Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

خلال كلمة له أمام مؤتمر الإتحاد البرلماني العربي

رئيس البرلمان المصري يطرح مبادرة للتعامل مع الأزمة السورية

الإثنين 05-03-2012 17:11

طرح رئيس مجلس الشعب المصري سعد الكتاتني، مبادرة للتعامل مع الوضع السوري تقوم على 6 نقاط أبرزها إعطاء أولوية مطلقة للوقف الفوري للعنف وطرح حل سياسي وفتح حوار جاد ومسؤول وتقديم الدعم للشعب السوري وتوحيد فصائل المعارضة السورية ورعاية الشعب السوري خارج سوريا".

وأكد الكتاتني "أحد قيادات جماعة الاخوان المسلمين"، في كلمة له أمام "مؤتمر الإتحاد البرلماني العربي" الذي بدأ انعقاده في الكويت اليوم، أن "مجلس الشعب المصري قرر تجميد علاقته مع مجلس الشعب السوري وتجميد كل أشكال التعاون مع النظام السوري وأنه يجري تنسيقا مع ممثلي الثورة السورية".

ولفت الكتاتني إلى أن "مجلس الشعب سعيد بما أنجزته الثورات العربية في مصر وتونس وليبيا واليمن، وبما أدت إليه من تحريك للأوضاع في صوب الاتجاه الصحيح في مختلف الأقطار العربية"، مشيرا إلى أن "الطريق طويل وخصوصا أننا ننظر بحزن بالغ لما يجري في سوريا"، معتبرا أن "الثورة السورية قادرة على تحقيق أهدافها، مستعينة بقوى شعبها".

واعتبر الكتاتني أن "هناك تحديات أمام البرلمانات العربية في الفترة القادمة، أولها إعادة صياغة الدساتير لكي تعبر عن الشعوب وإعادة صياغة التشريعات الوطنية وتنقيتها من كل ثغرة فساد أو استبداد، وتحقيق العدالة الاجتماعية وتنفيذ البرامج التنموية وفتح قنوات تواصل مع الشباب".

يذكر أن الكتتاني غادر القاهرة أمس متوجها إلى الكويت على رأس وفد برلمانى للمشاركة فى الاجتماع الثامن عشر للاتحاد البرلمانى العربى الذى يعقد بالكويت اليوم وغدا.

وقبل مغادرته مطار القاهرة صرح الكتاتنى بأنه سيتم خلال الاجتماع بحث القضايا التى تخص البرلمانات العربية خاصة بعد الثورات التى شهدتها المنطقة والتى ستؤدى بالضرورة إلى إعادة ترتيب سياساتها خلال المرحلة المقبلة التى ستعبر فيها الشعوب عن نفسها بشكل أوسع ولن تكون الحكومات وحدها هى التى ستحدد هذه السياسات.

وأضاف أنه سيعمل على إقامة العلاقة بين برلمانات هذه الدول والبرلمان المصرى على أسس جديدة تتناسب مع مرحلة ما بعد الثورة.

وحول طريقة سفر الأجانب المتهمين فى قضية التمويل الأجنبى، قال الكتاتنى أن خروج الأجانب بهذا الشكل يسئ إلى مصر ومكانتها ويسئ إلى القضاء المصرى بعد تورط قلة من رجاله فى الأمر، مشيرا إلى انه إذا كانت هناك حسابات سياسية فى الأمر فانه ما كان يجب أن تتم فى الخفاء وان يتم طرح الأمر على الشعب المصرى.

وأشار الكتاتنى إلى أن مجلس الشعب عازم على استخدام كل الآليات والوسائل البرلمانية لإجلاء حقيقة الأمر ومحاسبة اى مسئول «يثبت تورطه» مهما كان موقعه أو شأنه.

وحول التصريحات الأمريكية التى أشارت إلى دور المجلس العسكرى وجماعة الإخوان المسلمين فى قرار سفر المتهمين، قال رئيس مجلس الشعب وعضو مكتب إرشاد الإخوان السابق: إن الإدارة الأمريكية تعمل فى جو من الفتن وان كان هناك من ساعدها سواء من المجلس العسكرى أو الإخوان فعليها أن تعلن عمن تحدث معها فى هذا الشأن بكل صراحة ووضوح حتى يعرف الرأى العام من كان وراء هذه القضية أما التعميم فهذا من شأنه أن يحدث فتنة.

موضوعات ذات صلة
الخميس 22-02-2018 12:25
يرى الخبير الاستراتيجي العراقي، قصي المعتصم، أن الشعب بات عازما على مقاطعة الانتخابات العراقية القادمة نتيجة فشل الحكومات عبر 3 دورات انتخابية في تقديم شيء يخدم المواطن، كما أدرك الشارع العراقي ...
الخميس 22-02-2018 12:10
صرحت السفيرة هويدا عصام -قنصل مصر العام لدى الكويت- بأن القنصلية استخرجت 335 وثيقة سفر لمصريين مخالفين لقانون الإقامة في الكويت، لإعادتهم إلى بلدهم  مرة أخرى، دون تحميلهم أية غرامات. وقالت السفيرة ...
الخميس 22-02-2018 11:29
أفاد ناشطون سوريون اليوم الخميس، بأن طائرات تابعة للتحالف الدولي شنت غارات على مواقع لمسلحي تنظيم (داعش) الإرهابي في الريف الشرقي لدير الزور . وقال الناشطون - وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية - ...
الخميس 22-02-2018 10:31
تعيين أحمد على صالح سفيرًا كان لإبعاده عن اليمن   خرافة التوريث لم تكن حاضرة إلا في أذهان المخطط التمزيقي فقط   لم نتواصل مع المبعوث الأممي الجديد في اليمن لانعدام الحضور الدولي   قال عضو اللجنة ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: عبد العزيز حميدان محاميد
الإثنين، 5 مارس 2012 - 19:7
مع تحياتي للكتاتني . صح النوم أخي العزيز ، ألا تعلم أنك محكوم بالإعدام في سوريا بحكم المرسوم 49 ؟. فلمن تقدم هذه المبادرة ؟ لمن حَكم عليك؟. أم لمن حُكم عليهم؟. لقد انبطح البيانوني للنظام عاما ونيفا فلم يستمع له ، أفتظن النظام يستمع لأحد .. كنت أثق فيكم جدا قبل هذه ، ولكنني (سأزعل) عليكم جدا بعدها .. شوف مع هالنظام كلام غير هالكلام .. يعني تصرف ...
مبادرة عجب