Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

إزالة الأنقاض من شوارع مخيم اليرموك بدمشق بانتظار بدء إعادة الإعمار

الجمعة 12-10-2018 13:41

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بين أبنية مدمرة، تشق جرافة صفراء طريقها لتتوقف أمام تلال من الركام تحجب الرؤية عما خلفها، قبل أن يبدأ سائقها برفع الأنقاض تدريجياً ونقلها إلى شاحنة قريبة في أحد أحياء مخيم اليرموك في جنوب دمشق الشاهد على سنوات النزاع.

وتحول مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين خلال سنوات الحرب رمزاً لمعاناة قلّ نظيرها، بعدما شكل ساحة معارك بين أطراف عدة تناوبت على السيطرة عليه، وتعرض لقصف عنيف وحصار محكم دفع سكانه للفرار منه.
في أروقة المخيم الخالي من سكانه، يطغى مشهد الدمار على ما سواه. ولا يتردد في أنحائه إلا ضجيج جرافات وشاحنات تتنقل بين شوارعه الضيقة، بعد نحو خمسة أشهر من سيطرة القوات الحكومية عليه إثر طرد تنظيم داعش منه.
ومنذ ثلاثة أسابيع، بدأت عملية إزالة الأنقاض من المخيم في إطار خطة مشتركة بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة السورية، من المتوقع أن تستمر شهراً إضافياً.
وأظهرت نتائج مسح أولي للأضرار، الحاجة إلى إزالة 20 % من أبنية المخيم بشكل كامل، بينما يحتاج 40 % إلى أعمال ترميم وتدعيم بينما البقية صالحة للسكن.
ويُعد مخيم اليرموك أكبر المخيمات الفلسطينية في سوريا، وكان يعيش فيه قبل اندلاع النزاع 160 ألف شخص بينهم سوريون. لكن الحرب، التي وصلته في العام 2012 مع سيطرة الفصائل المعارضة عليه وحصاره من القوات الحكومية ثم دخول تنظيم داعش إليه في العام 2015، أجبرت سكانه على الفرار داخل سوريا وخارجها.
وفي بداية العام 2014، نشرت الأمم المتحدة صورة، تعتبر حتى الآن من الصور الأكثر تعبيراً عن مآسي المدنيين في سوريا، وتظهر حشوداً ضخمة تخرج سيراً على الأقدام بين الأبنية المدمرة في اليرموك بانتظار الحصول على المساعدات.
وتضع دمشق إعادة الأعمار على سلم أولوياتها. وكرر الرئيس بشار الأسد مراراً إن بلاده ستعتمد على دعم "الدول الصديقة" في إعادة الاعمار في وقت قدرت الأمم المتحدة كلفة الدمار التي لحقت بسوريا منذ العام 2011 بنحو 400 مليار دولار.
ولم تتضح الخطوات المقبلة التي ستلي عملية إزالة الأنقاض من الشوارع الرئيسية في اليرموك، إذ تحتاج إعادة الإعمار إلى "جهود دولية"، وفق الخالد.
موضوعات ذات صلة
الخميس 18-10-2018 21:37
تمكنت ألوية العمالقة بقيادة القائد العام لجبهة الساحل الغربي بإسناد طيران التحالف العربي من دحر محاولة تسلل قامت بها ميليشيات الحوثي لإستعادة وفتح خط صنعاء الحديدة، وفق موقع ...
الخميس 18-10-2018 20:25
أفادت مصادر فلسطينية أن مسيرات العودة وكسر الحصار التي تحمل عنوان "معاً غزة تنتفض والضفة تلتحم" غداً الجمعة الـ31، ستحمل طابعاً مختلفاً بينما تستمر الجهود المصرية ما بين ...
الخميس 18-10-2018 20:24
قال رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الدكتور معين عبدالملك، اليوم الخميس، إنه وضع أمامه جملة من الأولويات والمهام، وفي مقدمتها التركيز على الوضع الاقتصادي وتوفير الخدمات للمواطنين، ...
الخميس 18-10-2018 19:31
حذرت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، من تدهور الحالة الصحية لمئات مرضى الكلى، بسبب نقص الأدوية اللازمة للتعامل مع مرضهم، داعية كل الأطراف للتدخل للحد من معاناتهم ومنع ...
أضف تعليق