Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

فلسطينيون لـ"إضاءة": حماس لا ترغب في تسليم قطاع غزة للحكومة

كتب علي نصر الدين | الأربعاء 11-07-2018 18:26

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجمع عدد من القيادات الفلسطينية على مماطلة حركة المقاومة الإسلامية حماس في تنفيذ المصالحة ودخول جولة جديدة في القاهرة رغم أهميتها الشديد، مؤكدين أن الوقت ضد الفلسطينيين الذين أصيبوا بالإحباط في ظل المؤامرات الدولية ومحاولة تنفيذ الولايات المتحدة صفقة القرن.

وقال السفير د. حازم أبو شنب، القيادي بحركة فتح، إن ما تقوم به حركة حماس حتى الآن هو مماطلة وإضاعة للوقت وعدم تمكين للحكومة الفلسطينية من ممارسة عملها بقطاع غزة.

وأضح "أبو شنب"، في تصريح خاص لـ"إضاءة"، أن حماس تريد مزيد من تثبيت سيطرة سلطة الانقلاب التابعة لها على القطاع منذ 14 يونيو 2007 بقوة السلاح ضد الطرف الفلسطيني الرسمي (الحكومة)، مشيرا إلى تأخير المصالحة الفلسطينية وتأجيل موعد القاهرة ينعكس لعدم وجود قرار أو رغبة لدى جماعة الإخوان المتأسلمين بتسليم قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية (الحكومة).

وحول وجود حلول جديدة في جعبة رئيس الملف الفلسطيني الجديد والذي عين من قبل اللواء عباس كامل، أكد أننا نأمل أن يتمكن من إحداث جديد في الملف من خلال تسليم ميليشيا حماس لزمام الأمور في كل المؤسسات في قطاع غزة للحكومة الفلسطينية برئاسة الحمد الله.. لافتا إلى أن الحل يجب أن يكون من طرف حركة حماس المسيطر بالقوة على القطاع والمعطل الأساسي للوفاق الوطني "المصالحة الفلسطينية"، والعاصية على تطبيق الحلول.. مطالبا مصر باستخدام وسائل الضغط للي عنق جماعة الإخوان وإتمام الوفاق الوطني الفلسطيني بشكل حقيقي وبما تنشأ عنه المصالحة المجتمعية.

ومن جانبه، قال الدكتور جهاد الحرازين القيادي بحركة فتح ​أن حماس تعودت على المماطلة وخلق الذرائع واستخدام أسلوب المناورة لكسب الوقت، وكأنها تتعامل مع الأعداء وليس أبناء شعبها.

وأضاف الحرازين، أن حماس تعمل على توتير الأجواء قبل أي جولة من جولات المصالحة على أمل الضغط وتحقيق بعض المكاسب الخاصة، مشيرا إلى أن حماس ترى في بعض الحلول الإنسانية والإغاثية هي المخرج والضمانة لاستمرار حكمها ومواصلة الانقسام والذهاب نحو دويلة في غزة مما يهدد المشروع الوطني الفلسطيني برمته ويحقق أهداف الاحتلال.

وتمنى أن ينخرط الجميع في بوتقة العمل الوطني لتحقيق الحرية والاستقلال ومواجهة التحديات القائمة فحجم وعدد جولات الحوار وساعاته فاق كل تصور، مشيرا إلى أن المطلوب تنفيذ ما تم الاتفاق عليه إعلاء لمصلحة الوطن وليس الحزب.

وشدد القيادي بحركة فتح أنه على حماس، أن تسلم حكومة الوفاق وتمكينها من القيام بمهامها في قطاع غزة والالتزام بما ورد في الاتفاقيات الموقعة والقبول بالاحتكام للقانون.

وقال فوزي برهوم الناطق باسم حركة المقاومة  "حماس"، أنه بناءً على دعوة مصرية؛ يصل مساء اليوم الأربعاء إلى القاهرة وفد قيادي من الحركة برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة الشيخ صالح العاروري، وبعضوية كل من أعضاء المكتب السياسي الدكتور موسى أبو مرزوق والدكتور خليل الحية وحسام بدران وعزت الرشق وروحي مشتهى.

وأضاف برهوم أن الغرض من الزيارة، التباحث مع المسؤولين في مصر بشأن العلاقات الثنائية والتطورات الجارية في الشأن الفلسطيني والعربي، مؤكدا رغبة الحركة في إتمام المصالحة الفلسطينية الشاملة.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 13-11-2018 11:12
أعلنت وزارة الصحة في غزة مقتل فلسطينيين اثنين، الثلاثاء، في غارة إسرائيلية على القطاع، ما يرفع عدد القتلى في الجيب المحاصر إلى 6 فلسطينيين خلال أقل من 24 ساعة.   ومن جهته، أعلن ...
الإثنين 12-11-2018 11:17
أعلن قائد عمليات محافظة ديالي العراقية الفريق الركن مزهر العزاوي -اليوم الاثنين- انطلاق عملية عسكرية واسعة لتعقب خلايا داعش في حوض حمرين المحافظة.   وقال العزاوي - في تصريحات له - " إن ...
الأحد 11-11-2018 13:04
   أطلق الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى مركز طوارئ الهيئة العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية في مقر الهيئة بمدينة جدة غرب السعودية، الذي سيوفر آخر المستجدات والتقارير التي تصدر من ...
الأحد 11-11-2018 12:25
كشف وزير الإعلام المنشق عن حكومة الانقلابيين غير المعترف بها دوليا، عبد السلام جابر، أن ميليشيا الحوثي تعيش النفس الأخير، مشيرا إلى احتقان وغضب واسع لدى اليمنيين الذي يعيشون في مناطق ...
أضف تعليق