Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة

هشام حبيب: نسعى لتقديم نموذج عربي يصل بنا لـ"طفل مبدع"

الأحد 14-10-2018 11:13

د. هشام حبيب - مدير مشروع تنمية الطفولة المبكرة
د. هشام حبيب - مدير مشروع تنمية الطفولة المبكرة

تغطية: عبدالرحيم الليثي - زينب مكي

 

قال الدكتور هشام حبيب، مدير مشروع تنمية الطفولة المبكرة، إن المشروع يقوم على الارتقاء بمركز تنمية الطفولة المبكرة بالمدينة التعليمية وتحسين الاستعداد المدرسي في مصر، بحيث يكون نموذجاً لمركز متميز في الطفولة المبكرة قابل للتعميم في الدول العربية.

وأوضح "حبيب"، في كلمته بمنتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الخامس المنعقد بالقاهرة، أن المشروع يقوم على شراكة بين المجلس العربي للطفولة والتنمية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" ووزارة التربية التعليم المصرية ومكتب اليونيسف بالقاهرة، ويسعى إلى تقديم نموذج عربي قائم على استحداث نسق معرفي جديد وصولا لطفل مبدع، من خلال التنمية المهنية المستدامة، وتكوين شبكة مجتمعات التعليم المهنية باستخدام أساليب تربوية حديثة، والاعتماد على النماذج الحديثة، واستخدام التكنولوجيا والفنون واللعب، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في التعليم والتواصل مع أولياء الأمور.

وأوضح "حبيب"، أن المرتكزات التي يتم الاعتماد عليها هي، إعداد طفل مبدع، وتحسين الاستعداد الدراسي للطفل ومهارات الحياة لديه، وتكوين شبكة مجتمعات التعليم المهنية (مشاركة، تأمل، تبادل).

 

ويتكون المشروع من ثلاث مكونات أو مراحل هي:

المكون الأول: تأسيس النموذج المتكامل (المؤسسي والبيدلوجي)، بمعنى تأسيس نموذج روضة التنمية المهنية وارتباطها بالروضات المحيطة بها جغرافيا.

المكون الثاني: رفع قدرات العاملين في الطفولة المبكرة في مجالات تنمية الاستعداد المدرسي ومهارات الحياة لدى الأطفال باستخدام الأساليب الحديثة، حيث تم تقديم 6 برامج لتدريب وتأهيل المعلمين، تشمل الاستعداد العلمي والحركي والفكري وتنمية التفكير الابتكاري.

المكون الثالث: تطبيق النموذج في مصر والتوسع في تطبيقه في العالم العربي.

موضوعات ذات صلة
أضف تعليق