Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

العربي : العالم العربي "قاسى الأمرين" من سوء استخدام الفيتو

الإثنين 20-02-2012 21:46

انتقد الأمين العام لجامعة الدول العربية سوء استخدام حق النقض الفيتو من جانب الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

وقال العربي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة عقد مساء اليوم الاثنين بمقر الجامعة بالقاهرة "لاشك أن العالم العربي قاسى الأمرين من سوء استخدام الفيتو وبالخصوص فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ".

واستنكر العربي ما أطلق عليه "الحقوق التي لانهاية لها " للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن قائلا" كيف يمكن التعامل مع الحقوق التي لا نهاية لها للدول الخمس الدائمة العضوية والتي فرضت على العالم ولم تنتخب".

وكشف العربي عن اجتماع سيعقد في الرابع والعشرين من الشهر الجاري في تونس سيضم عدد كبير من الدول، بهدف  وضع المزيد من الضغوط على سوريا، لافتا إلى وجود مؤشرات تأتي من الصين ومن روسيا بأنه ربما يكون هناك تغيير في الموقف.

وكانت كل من روسيا والصين قد استخدمتا حق النقض " الفيتو" في مجلس الأمن لإحباط مشروع قرار يدين القمع في سوريا.

وصوت لصالح مشروع القرار الذي تقدمت به الدول الأوروبية والجامعة العربية 13 عضوا من أعضاء مجلس الأمن ولكن روسيا والصين استخدما حق الفيتو للمرة الثانية لإحباط مشروع القرار, حيث أن الدولتان كانتا استخدما الفيتو في الخامس من أكتوبر من العام الماضي لإحباط مشروع قرار مماثل.

موضوعات ذات صلة
السبت 20-10-2018 17:07
قال سعود الغربي أستاذ الإعلام وعضو مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعودية، إن ما اتخذته الحكومة السعودية من إجراءات في قضية الصحفي جمال خاشقجي، هو جزء من منهجها السياسي والإداري والقضائي القائم ...
السبت 20-10-2018 16:14
أصدرت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين التابعة للحكومة اليمنية، تقريراً أولياً عن حجم الأضرار التي أحدثها إعصار "لبان" في المحافظات والسواحل الشرقية من اليمن الذي شمل محافظتي حضرموت والمهرة وسقطرى.    وقال نجيب ...
السبت 20-10-2018 09:59
قال مصدر مسئول بوزارة الخارجية بأن التوجيهات والقرارات التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز،  إثر الحدث المؤسف والأليم الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي، شملت توجيه ...
السبت 20-10-2018 09:37
قال عضو مجلس النواب عن دولة القانون بالعراق عبد الإله النائلي, اليوم السبت, إن  رئيس الوزراء المكلف عبد المهدي سيطرح تشكيلته الوزارية بشكل منقوص،  بسبب الصراع الداخلي بين الكتل على تسمية ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: عماد زكى
الثلاثاء، 21 فبراير 2012 - 15:10
عكست المثل القائل بلا خاب من استشار ,, لكونه منطبق على حال الامه العربيه و جامعه الدويلات العربيه ,, لاننا قد خبنا بالفعل حين تجاهلنا و جود قوه ذاتيه لدينا و لم نفعل شئ جدى لسوريا سوى عده اجتماعات و تصريحات ,, و جرينا على عصابه الامم المتحده لتتصرف !
مغمضين الاعين عن ان الحل لن يأتى الا من داخلنا و ليس من عند . عدو .
خاب من استشار