Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
منتدى أجفند التنموي السابع

تزامنًا مع منتدى أجفند التنموي السابع

إشادة كبيرة .. كيف تحدثت وسائل الإعلام العربية عن جائزة "أجفند" الدولية ؟

كتب حنان سرور | الإثنين 08-10-2018 17:12

صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة "أجفند"
صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة "أجفند"

تنطلق فعاليات منتدى جائزة "أجفند" الدولية السابعة، يوم 15 أكتوبر الجاري، بالعاصمة السويسرية "جنيف"، وتستمر على مدار يومين، حيث يتناول موضوع الجائزة لهذا العام "القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان".

 

وتتنافس المشاريع المقدمة على جائزة قدرها مليون دولار أمريكي، بعدما كانت الجائزة تبلغ نصف مليون دولار فقط، خلال السنوات الماضية، بأمر من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة "أجفند"، بمضاعفة قيمة الجائزة 50% لتصبح مليون دولار بدلا من نصف مليون فقط.

 

وينتظر صناع المشروعات التنموية الصغيرة كل عام الإعلان عن هذه الجائزة التي تهدف إلى تحقيق مقاصد التنمية 2030 في كل ما يخص الفقر والتعليم والمرأة والطفولة، وتتناول مشروعات الجائزة هذا العام قضية الفقر، وسلطت بعض وسائل الإعلام والصحف العربية الضوء على أهداف جائزة "أجفند" الدولية والتي نستعرضها على النحو التالي:

 

عكاظ

 

نشرت صحيفة عكاظ  السعودية مقالا للكاتب عبدالله عمر الخياط، في مارس 2018، بعنوان "جائزة أجفند .. لا للفقر"، قال فيه إن برنامج أجفند برنامج ناجح بشكل كبير، ويكرس نشاطاته لتمويل ودعم وإنشاء العديد من المشروعات الإنمائية في جميع أنحاء العالم، تحت رئاسة سمو الأمير طلال بن عبد العزيز.

 

وأشاد الكاتب  بالبرنامج في دعمه القيم والمباشر في البدء في الحفاظ على استمرارية العديد من المشاريع القيمة في مجالات مثل العناية بالطفولة المبكرة وتطوير خدماتها والمشاريع التي ترتكز على المرأة ومحاربة الفقر وبنوك الفقراء، مضيفًا أن الجديد في هذه الأعمال الإنسانية التي يرعاها برنامج "أجفند" هو "لا للفقر" من خلال محاربته، وهو موضوع جائزة هذا العام، مشيدًا بقرار اللجنة باختيار الفقر موضوعًا لجائزة عام 2018.

 

مجلة رواد الأعمال

 

أشادت مجلة "رواد الأعمال" المعنية بكل المشاريع التنموية دور جائزة "أجفند" على المستوى الدولي من خلال شراكاته الفاعلة مع المنظمات الأممية والإنمائية والدولية والإقليمية والهيئات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

 

وأضافت المجلة من خلال موقعها الإلكتروني، أن برنامج "أجفند" يساهم بشكل كبير في التخفيف من حدة الفقر، ويساعد على أن تتمكن الفئات الضعيفة "المرأة والطفل، وكبار السن، وذوو الإحتياجات الخاصة، والنازحون، واللاجئون" من ممارسة حقوقهم في الحياة الكريمة اجتماعيًا واقتصاديًا في ظل التشريعات الوطنية والدولية.

 

"سبق" السعودية

 

وسلطت صحيفة "سبق" السعودية، الضوء على قرار لجنة الجائزة بمحاربة الفقر في كل مكان من خلال موضوع الجائزة لهذا العام، موضحة أنه الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة لأجندة 2030.

 

وأضافت الصحيفة من خلال موقعها الإلكترونية، أن المشروعات التي تقدم لإدارة الجائزة يقوم بتقييمها خبراء متخصصين في مجالات الجائزة، ويتم التقييم وفقًا لشروط ومعايير محددة في نظام الجائزة، المقرر إقامة حفلها منتصف أكتوبر الجاري.

 

وكالة الأنباء السعودية

 

ونشرت وكالة الأنباء السعودية "واس" في فبراير 2018، عن المدير التنفيذ لبرنامج الخليج العربي "أجفند" ناصر القحطاني، أن "أجفند" يتوائم مع جهود وأهداف التنمية العالمية من خلال البرامج والمشاريع المميزة التي يبادر بها البرنامج وشركاؤه وتنفذها منظمات الأمم المتحدة الإنمائية، والمنظمات الدولية والإقليمية والهيئات الحكومية والأهلية على مستوى العالم النامي دون تمييز أو تفرقة من أي نوع.

 

وأضافت الوكالة، أن برنامج الخليج العربي "اجفند"، يهدف إلى الإسهام في الحد من الفقر وتخفيف حدة العوز مع التركيز على الفئات الضعيفة، وإثراء المعرفة ورفع المهارات لدى الفئات المحتاجة لمواجهة متطلبات سوق العمل وتوسيع فرص الحصول على العمل الكريم، كما يستهدف الفئات الضعيفة والأكثر احتياجاً في الدول النامية منخفضة الدخل وبالأخص المرأة، والطفل، والشباب، واللاجئين، وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

صحيفة عُمان

 

سلطت صحيفة عمان الضوء على مشاركة السلطنة من خلال وزارة التنمية الاجتماعية، مع برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض، لإقرار جدول الأعمال ومناقشة المشروعات المقترحة، برئاسة محمد بن أحمد المحروقي مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة التنمية الاجتماعية بسلطنة عمان، كما أشادت الصحيفة بدور برنامج "أجفند" وجائزته الدولية في تشجيع المشروعات التنموية خاصة في الوطن العربي.

 

القناة الأولى السعودية

 

عرضت القناة الأولى السعودية، فقرة عن جائزة أجفند الدولية، ودورها في تشجيع كافة فئات المجتمع، حيث استضافت القناة عائشة الشبيلي الفائزة بجائزة أجفند الدولية، في مكافحة البطالة بأوساط الشباب، وتم تكريمها في جنيف العام الماضي 2017، حيث استعرض البرنامج دور الجائزة في تشجيع المرأة السعودية التي تعمل على تدريب وتعليم سيدات وبنات المجتمع السعودي الحرف، وعلمت أكتر من 500 إمرأة، وهي لا تقرأ أو تكتب ولكنها استطاعت أن تقرأ خطابها في حفل جوائز "أجفند" بجنيف بمقر الأمم المتحدة.

 

 

صحيفة الرياض

 

أشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى أن الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة 2030  لبرنامج "أجفند" هو القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان" وهو الموضوع الذي اختير لجائزته الدولية 2018م، موضحة أن المشروعات المؤهلة لنيل جائزة هذا العام هي المشروعات التي تسهم في تحقيق واحد أو أكثر من مقاصد هذا الهدف، من أجل القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان".

 

أخبار الخليج البحرينية

 

أما موقع أخبار الخليج البحريني، فتحدث عن بنك الإبداع للتمويل المتناهي الصغر الذي تعاون مع مكتب الأمم المتحدة في مملكة البحرين، لموائمة أنشطة وأهداف التنمية خلال مؤتمر "أجفند" التنموي في حفل جائزته السنوية المقرر منتصف أكتوبر المقبل بجنيف السويسرية.

 

واستعرض الموقع الخبرة الواسعة التي تمتلكها الأمم المتحدة في مجالات التنمية المستدامة والتي تتناغم مع استراتيجية البنك مع جهود الجهاز المؤسس له وهو برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز  آل سعود، والخطة الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تتبناها حكومة مملكة البحرين طوعًا.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 15-10-2018 13:26
 تعزيز مفهوم الشمول المالي في المجتمعات النامية ضرورة لتنميتها   نعول كثيرا على الإعلام في أجفند و نأمل أن يركز على دوره الأساسي في التوعية  لتنمية المجتمعات   يجب تضافر كافة الأطراف الحكومية و الأهلية ...
الأربعاء 17-10-2018 18:21
   جنيف- محمد عبد الرحمن   اختتمت الآن في مدينة جنيف بسويسرا وقائع حفل تسليم الفائزين بجوائز الأجفند لعام 2018 في مجال التعليم الجيد. و فاز مشروع  "برنامج التعليم الابتدائي غير الرسمي (بنجلاديش)"، بجائزة الفرع ...
الأربعاء 17-10-2018 13:50
جنيف محمد عبد الرحمن   تنقل إضاءة بالصوت والصورة اليوم وقائع حفل تسليم جوائز أجفند لهذا العام في مجال التعليم الجيد والتي تتم داخل مقر الأمم المتحدة بجنيف. يحضر الحفل الأمير عبد العزيز بن ...
الأربعاء 17-10-2018 09:24
 جنيف- محمد عبد الرحمن يتم اليوم في مقر الأمم المتحدة في جنيف إعلان وتكريم أفضل ثلاثة مشروعات تعليمية. وستمنح جائزة أجفند التنموية العالمية التي تبلغ قيمتها مليون دولار للمشروعات التعليمية الثلاثة. وتحدث أمين ...
أضف تعليق