Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

حسب تقرير لجنة تقصي الحقائق البرلمانية:

تحميل الأمن والاتحاد المصري مسئولية أحداث بورسعيد

الأحد 12-02-2012 17:53

حملت لجنة برلمانية مكلفة بالتحقيق في أحداث الشغب الكروي التي أوقعت عشرات القتلى في مدينة بورسعيد المصرية، أجهزة الأمن والاتحاد المصري لكرة القدم المسئولة الكبرى.

وذكرت وكالة الأنباء المصرية الرسمية أن "لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس الشعب لبحث موضوع أحداث مباراة الأهلي والمصري.. حملت في تقريرها المبدئي الذي يناقشه المجلس المسؤولية الأكبر لجهاز الأمن ثم الاتحاد المصري لكرة القدم، ثم النادي المصري، ثم هيئة استاد بورسعيد."

ولقي أكثر من 70 شخصا مصرعهم بعدما اندلعت أعمال شغب أعقبت مباراة بين فريقي الأهلي و"المصري،" كما أصيب المئات في أسوأ أعمال عنف تشهدها الملاعب المصرية.

وذكر التقرير الواقع في 17 صفحة أن "مسؤولية الأمن تمثلت في تسهيل وتيسير وتمكين وقوع الأحداث بصورتها التي وقعت عليها.. كما أن الاتحاد المصري لكرة القدم خالف لوائح الفيفا العالمية بخصوص تأمين المباريات،" بحسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وذكر التقرير أن النادي المصري وفقا للوائح الفيفا يتحمل مسؤولية تضامنية عن الحادث "من حيث عدم التزامه بمتطلبات السلامة والالتزام بالسعة ومنع دخول الجماهير التي تحمل بحوزتها أجساما صلبة وكشافات ليزر وأسلحة ولافتات ذات محتوي عنصري."

كما حمل التقرير هيئة إستاد بورسعيد المسؤولية في لحام البابين الحديدين للاستاد مخالفين بذلك لوائح الفيفا التي توجب أن يكون ملعب كرة القدم مستوفيا المواصفات الفنية والإنشائية.

ونقلت الوكالة عن التقرير قوله اللجنة "إن جميع المباريات التي أقيمت في بورسعيد بين النادي المصري وفرق الاتحاد وانبي والإسماعيلي كان ينبئ بوقوع كارثة في القريب العاجل."

موضوعات ذات صلة
الأحد 21-10-2018 19:13
وافق مجلس النواب المصري، اليوم الأحد، على إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في مختلف أنحاء البلاد، تبدأ من يوم 15 أكتوبر الجاري. وأعلنت مصر حالة الطوارئ ...
الإثنين 15-10-2018 18:37
أعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبنانى أن عدد النازحين السوريين الذين غادروا طواعية الأراضى اللبنانية اليوم الاثنين عائدين إلى ديارهم وبلداتهم فى سوريا، بلغ 776 نازحا ممن كانوا يقطنون ...
الأحد 14-10-2018 21:33
أكد اللواء أحمد إبراهيم العوضي عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري، أن البرلمان أكد على أنه لا وجود للإخوان مرة أخرى في الحياة السياسي،ة وأن أغلبية القرارات التي تم اتخاذها ...
الأحد 14-10-2018 11:08
قال المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، العقيد تامر الرفاعي، إنه تم رصد تمويل خارجي للعناصر الإرهابية في مصر،  مشيرا إلى أن العملية الشاملة سيناء 2018 التي أطلقت في فبراير الماضي، تستهدف ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: طارق الدفراوى
الأحد، 12 فبراير 2012 - 19:23
بردوا مازلنا نخبئ الحقائق.. ونجد شماعة نعلق عليها الاحداث...من هو المحرك الاساسى وراء هذه الجريمة الشنعاء..هل هذا يعنى اننا مازلنا نحكم بطريقة حسنى مبارك ام حسنى مبارك الذى يحكمنا الآن.
اين الحقائق يا تقصى الحقائق؟