Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

ترجمة أعدتها "إضاءة"..

كاتب ألماني: "سلاح المقاطعة" المغربي قد يلهم شعوبا أخرى في شمال أفريقيا

كتب ماري مراد | الأربعاء 13-06-2018 13:45

محتجون في المغرب - أرشيفية
محتجون في المغرب - أرشيفية

نشرت صحيفة "ميدل إيست آي" البريطانية مقالا للكاتب الألماني ماكس جالين -حاصل على الماجستير في الدراسات الشرق أوسطية الحديثة من جامعة أكسفورد- تحدث فيه عن سلاح مقاطعة بعض السلع الاستهلاكية في المغرب احتجاجًا على غلاء أسعارها، مُحذرًا من انتشار هذا السلاح لدول أخرى في شمال إفريقيا.

وذكر "جالين" إن الحركات الاحتجاجية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تُحد بالحدود الجغرافية، حيث تلتقط المجموعات الاستراتيجيات والتقنيات والشعارات والأغاني من نظيراتها في جميع أنحاء المنطقة، موضحًا أن المغرب تقليديا لم يكن مصدرا ملحوظا للحركات الاحتجاجية.

 وأشار إلى أنه منذ قمع حركة الحراك في منطقة الريف، أظهر المتظاهرون في المغرب إبداعًا لافتًا في تنظيم احتجاجات كان من الصعب على الأجهزة الأمنية قمعها، بما في ذلك وضع الأواني والمقالي على أسطح المنازل، والسير على الشاطئ، مما اضطر الشرطة إلى مطاردتهم في البحر الأبيض المتوسط.

ويرى الكاتب، أن الاستراتيجية الأكثر فعالية كانت مقاطعة مستمرة لثلاث شركات هي: "سنطرال دانون" منتج لمنتجات الألبان وجزء من شركة دانون الفرنسية، و"سيدي علي" منتج للمياه المعدنية، و"أفريقا" موزع للبنزين، وينظر إلى هذه الشركات على أنها تتشارك في ارتفاع التضخم وتزايد الفجوة الاجتماعية داخل الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، قائلا إنه حتى الآن، كانت المقاطعة ناجحة للمشاركين فيها فقد أعلن سنطرال دانون بالفعل أن إيراداته قد انخفضت إلى النصف منذ بداية المقاطعة، التي لا يمكن لعمالقة الصناعة أو الدولة فرض نهايتها.

ويتابع "جالين"، أنه في الوقت نفسه فإن المقاطعة محددة في أهدافها، وهي قطع قلب الاقتصاد السياسي المغربي، واختيارها للمنتجات لا يسلط الضوء على ارتفاع تكاليف المعيشة للعديد من المغاربة فحسب، بل أيضاً للتشابك بين الشركات الكبرى والسياسة، وأبرزها عزيز أخانوش رئيس "أفريقيا"، الذي يرأس أيضا حزب ويحمل حقيبة في مجلس الوزراء، علاوة على ميرام بن صالح شقرون رئيس الشركة المنتجة لمياه سيدي علي، وهي الرئيس السابق للاتحاد المغربي للمؤسسات.

في حين أن المقاطعات نفسها ليست جديدة كليا في المنطقة، بدءا من مقاطعة ترامواي تونس عام 1912 وفصول محلية من حركة مقاطعة إسرائيل "BDS" إلى مقاطعة السيارات الجزائرية الأكثر حداثة، فإن نطاق وتركيز هذه الحركة فريدة من نوعها.

ولفت إلى أن دوافع المقاطعة من ارتفاع تكاليف المعيشة، والتشابك بين السياسة والأعمال التجارية الكبيرة، وحملات القمع ضد الأشكال التقليدية للاحتجاجات، لا تقتصر فقط على المغرب بل موجودة أيضًا في شمال إفريقيا.

وتابع "هذا يثير التساؤل: هل يمكن لهذا الشكل من المقاطعة أن يوفر نموذجًا للمقاومة السياسية في المنطقة؟ هل يمكن أن يوفر مساحة للتعبير عن رفض شعبي لسياسات التقشف، والدور الاقتصادي لبعض جيوش الأقاليم، والفساد ورأسمالية المحسوبية؟".

وأشار إلى أن ما يجعل المقاطعة جذابة للغاية بالنسبة للمتظاهرين- من مونتغمري إلى المغرب- الذين تعرضوا لعمليات قمع عنيفة ضد أشكال أخرى من الاحتجاجات هو أنه من المستحيل عمليا قمعها من قبل قوات الأمن، ففي الوقت الذي تستطيع فيه الحكومات أن تنتقد المقاطعة وأن تتخذ إجراءات صارمة ضد المواقع التي تعلن عنها، فإنه من الصعب مقاضاة العمل اليومي البسيط لعدم شراء منتج معين.

وعن عيوب المقاطعة، ذكر الكاتب أنه وبينما تحل المقاطعات بعض مشاكل الحركات الاحتجاجية عبر شمال إفريقيا، فإنها تخلق تحديات جديدة أيضًا، ومع تزايد وضوح الرؤية في المغرب، تحد البنى المنتشرة أيضًا من قدرتها على صياغة مطالب واضحة، والتفاوض على أساس هذه المطالب، والاستجابة لانتقادات الحركة، وفي النهاية إنهاء المقاطعة.

ووفقًا للمقال، من المرجح أن تواجه المقاطعة ضد المنتجين المحليين انتقادات بأنها تضر بالاقتصاد وتعرض وظائف المواطنين العاملين في الشركات المقاطعة للخطر.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 21-08-2018 20:28
نجح القائمون على عملية الحج هذا العام فى تسيير حجيج بيت الله الحرام خلال أداء مناسك الحج بحشود بلغت 2 مليون، و 371 ألفا و675 حاجا، قامت على رعايتهم 45 جهة ...
الثلاثاء 21-08-2018 17:59
تخوض قوات الجيش اليمنى مدعومة بالتحالف، اليوم، معارك عنيفة ضد مليشيات الحوثى الانقلابية فى جبهة الملاجم شمال محافظة البيضاء.وأكد مصدر عسكرى للمركز الإعلامى للقوات المسلحة أن 14 عنصراً من المليشيات لقوا ...
الثلاثاء 21-08-2018 17:37
  نجحت هيئة تطوير منطقة مكّة المكرمة في تنفيذ خطتها التشغيلية بقطار المشاعر المقدسة، لنقل حجّاج بيت الله الحرام يوم التروية ويوم عرفة ونفرتهم إلى مشعر مزدلفة، وحتى استقرار الحجيج اليوم ...
الثلاثاء 21-08-2018 17:33
أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أن التزام حجاج بيت الله الحرام بالتعليمات والأنظمة أسهم في نجاح خطة الحج لهذا العام.وقال اللواء التركي خلال المؤتمر الصحفي الثاني لموسم ...
أضف تعليق