العدالة ...
الأحد 20-08-2017 18:39
أكد علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، أن الإنجازات التي تحققت للمرأة البحرينية خلال العقد الأخير، والدور الذي تضطلع به ضمن المشروع الإصلاحي الكبير للملك حمد بن عيسى آل ...
الأحد 20-08-2017 13:46
قال د. حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية، إن المجلس سينظم بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع الاجتماعي بوزارة التضامن الاجتماعي سلسلة من ورش العمل في مؤسسة دور التربية للرعاية ...
السبت 19-08-2017 10:59
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، أنها أنهت بمشاركة المنظمة العالمية للصحة المرحلة الأولى من تطعيم 355 ألف طفل ضد شلل الأطفال فى محافظتي الرقة ودير الزور السوريتين. وأوضحت المنظمة - فى ...
أضف تعليق