Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

أكد أن في جعبته مفاجأة سوف تقلب الأمور رأسا على عقب

دفاع مبارك: مندسون قتلوا المتظاهرين خلال ثورة يناير

الثلاثاء 17-01-2012 17:35

استأنفت  محكمة جنايات القاهرة اليوم الثلاثاء جلسات محاكمة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك في تهم تتعلق بقتل المتظاهرين والفساد، حيث حددت الجلسات من 17 يناير حتى 17 فبراير المقبل للاستماع إلى مرافعة الدفاع عن المتهمين.

وحضر مبارك إلى قاعة المحكمة على سرير نقال، فيما جلس على كرسي متحرك أثناء جلسة المحاكمة، وشهدت حضوراً لافتاً من قبل أنصاره، الذين توافدوا إلى مقر المحاكمة بأكاديمية الشرطة بضاحية القاهرة الجديدة منذ الصباح الباكر، ورفعوا صورا لمبارك، ورددوا هتافات تدعمه منها "اللى حصل للعراق مش هيحصل لأبو علاء"، "براءة ياريس قضاءنا هيفضل كويس"، "قولتوا ثورة مجيدة لحد ما بقينا على الحديدة"، "تحرير مين ياموكوسين تعالوا شوفوا الموكوسين"، "إهانة مبارك.. إهانة للأمة"، "محاكمة مبارك.. باطلة"، "التحرير.. باطل باطل".

في بداية المرافعة، قال فريد الديب محامي الدفاع عن مبارك، إن مندسين يمكن أن يكونوا قد قتلوا المتظاهرين أثناء الثورة الشعبية التي اندلعت يوم 25 يناير ، حيث استشهد بشهادة مدير المخابرات العامة السابق عمر سليمان الذي عينه مبارك نائبا له خلال الثورة حوادث إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين "من الممكن أن يكون وراءها اندساس بعض المخربين بين المتظاهرين وعناصر أجنبية.

وتابع "حتى يكون القتل عمدا يجب أن تتوافر نية القتل لدى المتهم... والنيابة عجزت تماما عن إثبات نية القتل العمد لدى مبارك..واصفا الأدلة التي قدمتها النيابة بأنها "ضعيفة وغير قاطعة"، ولا ترقى لمستوى الاتهام بإدانة مبارك بالتحريض على قتل المتظاهرين.

واتهم الديب النيابة بتجاوز آداب المرافعة والخروج عن الأصول، مشيراً إلى أنها النيابة "جرحت مبارك وأسرته"..وأضاف: "النيابة ركزت مرافعتها على قضية التوريث التي لم يشملها قرار الاتهام"، ولفت إلى أن "ممثل النيابة وجه حديثه لسوزان ثابت زوجة المتهم الأول بكل سوء وإهانة في حين أنها ليست متهمة في الدعوى، مما آلم زوجها وأولادها".

ونبه الديب النيابة إلى أن "المادة 1130 من آداب المرافعة والادعاء، تلزم النيابة باحترام المتهم وعدم التجريح فيه أو التنديد به بغير ما يقتضيه بيان الدليل، وتحدد المادة 307 من قانون الإجراءات الجنائية نطاق الدعوى وأشخاص المتهمين وحدود كل طرف في المخاصمة".

واتهم الديب النيابة بأنها ذكرت وقائع في مرافعتها لم ترد في لائحة الاتهام، منها واقعتي الاستيلاء على أموال مكتبة الإسكندرية والسبائك الذهبية، وأكد أن النيابة العامة نفسها أصدرت قراراً بحفظ التحقيقات في هاتين الواقعتين، وأضاف: لكن ممثل النيابة استعرض هذه الوقائع دون فائدة.

وتحدث الديب عن ما أسماه انجازات مبارك في القضاء، حيث قال: مبارك دعم استقلال القضاء المصري وحارب من أجله. وأبرم القانون رقم 4 لسنة 1968 الذي وفر الحصانة للنائب العام والنيابة، وعزز المجلس الأعلى للقضاء وسن قانون لاستقلاله، وجعل رأيه إلزامياً وليس استشارياً. واستشهد الديب بمقولة شيخ القضاة الراحل يحيح الرفاعي أثناء حضور مبارك مؤتمراً للقضاء، وجاء فيها موجها كلامه لمبارك الذي كان ما يزال في الحكم وقتها: "رفعت شعار الطهارة، واتخذت طريق الرسول في المساواة بين الضعيف والقوى، وحرصت علي الاحتكام للقضاء".

وأكد أن مبارك كان مهموماً دائماً بمشاكل المصريين، وأنه كان طاهر اليد، ولم يرتكب جرائم فساد، ولم يصدر أوامر بقتل المتظاهرين، وقال "عاش مبارك مهموماً بمشاكل الوطن والمواطنين، وهو رجل منصف وليس من حق أحد أن يهيل التراب علي تاريخه المشرف، وهو رجل جدير بالتقدير، وليس دموياً ولا معتدياً، يحكم ولا يتحكم، وعادل غير مستبد، يصون القضاء وطاهر اليد، حصل علي أعلي الأوسمة المدنية والعسكرية، مثله لا يمكن أن يصدر منه أمراً بالقتل أبداً". وقال الديب أن في جعبته مفاجأة سوف تقلب الأمور رأساً على عقب، لكنه لن يذكرها إلا في نهاية جلسات المحاكمة.

وأثناء مرافعة الديب قاطعه أحد المحامين المدعين بالحق المدني وانضم إليه محامون آخرون اتجهوا نحو منصة الدفاع مما جعل حرس المحكمة يحيط بمحامي مبارك. وتأجلت الجلسة إلى يوم الأربعاء.

موضوعات ذات صلة
الخميس 16-08-2018 14:18
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجانب الروسي في لجنة الهدنة الروسية التركية في سوريا رصد 26 انتهاكًا لنظام وقف إطلاق النار خلال الـ 24 ساعة الماضية، بينما رصد الجانب التركي 7 ...
السبت 11-08-2018 20:36
قالت وسائل الإعلام الرسمية السورية يوم السبت إن الدفاعات الجوية تصدت "لهدف معاد" اخترق الأجواء غربي العاصمة دمشق في الساعات الأولى من الصباح.ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن مراسلها ...
السبت 11-08-2018 13:28
أعلنت وكالة أنباء "سانا" الرسمية، اليوم السبت ، أن الدفاعات الجوية السورية تصدت ليل الجمعة السبت "لهدف معاد" غرب دمشق قرب الحدود مع لبنان. وأفادت وكالة الأنباء السورية "دفاعاتنا الجوية تتصدى لهدف ...
الإثنين 06-08-2018 22:08
صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف " تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي، بأنه وفي تمام الساعة الثامنة وتسع وعشرين دقيقة (29ر20) رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: shshrr40
الثلاثاء، 17 يناير 2012 - 22:55
البراءه قادمه انشاء الله.
اللهم انصر عبدك الضعيف محمد حسنى مبارك