Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
منتدى أجفند التنموي السابع

جائزة أجفند 19 عامًا في استكشاف المشاريع التنموية الناجحًة

الأربعاء 10-10-2018 12:49

 

محمد عبد الرحمن

 

19 عاما على تأسيس جائزة أجفند الدولية لمشاريع التنمية البشرية الريادية التي دشنت في عام 1999م، بمبادرة من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)؛ بهدف حفز وتشجيع الابتكار والإبداع في مجالات التنمية البشرية.

 

 وانبثقت فكرة الجائزة من قناعة أجفند ومنهجه في السعي بهذا المفهوم، فإن جائزة أجفند تعد المبادرة الأولى من نوعها لاستكشاف المشاريع التنموية الناجحة، وتكريمها والتعريف بأفكارها الإبداعية إسهاما في تطوير العمل التنموي.

 

والجائزة أسلوب مبتكر وأداة إستراتيجية لتبادل التجارب الناجحة وتعزيز آليات العون الإنمائي وتمويل المشاريع، بالتركيز على العوامل الرئيسية التي تعوق العملية التنموية وتؤثر على المجموعات الضعيفة وبصفة خاصة النساء والأطفال في الدول النامية. وهذه العوامل تشمل الفقر، والإقصاء الاجتماعي، والتهميش لتركيز العمل التنموي لدعم مفاصل التنمية البشرية وتحقيق هدف الاستدامة والاستثمار في الإنسان. الاقتصادي الاجتماعي والتعليم والصحة.

 

  أهداف الجائزة

 

تهدف جائزة أجفند إلى دعم الجهود الإنسانية المتميزة الهادفة إلى تنمية وتطوير مفاهيم التنمية البشرية وأبعادها، و تعميم تجارب المشاريع الناجحة، و إبراز أفضل الممارسات المعنية بتحسين المستوى المعيشي للفقراء والمحرومين بالتركيز على النساء والأطفال، تعزيز تبادل التجارب وتطوير آليات أفضل لإيجاد حلول لمشاكل الفقر والتهميش والإقصاء الاجتماعي والاقتصادي للفئات الضعيفة.

 

   الجوائز والفروع

 

تتكون جائزة أجفند الدولية من: مكافأة مالية قدرها مليون دولار أمريكي توزع على الفائزين في الفروع الأربعة، وتتضمن الجائزة شهادات تقدير وإهداءات تذكارية تمنح للفائزين في جميع الفروع.

 وتنقسم جائزة أجفند إلى أربعة فروع؛ الفرع الأول يتضمن المشاريع التي مولتها، وصممتها ونفذتها منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية، بينما يتضمن الفرع الثاني المشاريع التي مولتها، وصممتها ونفذتها الجمعيات الأهلية الوطنية. فيما يشمل الفرع الثالث المشاريع التي مولتها، وصممتها ونفذتها الوزارات والمؤسسات العامة، ويضم الفرع الرابع المشاريع التي مولتها، وصممتها ونفذتها أفراد.

 

 موضوع الجائزة

 

تقوم لجنة الجائزة في كل عام باختيار موضوع الجائزة، مسترعية تنوع الموضوعات وعدم تكرارها بغية الوصول إلى التجارب الإبداعية والدعم المستمر للجهود المتميزة في مختلف مجالات التنمية. وتركز موضوعات الجائزة دوما على القضايا التي تعنى بتعزيز المعرفة الإنسانية في مجال التنمية البشرية وجودة إدارتها.

 

  دورية الجائزة

 

تسلم الجائزة لرؤساء المنظمات الفائزة والوزراء المعنيين (في حال مشاريع الجهات الحكومية)، وذلك في احتفال سنوي يدعى له ممثلو المنظمات الإنمائية المحلية والدولية الموجودة في الدولة المضيفة وخبراء التنمية والمتخصصون والشخصيات العالمية المهتمة بقضايا التنمية والدبلوماسيون وممثلو الأجهزة الإعلامية.

 

  لجنة الجائزة

 

 تدير جائزة أجفند لجنة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز، رئيس أجفند وعضوية من كل من الملكة صوفيا، (مملكة اسبانيا) الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملكة صوفيا الخيرية والرئيس الشرفي للمجلس الملكي للتعليم ورعاية الأشخاص ذوي الاعاقات، وكذلك الجمعية الاسبانية لدعم مدمني المخدرات، ممثلة لقارة أوروبا. و السيدة مرسيدس مينافرا دي باتشا (جمهورية أورجواي)، الرئيس الشرفي لمنظمة الجميع من أجل الأورغواي، ممثلة لقارتي أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية. والدكتور  أحمد محمد علي، (المملكة العربية السعودية) رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ممثلاً للمنطقة العربية. والبروفيسور  محمد يونس، (بنجلاديش) الحائز على جائزة نوبل للسلام 2006م، مؤسس بنك غرامين، ورئيس مركز يونس، ممثلاً لقارة آسيا. والدكتور يوسف سيد عبد الله، (نيجريا) المدير العام السابق لصندوق أوبك للتنمية الدولية، ممثلاً لقارة أفريقيا.

موضوعات ذات صلة
الخميس 18-10-2018 17:50
حاوره من جنيف: محمد عبد الرحمن - جائزة "أجفند" أصبحت عالمية يشار إليها بالبنان - الجامعة العربية المفتوحة لها رسالة فريدة تسعى لتحقيقها - هناك اهتمام عربي بالتعليم وسنرى نتائجه خلال الستوات العشر المقبلة   قال ...
الإثنين 15-10-2018 13:26
 تعزيز مفهوم الشمول المالي في المجتمعات النامية ضرورة لتنميتها   نعول كثيرا على الإعلام في أجفند و نأمل أن يركز على دوره الأساسي في التوعية  لتنمية المجتمعات   يجب تضافر كافة الأطراف الحكومية و الأهلية ...
الأربعاء 17-10-2018 17:55
قال ناصر القحطاني المدير التنفيذي لأجفند إن فوز المشاريع الثلاثة في مجال التعليم الجيد جدير بالوقوف عند مبررات حصول هذه المشاريع على لقب التميز والريادة والاستجابة لمعايير الامم المتحدة لتحقيق الاستدامة ...
الأربعاء 17-10-2018 18:21
   جنيف- محمد عبد الرحمن   اختتمت الآن في مدينة جنيف بسويسرا وقائع حفل تسليم الفائزين بجوائز الأجفند لعام 2018 في مجال التعليم الجيد. و فاز مشروع  "برنامج التعليم الابتدائي غير الرسمي (بنجلاديش)"، بجائزة الفرع ...
أضف تعليق