Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
مؤتمر التعليم العالي والتنمية.. الجودة المنشودة

في حواره مع إضاءة

د. موسى الكندي: مؤتمر التعليم العالي والتنمية تم التخطيط له منذ أكثر من عام وشهد مشاركات كبيرة

الإثنين 14-05-2018 14:42

الدكتور موسي الكندي مدير فرع الجامعة العربية المفتوحة في سلطنة عمان
الدكتور موسي الكندي مدير فرع الجامعة العربية المفتوحة في سلطنة عمان

 

أهداف ومخرجات المؤتمر جاءت ضمن رسالة الجامعة ممثلة في تعزيز التنمية بالوطن العربي وربطها بمخرجات التعليم

 

فرع الجامعة في السلطنة بدأ العمل منذ عام 2008 وبه 1900 طالب وخرَّج  5 دفعات من الكوادر المؤهلة

 

الجامعة العربية المفتوحة كان لها فضل السبق في نشر التعليم المدمج في سلطنة عمان فقبلها لم يكن مطروحا أو معروفا

 

 مسقط - محمد عبد الرحمن

 

قال الدكتور موسي الكندي، مدير فرع الجامعة العربية المفتوحة في سلطنة عمان، إن مؤتمر "التعليم العالي والتنمية .. الجودة المنشودة" الذي عقدت فعالياته بسلطنة عمان، تناول العديد من الأوراق العلمية والبحثية الهامة، مؤكدا في حواره مع "إضاءة" على أن ذلك يأتي ضمن رسالة الجامعة في تطوير التعليم والارتقاء بمخرجاته لتواكب التنمية الشاملة في الوطن العربي وترجمة لتطلعات الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء الجامعة.

وأشار الكندى إلى أن الجامعة العربية المفتوحة كان لها الفضل في إدخال التعليم المدمج إلى السلطنة وأنهم تمكنوا خلال 10 سنوات من تخريج 5 دفعات من الكوادر المدربة المؤهلة لسوق العمل في السلطنة وخارجها.. وإلى نص الحوار

 

عقد في مقر الجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عمان مؤتمر التعليم والعالي والتنمية الجودة المنشودة.. حدثنا عن استعدادات الفرع لاستقبال هذا الحدث؟؟

 تم طرح فكرة عقد المؤتمر من قبل نائب الرئيس لشئون البحث والتطوير سابقا وتم الترحيب من قبل إدارة الجامعة في السلطنة، وتم التخطيط له بالفعل منذ أكثر من عام عبر عدة مراحل، بعد تشكيل لجنة عليا للمؤتمر برئاسة رئيس الجامعة الدكتور محمد الزكري، ومر بعدة محاور من تنقيح العنوان وتنقيح المحاور ، وتحديد المكان والتاريخ لعقده، وكان المؤتمر في البداية يتحدث عن الجودة في التعليم العالي لكن ارتأينا أن نربط التعليم العالي بالتنمية لأن هذا هو الهاجس الآن الموجود في كل دول المنطقة وبالذات الدول العربية؛ كيف نحكم العلاقة بين التعليم العالي كمخرجات وبين دوره في التنمية.

 


 

ما هي الجهات التي تعاونت معكم في تنظيم المؤتمر؟

المؤتمر يعقد بشكل أساسي باسم الجامعة العربية المفتوحة بالسلطنة بالتعاون بين المقر الرئيس للجامعة العربية المفتوحة بالكويت وبرنامج الخليج العربي للتنمية أجفند، وتم توجيه الدعوات لكل أفرع الجامعة وللعديد من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في المنطقة للمشاركة في هذا الحدث العلمي الهام وشهد حضورا طيبا من الجامعات سواء الخاصة أو الحكومية.

 

ما هي أبرز المشاركات التي شهدها المؤتمر؟

شهد المؤتمر مشاركات جيدة غطت المحاور الأساسية التي تنبثق من العنوان الرئيسي للمؤتمر وجاءت الكلمات الرئيسية في غاية الأهمية، وعلى رأسها كلمة لـ الشيخ الخطاب الهنائي، نائب رئيس مجلس الدولة في سلطنة عمان، عن الاقتصاد المعرفي وبعض مؤشراته في دول المنطقة والسلطنة خصيصا، وكلمة ناصر القحطاني المدير التنفيذي لأجفند، وكذلك عبد الله البريدي حول مشاكل التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي، فهذه أعطت جرعة علمية ممتازة للمؤتمر.

 


 

 ما هي الصلة بين أهداف المؤتمر ورسالة الجامعة العربية المفتوحة؟

جاءت أهداف ومخرجات المؤتمر ضمن رسالة الجامعة العربية المفتوحة، التي تكمن في تعزيز التنمية في الوطن العربي، وربط مخرجات التعليم ببرامج التنمية والأنشطة العلمية والتدريبية لتخدم احتياجات التنمية المتعددة والشاملة، وهو ما أكد عليه رئيس الجامعة بضرورة توقف الجدل حول هل مؤسسات التعليم العالي تقدم التعليم لغرض التعليم أم لغرض التنمية ؟ فلاشك أننا مطالبون بربط مخرجات التعليم في الجامعة العربية المفتوحة برامج التنمية وهذه مسؤولية كل فرع من أفرع الجامعة العربية المفتوحة بالتأكد من أن البرامج والأنشطة العلمية أو التدريبية تخدم بشكل واضح أهداف واحتياجات التنمية في كل قطر من الأقطار التي تتواجد فيها الجامعة العربية المفتوحة.

 

في نبذة مختصرة.. ماذا نقول عن فرع الجامعة بسلطنة عمان؟

فرع الجامعة في السلطنة بدأ منذ عام 2008، وخرجت حتى الآن  5 دفعات من الكوادر المؤهلة علميا ومهاريا لتناسب سوق العمل في عمان وخارج عمان، ويضم حاليا في برامجه المختلفة 1900 طالب، و تم تنفيذ العديد من المؤتمرات والأنشطة، بجانب إقامة نشاط تدريبي مميز يخدم الكثير من الجهات الحكومية والخاصة داخل السلطنة، ومع اكتمال مشروع مبنى الجامعة الجديد قريبا سيتضاعف عدد الطلاب، حيث حصلنا على اعتماد الإنشاءات من وزارة التعليم العالي.

وبرامج الجامعة تشمل: البكالوريوس الموجودة بالفرع الرئيسي، وبرنامج المحاسبة، وبرنامج القانون المقرر البدء فيه العام المقبل، إضافة إلى برامج الماجستير في تكنولوجيا التعليم والقيادة التربوية، وإدارة الأعمال، وهناك عمل دءوب لتقديم برامج جديدة للوزارة للحصول على الموافقة عليها.

 


 

ماذا عن التعليم المدمج في السلطنة؟ وما دور الجامعة العربية المفتوحة فيه؟

التعليم المدمج نستطيع القول أن الجامعة العربية المفتوحة كان لها الفضل والسبق في نشر التعليم المدمج في السلطنة، فقبلها لم يكن مطروحا أو معروفا ولم تكن له تلك السمعة الطيبة ، أما الآن فبعد تأسيس الجامعة العربية المفتوحة استطاعت أن تثبت نجاح مبدأ التعلم المفتوح من خلال أسلوب التعليم المدمج في  تخريج طلاب وكوادر مؤهلة استطاعوا أن يتركوا تأثيرا إيجابيا في مؤسساتهم و أعمالهم بسبب حرص النظام على تطوير مهاراتهم.

 

هل استطاعت الجامعة العربية المفتوحة أن تحقق حلم مؤسسها صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز في نشر التعليم والتغلب على صعوباته في الوطن العربي؟

 نعم استطاعت تحقيق جزء كبير من أهداف سمو الأمير طلال بن عبد العزيز في نشر التعليم والتغلب على صعوباته، بفضل جهود العاملين فيها ودعم وتعاون برنامج الخليج العربي أجفند .. فالجامعة في المقر الرئيس وفروعها في المقار المختلفة تمضى قدما ، واستطيع القول إنها حققت جزءا كبيرا، ولكن هذا الحلم متجدد ومستمر وفي كل يوم تخطو الجامعة خطوات إضافية وتفتح آفاقا جديدة سواء في برامج جديدة أكاديمية ، أو في فتح فروع جديدة ، فهي مستمرة وبإذن الله يتحقق الحلم والرسالة التي أنشأت من أجلها.

موضوعات ذات صلة
أضف تعليق