Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

العسكري عين نهاد أبو القمصان على رأس المجلس القومي للمرأة

ويكيليكس يكشف تعيين ناشطة مصرية "ممولة أمريكيا" بمنصب رفيع

السبت 10-03-2012 11:06

كشفت وثيقة لموقع ويكيليكس الذي ينشر الرسائل المتبادلة بين الحكومات حول العالم ويكشف العديد من الأسرار خاصة مراسلات الخارجية الأمريكية أن أحدى الناشطات المصريات التي قام المجلس العسكري الحاكم في مصر بتعيينها مؤخرا في منصب رفيع بالمجلس القومي للمرأة تتلقى تمويلا أمريكيا وأوربيا مما يشير إلى الدعم المحتمل الذي يقدمه المجلس العسكري المصري لتلك المنظمات.

حيث كشف الموقع عن الوثيقة رقم CAIRO222309 والتي تفيد أن المحامية المصرية نهاد أبو القمصان التي عينها المجلس العسكري الحاكم في مصر في المجلس القومي للمرأة قد تلقت تمويلا من الاتحاد الأوروبي علاوة على مبادرة الشراكة الشرق أوسطية التي أطلقها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن علاوة على تمويلات من مؤسسات خاصة وتمويلات من الخارجية الايطالية ومن منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة وذلك وهي في منصبها كرئيس مدراء ”المركز المصري لحقوق المرآة".

وقالت البرقية  الأمريكية التي حصلت عليها "وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك" الصادرة من السفارة  الأمريكية بتاريخ 1 ديسمبر 2009 والتي وقعها المسئول السياسي في السفارة  الأمريكية في ذلك الوقت ديفيد برنز أن السيدة نهاد أبو القمصان هي مرشحة السفارة  الأمريكية في القاهرة لجائزة “الشجاعة النسائية العالمية” لعام 2010 والتي تقدمه الخارجية  الأمريكية كل عام.

وقالت البرقية عن نهاد أبو القمصان "أنها تستحق دعم الحكومة الأمريكية لحملاتها التي لا تكل من اجل حقوق النساء في مصر".

وامتدح المسئول في برقيته السرية دور نهاد أبو القمصان لدورها في تمرير قانون الطفل لشهر يونيو 2008 والذي جرم ختان الإناث ودورها في تمرير قانون الخلع ولدورها في نشر التوعية الاجتماعية المتعلقة بالتحرش الجنسي في مصر وقانون الجنسية المصرية وفي التوعية بمخاطر ختان الإناث.

وقال ديفيد برنز في برقيته الدبلوماسية التي حصلت "وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك" على نسخة منها أن أبو القمصان استطاعت بناء جسور مع الإعلاميين المصريين واستغلال ذلك بمهارة في نشر التوعية السياسية والتوعية بحقوق المرأة.

هذا ولم تحدد السفارة الأمريكية المقدار المالي للتمويل الذي يتلقاه المركز المصري لحقوق المرأة الكائن بحي المعادي بالقاهرة بقيادة المحامية نهاد أبو القمصان.

وأرجعت السفارة الأمريكية الفضل لنهاد أبو القمصان وعدد من الناشطات النسائية الأخريات في تمرير قانون الخلع المصري وتحسين قانون الحصول على الجنسية المصرية.

وذكرت السفارة في البرقية التي حصلت "وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك" على نسخة منها أن مجهودات أبو القمصان في التوعية العامة والإعلامية في محاربة ختان الإناث تلقت فيه تمويلا من الخارجية الايطالية علاوة على منظمة اليونيسيف الدولية التابعة للأمم.

وقالت السفارة الأمريكية في رسالتها السرية للخارجية الأمريكية في واشنطن أن السفارة فاتحت أبو القمصان في موضوع ترشيحها لتلقي الجائزة الأمريكية وان أبو القمصان ردت بأنها موافقة وإنها مستعدة لاستلامها.

وامتدح تقرير السفارة  الأمريكية كذلك دور أبو القمصان التي هي أيضا زوجة الناشط الممول أمريكيا حافظ أبو سعدة السكرتير العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان والتي تتلقى هي أيضا تمويلا سياسيا أمريكيا في نشر الوعي السياسي والانتخابي بين نساء مصر.

وقالت السفارة  الأمريكية أن الفضل يرجع لـ أبو القمصان في حكم صدر بسجن رجل مصري 3 سنوات لاعتدائه جنسيا على فتاة وقالت السفيرة  الأمريكية أن أبو القمصان كتبت قانونا جديدا ليصبح تشريعا في مصر لاستبدال قوانين تتعلق بالمضايقات والمعاكسات التي تتعرض لها النساء في مصر.

جدير بالذكر أن جنديا أمريكيا خدم في العراق قد سرب إلى موقع ويكيليكس الذي يروج للشفافية في السياسة الدولية بين شهري نوفمبر عام 2009 ومايو عام 2010 وثائق عسكرية أمريكية سرية عن حربي العراق وأفغانستان إضافة إلى 260 ألف من برقيات وزارة الخارجية  الأمريكية شمل بعضها الكثير من الأسرار عن صلات ولقاءات غير معلنة لعرب مع سفارات الولايات المتحدة  الأمريكية.

لقراءة الوثيقة باللغة الانجليزية من على موقع ويكيليكس

موضوعات ذات صلة
السبت 21-10-2017 15:37
أرجع اللواء مجدي مصطفى أبوالعز- الخبير الأمني المصري –  الخسائر الكبيرة التي لحقت بقوات الشرطة المصرية أثناء مداهمتها لخلية إرهابية بمنطقة الواحات البحرية، إلى عدم اتخاذ القوات المهاجمة للحيطة والحذر الكافيان، ...
الخميس 19-10-2017 20:57
قال المستشار أحمد إبراهيم عوض رئيس النيابة العسكرية السابق، إن كثرة الحملات المؤيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي وضع طبيعي، خصوصا أنها خرجت بصورة تلقائية ومتطوعة وليست موجهة من جانب أحد. وأوضح المستشار ...
الثلاثاء 17-10-2017 20:36
اتفقت قوات البيشمركة مع الجانب العراقي على إعادة تنظيم خط التماس بين قوات الجانبين، وقالت شبكة "رووداو" الإخبارية الكردية إن الجانبين اتفقا على أن يعود خط التماس بين القوتين ...
الأربعاء 11-10-2017 17:09
قالت روبان محسن، الناشطة والاقتصادية السورية، إن المجتمع المدني النابض بالحياة هو المفتاح لمستقبل سوريا، لكنها أوضحت أن التقدم الذي أحرزه السوريون والناشطون الإنسانيون بشق الأنفس، في جميع المناطق التي تسمى ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: رامي
السبت، 10 مارس 2012 - 13:8
هاهم العملاء يتكشفون يوما بعد يوم ، فهاهي ابو القمصان تنكشف بعد زوجها ابو سعده ، ينكشف دورها التي ادته ببراعه في ظل فساد النظام السابق ادته لصالح المشروع الصهيوامريكي.
العملاء يتكاثرون