Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

حسب تقرير لجنة تقصي الحقائق البرلمانية:

تحميل الأمن والاتحاد المصري مسئولية أحداث بورسعيد

الأحد 12-02-2012 17:53

حملت لجنة برلمانية مكلفة بالتحقيق في أحداث الشغب الكروي التي أوقعت عشرات القتلى في مدينة بورسعيد المصرية، أجهزة الأمن والاتحاد المصري لكرة القدم المسئولة الكبرى.

وذكرت وكالة الأنباء المصرية الرسمية أن "لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس الشعب لبحث موضوع أحداث مباراة الأهلي والمصري.. حملت في تقريرها المبدئي الذي يناقشه المجلس المسؤولية الأكبر لجهاز الأمن ثم الاتحاد المصري لكرة القدم، ثم النادي المصري، ثم هيئة استاد بورسعيد."

ولقي أكثر من 70 شخصا مصرعهم بعدما اندلعت أعمال شغب أعقبت مباراة بين فريقي الأهلي و"المصري،" كما أصيب المئات في أسوأ أعمال عنف تشهدها الملاعب المصرية.

وذكر التقرير الواقع في 17 صفحة أن "مسؤولية الأمن تمثلت في تسهيل وتيسير وتمكين وقوع الأحداث بصورتها التي وقعت عليها.. كما أن الاتحاد المصري لكرة القدم خالف لوائح الفيفا العالمية بخصوص تأمين المباريات،" بحسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وذكر التقرير أن النادي المصري وفقا للوائح الفيفا يتحمل مسؤولية تضامنية عن الحادث "من حيث عدم التزامه بمتطلبات السلامة والالتزام بالسعة ومنع دخول الجماهير التي تحمل بحوزتها أجساما صلبة وكشافات ليزر وأسلحة ولافتات ذات محتوي عنصري."

كما حمل التقرير هيئة إستاد بورسعيد المسؤولية في لحام البابين الحديدين للاستاد مخالفين بذلك لوائح الفيفا التي توجب أن يكون ملعب كرة القدم مستوفيا المواصفات الفنية والإنشائية.

ونقلت الوكالة عن التقرير قوله اللجنة "إن جميع المباريات التي أقيمت في بورسعيد بين النادي المصري وفرق الاتحاد وانبي والإسماعيلي كان ينبئ بوقوع كارثة في القريب العاجل."

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 18-04-2018 13:01
أكد د. أشرف القصاص – المحلل السياسي  الفلسطيني – أن زيارة  وفد "حماس" للقاهرة تأتي لمناقشة ثلاث ملفات هامة لتطوير  العلاقات الثنائية بين غزة والقاهرة، والمساعدة في  ضبط أمن سيناء وحل ...
الأربعاء 18-04-2018 11:04
قال اللواء محمد الغباشي، الخبير الاستراتيجي ونائب رئيس حزب حماة الوطن المصري، إن موافقة مجلس النواب المصري على مشروع قانون تنظيم إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية المقدم من ...
الإثنين 16-04-2018 19:19
أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن غدًا الثلاثاء غرة شهر شعبان لعام 1439 هجريًّا، الموافق السابع عشر من شهر إبريل لعام 2018 ميلادية. وقالت دارُ الإفتاءِ المصريةُ، إنها استطلعت بعد غروب شمس ...
الأحد 15-04-2018 15:07
أعلن تنظيم داعش الإرهابي، اليوم الأحد، مسؤوليته عن هجوم أوقع ثمانية شهداء من أفراد الجيش المصري، وأصاب 15 آخرين في سيناء، أمس السبت.   وقال الجيش المصري أمس إن القوات أحبطت "عملية إرهابية ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: طارق الدفراوى
الأحد، 12 فبراير 2012 - 19:23
بردوا مازلنا نخبئ الحقائق.. ونجد شماعة نعلق عليها الاحداث...من هو المحرك الاساسى وراء هذه الجريمة الشنعاء..هل هذا يعنى اننا مازلنا نحكم بطريقة حسنى مبارك ام حسنى مبارك الذى يحكمنا الآن.
اين الحقائق يا تقصى الحقائق؟