Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
مؤتمر التعليم العالي والتنمية.. الجودة المنشودة

على هامش فعاليات مؤتمر التعليم العالي والتنمية .. الجودة المنشودة بسلطنة عمان

"بن زاهي": الاهتمام بالأستاذ الجامعي يجب أن يتعدى حدود المادة وصولا إلى الجوانب الإنسانية

الأحد 13-05-2018 22:27

الدكتور منصور بن زاهي الأستاذ بجامعة قاصدي مرباح ورقلة بالجزائر
الدكتور منصور بن زاهي الأستاذ بجامعة قاصدي مرباح ورقلة بالجزائر

 

 مسقط – محمد عبد الرحمن

 

قال الدكتور منصور بن زاهي الأستاذ بجامعة قاصدي مرباح ورقلة بالجزائر، إن الأوراق البحثية المقدمة في مؤتمر "التعليم العالي والتنمية .. الجودة المنشودة"، كانت على مستوى عال لتركيزها على أمور دقيقة ومهنية لأبعد الحدود، مضيفا أن التجارب البحثية التي قدمتها الجامعة العربية المفتوحة خلال المؤتمر كشفت عن التطوير الذي تشهده الجامعة في مختلف البرامج التي تقدمها لطلابها.


وأضاف بن زاهي، في تصريح خاص لـ"إضاءة"، أن ورقة العمل التي تقدم بها خلال المؤتمر تدور حول العلاقة بين الشعور بالانتماء وجودة الأداء التعليمي، موضحا أن الاهتمام بالأستاذ الجامعي لابد ألا يكون بالشكل المادي فقط بل يجب أن يشمل الجوانب الإنسانية، ومراعاة ما يعشيه الأستاذ من حالات نفسية وشعوره تجاه المؤسسة التي يعمل بها، وكل هذا ينعكس على أدائه العملي.


وأشار إلى أن الورقة البحثية شملت 121 مدرسا جامعيا، وتم خلالها قياس مدى انتمائهم للمنظمة التعليمية التي يعملون بها، ومقياس آخر لجودة الأداء، وأفادت النتائج بأن مستويات الأداء والانتماء كانت عالية، ولكن كان هناك تناقض في بعض المتغيرات، حيث أن درجة الانتماء العالية في بعض الحالات لم تؤثر إيجابيا على الأداء العملي.


وتابع "كما اكتشفنا وجود بعض المتغيرات التي تؤثر على الأداء منها اختلاف الشهادات الحاصل عليها المدرس، فالحاصل على الماجستير ليس كالحاصل على الدكتوراه، والخريج من الجامعات الجزائرية مختلف عن خريج الجامعات الخارجية" .. مضيفا أن هدفنا في الدراسة هو التقليل من تأثير هذه المتغيرات على الأداء.

موضوعات ذات صلة
أضف تعليق