Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

بحضور مفتى الديار وخمسة وزراء

مبادرة مصرية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بالتكنولوجيا

الخميس 09-02-2012 10:02

افتتح اليوم الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري  بحضور الدكتورعلى جمعة مفتى الديار المصرية مؤتمر "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تكنولوجيا المعلومات" والذي تم من خلاله إطلاق المبادرة القومية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تكنولوجيا المعلومات التى ستقوم الوزارة بتنفيذها بالتعاون مع مؤسسة ويانا الدولية للتوعية والدمج، ومؤسسة مصر الخير.
 تهدف المبادرة  إلى تحقيق التنمية البشرية للأشخاص ذوى الإعاقة في المقام الأول عن طريق توفير برامج تدريبية على الحاسبات أساسية ومتقدمة، وبرامج تكنولوجية متخصصة، بالإضافة إلى توفير تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الموجهة إلى الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة مثل البرامج الصوتية للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية وتطبيقات مرئية للأشخاص ذوي الإعاقات السمعية.
وسوف تعمل المبادرة على تدريب الأشخاص من ذوي الإعاقة على أحدث برامج وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات من اجل تأهيلهم للاندماج في منظومة العمل في المجتمع وفي الحياة بوجه عام بعد إكسابهم لمهارات تكنولوجية متخصصة يحتاجها سوق العمل وتلبية احتياجات كافة الشركات والمؤسسات من الكوادر المؤهلة والمدربة على أحدث نظم وبرامج تكنولوجيا المعلومات.
 
حضر مراسم الافتتاح الدكتورجمال العربي وزير التربية والتعليم، والدكتور/ فؤاد النواوي وزير الصحة والسكان، والمهندس خالد عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى للشباب، والدكتورعماد البناني رئيس المجلس الأعلى للرياضة، والدكتورأشرف عبد الوهاب القائم بأعمال وزارة التنمية الإدارية، والدكتورة سعاد عبد الرحيم الأستاذة بالمركز القومي للبحوث الجنائية نيابة عن الدكتورة نجوى خليل وزيرة الشئون الاجتماعية. كما حضر فعاليات المؤتمر نخبة من المهتمين بقضايا المجتمع والعمل المدني والمسئولين المعنيين و أعضاء لجنة النقل بمجلس الشعب،.
وقد تم خلال المؤتمر توقيع اتفاقيتين للتعاون المشترك ، الاولي  ومدتها ثلاث سنوات وقعها الدكتورعلى جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير والدكتور محمد سالم وزير الاتصالات ، وتتضمن قيام وزارة الاتصالات بتطوير بعض مراكز تدريب المتعاملين مع الأشخاص ذوي الإعاقة تطويرا تكنولوجيا عن طريق توفير أجهزة الكمبيوتر اللازمة، وتوصيل الانترنت فائق السرعة، وإمداد المراكز ببرامج وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة بالمعاقين حركيا وسمعيا وبصريا وفكريا، ودعم تدريب الأطباء في الأقاليم من خلال دائرة الاتصال الجامعية، وتوفير برامج تدريبية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (برامج أساسية وبرامج متقدمة)، وتوفير بيوت تكنولوجيا في بعض المناطق المحرومة البعيدة عن المدارس ليقام بها تعليم مجتمعي عن طريق إتاحة التعليم للجميع.
اما الاتفاقية الثانية  ومدتها ثلاث سنوات ايضا  فوقعها الدكتور احمد عادل درويش رئيس قطاع التنمية البشرية بوزارة الاتصالات و هالة عبد الخالق رئيس مجلس مؤسسة ويانا الدولية للتوعية والدمج وتتضمن قيام الوزارة بتوفير بيوت التكنولوجيا المعدة والمجهزة من الناحية التقنية لاستخدام مؤسسة ويانا عن طريق الاتفاق المباشر بين المؤسسة ومديري هذه البيوت التكنولوجية، والمدربين، والعاملين، والمتطوعين مما يعود بالنفع على بيوت التكنولوجيا، والعاملين، والأشخاص ذوي الإعاقة والمجتمع ككل كمستفيد من التنمية الاقتصادية والمجتمعية، وسوف تساعد الوزارة في توفير التدريب المتخصص على البرامج بالتعاون مع الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشركات التكنولوجيا المحلية ومتعددة الجنسيات وتوفير البرامج المناسبة لضعاف السمع، والنطق، والبصر لرفع مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة ومن بينهم برنامج قاموس الإشارات للأشخاص ذوي الإعاقات السمعية وبرنامج قراءة ما هو مكتوب على الشاشة عن طريق الصوت (Screen Reader) للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية.
 

موضوعات ذات صلة
الجمعة 17-08-2018 18:35
تظاهر عشرات العراقيين في ساحة التحرير وسط بغداد، اليوم الجمعة، للمطالبة بتوفير الخدمات ومحاسبة المفسدين. وقال مصدر عراقي - في تصريح خاص لقناة "السومرية نيوز" العراقية - إن العشرات من المواطنين تظاهروا ...
الجمعة 17-08-2018 18:08
أجرى قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، اليوم الجمعة، مباحثات مع أمين عام المجلس الأعلى اللبناني – السوري نصرى خوري، تناولت الأوضاع على الحدود اللبنانية - السورية. جدير بالذكر أن المجلس الأعلى ...
الجمعة 17-08-2018 16:17
نفذت وحدات من الجيش السوري، اليوم الجمعة ، رمايات مركزة على أوكار وتجمعات التنظيمات الإرهابية في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي، ما أسفر عن وقوع قتلى فى صفوفها وتدمير عدد من ...
الجمعة 17-08-2018 15:56
أكد برلمانيون مصريون ، أن من يدعو للتصالح مع جماعة "الإخوان" الإرهابية، هدفه ضرب تهديد استقرار البلد  ونشر الفتن. وشددوا -في تصريحات خاصة لـ"إضاءة"- على أن الدولة المصرية تسير في طريقها للتنمية ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: عمر محمد جلال
الثلاثاء، 14 فبراير 2012 - 22:53
انا عندى اعاقة حركية فى الساق اليمنى وحاصل على بكالوريوس تجارة-قسم محاسبة-و درست البرمجة فى الكمبيوتر- واريد الحصول على وظيفة (تعيين حكومى بنسبة 5%معاقين) وعندى شهادة تأهيل . (اعاقة) . و انا لا اعمل فى اى عمل حتى الان.
وظيفة