Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
مؤتمر التعليم العالي والتنمية.. الجودة المنشودة

على هامش فعاليات مؤتمر التعليم العالي والتنمية .. الجودة المنشودة بسلطنة عمان

"الحزيزي" لـ "إضاءة": الجامعات مطالبة بتأهيل الطلاب لسوق العمل

الأحد 13-05-2018 21:32

الدكتور محمد الحزيزي المدرس بالجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عمان
الدكتور محمد الحزيزي المدرس بالجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عمان

 

مسقط – محمد عبد الرحمن


قال الدكتور محمد الحزيزي، المدرس بالجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عمان، إنه يشارك في مؤتمر "التعليم العالي والتنمية – الجودة المنشودة"، بورقة علمية تتحدث عن "دور مؤسسات التعليم العالي في رفد الاقتصاد المعرفي بالكوادر المؤهلة"، وكان محور النقاش يدور حول آراء أعضاء هيئة التدريس حول دور الجامعات بشكل عام، وكان اختيار أعضاء هيئة التدريس بالجامعة المفتوحة عينة للدراسة يتبعها توسع للدراسة في الأفرع الأخرى للجامعة والجامعات المختلفة.


وحول أهداف الدراسة، قال "الحزيزي"، في تصريح خاص لـ"إضاءة" على هامش فعاليات مؤتمر التعليم العالي والتنمية .. الجودة المنشودة الذي عقد بسلطنة عمان ، إن للبحث أربعة أهداف أولها هو معرفة الدور الذي يجب أن تلعبه مؤسسات التعليم العالي في رفد الاقتصاد المعرفي بالكوادر المؤهلة، وما هي العوامل التي تؤثر سلبًا أو إيجابا في هذا الموضوع، وحددت عاملين هما العامل البشري والعامل المؤسسي، والهدف الثالث يتمثل في الكفاءات والمهارات المطلوب تطويرها في الطالب الجامعي ليكون رافدا للاقتصاد المعرفي، وأخيرا ما التوصيات التي يجب أن تتبناها المؤسسات ذات العراقة من أجل تعزيز دور التعليم العالي.


وأضاف أن آراء أعضاء هيئة التدريس كانت إيجابية، حيث تم تحديد الدور بدقة، متمثلا في ضرورة أن يكون هناك تمازج بين دور الجامعة واحتياجات السوق، من حيث قابلية الخريج للتوظيف، من حيث تطابق المنهج التعليمي مع الجديد في التخصصات المطلوبة للسوق، وهناك عوامل حددت بأن تكون داعمة، منها أن يكون هناك تمازج بين الأهداف التعليمية وبين مخرجات التعليم، وهناك اتفاق على أن يعطى الطالب الجامعي فرصة للتدريب قبل التخرج.


وأشار "الحزيزي"، إلى أن الدراسة توصي بضرورة أن يكون هناك تعزيز في هذا الجانب مع التوسع في العينة، والتوسع في المؤسسات لكي يمكن الوصول إلى تعميم المخرجات.


وقال إن المناقشات خلال المؤتمر كانت إيجابية ومتنوعة في الجانبين العملي الميداني والنظري، وتم التطرق إلى مفهوم مؤسسات التعليم العالي وأدوارها والجودة التي يجب أن تتحلى بها، والمقصود بالاقتصاد المعرفي ، ونتوقع أن يخرج المؤتمر بحصيلة من التوصيات التي نأمل أن تدخل حيز التنفيذ في الفترة المقبلة.

موضوعات ذات صلة
أضف تعليق