Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

وزير العدل اللبناني: حريصون على معرفة حقيقة اغتيال رفيق الحريري

الخميس 11-10-2018 15:00

سليم جريصاتي ـ أرشيفية
سليم جريصاتي ـ أرشيفية

أكد وزير العدل اللبناني، سليم جريصاتى، حرص الحكومة اللبنانية على معرفة الحقيقة في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق، رفيق الحريري، والتي تباشرها المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

 

وأشار إلى أهمية عنصر الوقت في عمل المحكمة، باعتبار أن لبنان يمول نصف نفقات عمل المحكمة والتي تمثل تكلفة مالية كبيرة.

 

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير العدل اللبنانى، مع رئيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، إيفانا هرديلكوفا، اليوم الخميس؛ للتباحث في مسار المراحل القضائية التي قطعتها المحكمة، في حضور نائب رئيسة المحكمة القاضي، رالف رياشي.

 

وقال الوزير اللبناني، إن النقاشات تطرقت إلى انتهاء المرحلة الابتدائية من عمل المحكمة، وهي مرحلة المرافعات والمذكرات، سواء تلك التي صدرت عن فرق الدفاع أو عن مكتب الادعاء العام، وكذلك المرحلة الاستئنافية والقضايا ذات الارتباط بواقعة اغتيال الحريري، والتي تنظرها المحكمة، والمتمثلة في محاولة اغتيال وزير التربية الحالي، مروان حمادة، مطلع شهر أكتوبر 2004 ومحاولة اغتيال وزير الدفاع الأسبق إلياس المر، في يوليو 2005، واغتيال السياسي المعروف جورج حاوي في يونيو 2005.

 

واغتيل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 14 فبراير عام 2005 في تفجير ضخم استخدمت فيه مواد شديدة الانفجار، استهدف موكبه في العاصمة اللبنانية بيروت، وأسفر عن مقتله و21 شخصًا وإصابة 226 آخرين.

 

وشكلت في أعقاب اغتيال الحريرى، محكمة دولية خاصة بناء على طلب قدمته الحكومة اللبنانية إلى الأمم المتحدة، تحت مسمى (المحكمة الخاصة بلبنان) ويقع مقرها الرئيسي في مدينة لاهاي بهولندا، وبدأت عملها اعتبارا من شهر مارس 2009، وتحددت ولايتها بمحاكمة الأشخاص المتهمين بتنفيذ جريمة اغتيال "الحريري".

 

وأكد الادعاء العام خلال جلسات المحكمة الدولية، أن مصطفى بدر الدين- أحد القيادات العسكرية البارزة بحزب الله، والذي قتل في تفجير استهدف أحد مراكز حزب الله داخل سوريا في شهر مايو 2016- هو العقل المدبر والمشرف على عملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريرى، وقدم الادعاء أمام المحكمة مجموعة من الأدلة التي تفيد أن "بدر الدين" قاد بنفسه المجموعة التي نفذت جريمة الاغتيال.

 

واتهم بالاشتراك في تنفيذ الجريمة 4 أشخاص يحاكمون حاليًا في إجراءات غيابية وهم سليم جميل عياش، وحسن حبيب مرعى، وحسين حسن عنيسى، وأسد حسن صبرا.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 15-10-2018 21:56
أجرى رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، مساء اليوم، مباحثات مع الرؤساء السابقين للحكومة فؤاد السنيورة، ونجيب ميقاتي، وتمام سلام، تم خلالها التشاور في الأوضاع العامة للبنان وآخر المستجدات ...
الإثنين 15-10-2018 21:21
احتج آلاف الفلسطينيين اليوم الإثنين، في رام الله على قانون التأمين الاجتماعي الذي سيبدأ تطبيقه الشهر المقبل، ويتضمن خصم جزء من مرتب العاملين وتخصيصه لصندوق حكومي. ...
الإثنين 15-10-2018 16:54
رفع العلم السوري، اليوم الاثنين، فوق معبر القنيطرة بين سوريا والجولان، وذلك بعد إعادة فتحه رسميا، وفقا لما أعلنته وكالة "سانا" الاخبارية السورية ورصد مقطع فيديو أذاعته قناة الإخبارية ...
الإثنين 15-10-2018 15:26
وافق المجلس الأعلى للدولة الليبي بالأغلبية على إعادة هيكلة المجلس الرئاسي ليصبح رئيسًا ونائبين. وقال عضو المجلس الأعلى للدولة عبدالله جوان، في تصريح لبوابة الوسط الليبية اليوم الإثنين، إن 74 عضوًا من ...
أضف تعليق