Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

في حوار خاص لـ"إضاءة":

د. الطحان: الأسد سيسقط رغم ما تكبدته الثورة من خسائر

الأحد 28-04-2013 21:39

- دعم إيران للأسد سيزيد من عمر الثورة

- عوامل كثيرة تؤثر على الثورة فى مقدمتها غياب القائد

- أدعو روسيا والصين للتعلم من التاريخ والتخلي عن الأسد

- نقص الخبرة وراء عدم وجود توافق بين القوى المعارضة

-المشهد السورى القادم سيكون أكثر دموية

 

أكد الشيخ الدكتور مصعب الطحان النعيمى عضو مجلس إدارة قبيلة النعيم في سوريا، أن الثورة السورية قامت من قلب الشعب ضد نظام ديكتاتوري متجبر، وأنها بلا قائد سوى الشعب السوري نفسه .. مشيراً إلى أن دعم إيران للرئيس السوري سيزيد من عمر الثورة.

كما تحدث الدكتور الطحان في حواره مع "إضاءة" عبر الهاتف من ألمانيا، عن الدعم الروسي والصيني للأسد والذي حول الثورة الشعبية إلى معارك طاحنة، وكشف لنا عن المزيد من خبايا الثورة .. فإلى نص الحوار:-

 

-كيف ترى ما يحدث فى سوريا والوضع الراهن وما موقفكم من الأزمة السورية ؟

ما يحدث في سوريا ليست أزمة بل هي ثورة ، قام بها الشعب السوري ضد ظلم وبطش نظام متجبر ديكتاتوري، مارس التسلط والظلم والقمع ضد شعبه، على مدار سنوات طويلة تزيد عن الـ 50 عاماً، والثورة السورية ليس لها قائد فقائد الثورة هو الشعب، ولو كانت الدول العربية، خاصة مصر بوضع أفضل مما هي عليه الآن لاستطاعت أن تساهم بشكل كبير في نجاح الثورة الشعبية، لكن مصر بها العديد من المشكلات الداخلية التي تقيد حركتها الخارجية.

 

-لكن مصر بالرغم من مشاكلها الداخلية أعلنت دعمها للثورة السورية بشكل صريح؟

بالتأكيد وأنا أعرف الشعب المصرى جيداً، والفكر المصرى، والنخبة المصرية لديها قمة الوعى لمنطقتنا العربية وما يدور فيها من مخططات.

 

-هل ترى أن الأزمة السورية سوف تستمر فترة أطول دون التوصل لحل ؟

الأزمة التي يمر بها الشعب السوري "ثورة" والثورة كلفت الشعب الكثير من الدماء، وفى اعتقادى أنها سوف تستمر طويلا لان الجسم الايرانى موجود فى هذه الثورة، وهى معركة قديمة جدا بين الفرس والعرب، حيث حولوها إلى معركة طائفية .. وبالرغم من ذلك ستظل الثورة قائمة حتى سقوط مجموعة الأسد، فهناك عوامل كثيرة تؤثر على مسار الثورة أكبر عامل لها عدم وجود القائد للثورةأ وبالتالى فقدان القيادة بالنسبة للثورة أثرت على مسارها، وهي مثل "جسم بدون الرأس" فالثورة هى ثورة عدالة اجتماعية وسوف تنتصر فى النهاية ولكن الوقت غير واضح .

 

-هناك موقف دولى من روسيا والصين يرفضان أى محاولة للتدخل الدولى ضد النظام السورى كيف ترى هذا الأمر؟

الصين وروسيا دولتان كبيرتان لهما مصالح بالمنطقة وهو صراع بين الصين وروسيا ضد أمريكا وحلفائها، فالصين وروسيا يراهنون حتى الآن على النظام السورى، وبالرغم من هذا اتمنى من القيادة الحاكمة بروسيا والصين أن يقرءوا الوضع السورى بعمق اكثر وأن يستفيدوا من التاريخ ليعلموا أن الشعب هو الذى سوف ينتصر فى النهاية، ونتمنى من الصين وروسيا أن يعدلا من وضعهما الداعم للنظام والوقوف بجانب الشعب السورى لأنه هو الذى سوف ينتصر.

 

-ما سبب تفتت المعارضة وعدم التحامها في كيان واحد؟

هناك أسباب كثيرة لاختلاف القوى السياسية المعارضة، فى مقدمتها انهم ليس لديهم ثقافة التوافق، وهذا ناتج عن أن نظام الأسد لم يكن يسمح باللعبة السياسية داخل سوريا، لذا نرى المعارضة تنقصها الخبرة فى التعامل مع ذلك الأمر.

 

-ماذا لو عرض عليك منصب فى المعارضة السورية ؟

المنصب هو مسئولية وليس تشريف خاصة أن الوضع السورى من الناحية السياسية بعيد عن الشارع، كما أن هناك تباعد كبير بين الثوار والمعارضة السياسية، وهناك طبقات معينة من الشارع غير ممثلة بالمعارضة السياسية، وبالنسبة لي فقد كسبت خبرات سياسية من اختلاطي بالوضع السياسي في ألمانيا، حيث إنني أعيش بها منذ 23 عاماً، بالإضافة إلى أنني ابن قبيلة كبيرة في سوريا قوامها لا يقل عن 2 مليون سوري، وعندما أتواجد في المعارضة سوف أدافع بلا شك عن مصالح القبيلة، لكنني في المقابل سأعمل على التقريب بين المعارضة السياسية والثوار على الأرض.

 

-كيف ترى مستقبل الثورة السورية في ظل هذا التشابك الدولي والاختلاف الداخلي؟

أعتقد أن مستقبل الثورة السورية سيكون أكثر دموية، وبالنسبة للأسد وجماعته يمكن أن نقول أنهم سيرقصون رقصة الموت، وسيضرب يمينه ويساره لأنه يعرف أنه خاسر بلا شك، وسوف يحاول تدمير سوريا، لكن الثورة ستنجح وسيعود الحق لأصحابه.

موضوعات ذات صلة
الأحد 22-10-2017 15:23
أعلنت مؤسسة الوليد للإنسانية، التي يرأس مجلس أمنائها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، عن تسليم الدفعة الثامنة والإعلان عن الدفعة التاسعة من "مشروعي الإسكان ...
الأحد 22-10-2017 15:08
طالب اللواء طلعت مسلم الخبير الأمني، الأجهزة الأمنية المصرية بضرورة تغيير خططها الأمنية في التعامل مع الإرهابيين ووضع بدائل أكثر سرية وحنكة، مع تزويد أفراد الشرطة والأكمنة بأحدث الأسلحة حتى يتمكنوا ...
الأحد 22-10-2017 11:48
تكبد أهالي مدينة القدس المحتلة خسائر مالية تجاوزت تسعة مليارات دولار خلال الفترة الممتدة من 1967 إلى 2013، جراء عمليات هدم المنازل التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، وفق ما أظهرته دراسة ...
السبت 21-10-2017 21:53
كشف نواب في برلمان كردستان العراق، اليوم السبت، عن وجود مفاوضات من أجل إلغاء منصب رئيس الإقليم وتوزيع صلاحياته بين الحكومة والبرلمان.وأكد رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي في برلمان إقليم ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: الناشط الاعلامي والسياسي ابو ي
السبت، 11 مايو 2013 - 0:4
ان ما تكلم به الشيخ الدكتور مصعب الطحان هو عين الحقيقية التي تحدث في سوريا ............واتمنى منى أضاءة اجراء مقابلات دورية مع الدكتور مصعب ولكم جزيل الشكر.
تحليل وقراءة رائعة