Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

في ترجمة أعدتها "إضاءة"

تقرير بريطاني يتوقع اقتتال في الجيش الليبي بعد تدهور حالة "حفتر" الصحية

كتب ماري مراد | الثلاثاء 17-04-2018 10:43

حفتر قائد الجيش الليبي
حفتر قائد الجيش الليبي

نشرت صحيفة "ميدل إيست آي" البريطانية تقريرا بشأن توقعاتها عن مصير قيادة الجيش الوطني و مستقبل العملية السياسية في ليبيا بعد الأنباء عن تدهور الحالة الصحية للقائد العام للجيش الوطني خليفة حفتر و نقله إلى مستشفى بباريس إثر إصابته بسكتة دماغية.

 

صراع على السلطة 

 

و أكد محللون في سياق التقرير ،  أن الوقت قد حان لإعادة تنشيط العملية السياسية في دولة شمال إفريقيا المفتتة، وإعطاء زخم متجدد للمفاوضات بعد التدهور الصحي لـ"حفتر"، وقال جمعة القماطي، المحلل الليبي ورئيس حزب "التغيير" لـ"ميدل إيست آي": "حتى لو لم يكن ميتًا، فإن إبعاده عن العمل سيؤدي إلى صراع على السلطة وقتال داخل الجيش الوطني الليبي".

 

وبحسب التقرير، فأن ليبيا غارقة في حالة مستمرة من عدم الاستقرار منذ الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011 بعد انتفاضة مدعومة من حلف الناتو، ومع استمرار الاضطرابات في جميع أنحاء البلاد، مشيرا إلى تنصيب حكومة الوفاق الوطني في عام 2016 بموجب الاتفاق السياسي الليبي الذي تدعمه الأمم المتحدة.

 

 وذكر التقرير أن حفتر رفض التعاون مع جهود الحكومة لوحدة البلاد،  وأدت المعارضة للاتفاق إلى انقسام بين الفاعلين السياسيين، وانتقل مجلس النواب إلى شرق البلاد، بدعم من حفتر، الذي عارض حكومة الوفاق، مستطردا : لكن الآن بعد أن أصبحت سلطة حفتر موضع شك، فإن المناقشات جارية بالفعل داخل الجيش الليبي حول من يجب أن يحل محله.

 

شائعة الوفاة 

 

وأشار التقرير، إلى أنه يوم الجمعة، نشرت وسائل الإعلام الإقليمية ومستخدمو وسائل الإعلام الاجتماعية تقارير تفيد بأن قائد الجيش الوطني الليبي قد مات، وأرسل الصحفي المصري والنائب مصطفى بكري التعازي في تغريدة، وفي وقت لاحق تم التحقق من عدم صحة الخبر.

 

و لفت التقرير إلى أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بدأت تدحض شائعات عن وفاته، وغردت في وقت متأخر من يوم الجمعة بما يفيد أن المبعوث الليبي غسان سلامة تحدث مع الجنرال عبر الهاتف.

 

وأورد التقرير ، أن الأنباء الجديدة بعد أيام من التقارير المتضاربة عن اعتلال صحة حفتر، أفادت بتعرضه لغيبوبة في مستشفى في باريس، بعد تعرضه لجلطة دماغية، مشيرا إلى البيان الصحفي الذي أصدره أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، في مدينة بنغازي بشرق البلاد في وقت متأخر من يوم الأربعاء ، والذي نفى فيه الأخبار المتداولة عن تدهور صحة "حفتر" ، و أنه ب صحة جيدة ويشرف على العمليات العسكرية في شرق ليبيا.

 

ازدياد العداوة 

 

وأورد تقرير الصحيفة البريطانية، ما ذكرته صحيفة "لوموند" الفرنسية، عن أن حفتر نُقل من الأردن لتلقي الرعاية الطبية في فرنسا، بينما أفادت وسائل إعلام فرنسية أخرى أنه كان يعالج في مستشفى بباريس.

 

و بحسب ما ذكره القماطي، في سياق التقرير، فأنه سيكون هناك بلا شك ازدياد بالعداوة بين الشخصيات المختلفة داخل الجيش الوطني الليبي، حيث أن حفتر أعطى قوة أكثر للبعض على حساب البعض الآخر.

 

وقال القماطي: "حفتر شخصية قوية للغاية، ولكن قبضته قد خففت بالطبع كثيرًا الآن"، متوقعًا المزيد من عدم الاستقرار بعد تقارير اعتلال صحته.

 

خطر حقيقي 

 

وقال ريكاردو فابياني، المحلل السابق في الشرق الأوسط في مجموعة يوراسيا، في سياق التقرير، إن هناك خطر حقيقي يتمثل في أن شخصيات وضباط الصف الثاني، الذين قبلوا قيادة حفتر على مضض، سيحاولون الآن الاستيلاء على السلطة أو الانفصال عن زعيم ضعيف.

 

ورجح فابياني ظهور التمزق داخل ما يسمى بـ"الكرامة"، وهي حملة عسكرية تهدف إلى استئصال الجماعات المتنافسة أطلقت في مايو 2014،  متابعا: "أرى أن تجزئة الشرق تشكل خطرًا ملموسًا أكثر من نوع ما من الانقلاب الداخلي".

موضوعات ذات صلة
الخميس 19-07-2018 10:03
توصلت روسيا والفصائل المعارضة في محافظة القنيطرة حيث تقع هضبة الجولان في جنوب غرب سوريا على اتفاق ينص على وقف المعارك ودخول قوات النظام إلى مناطق سيطرة الفصائل.   وينص الاتفاق "على مغادرة ...
الخميس 19-07-2018 09:17
كسرت جرافات قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، خطوط مياه في بلدة فروش بيت دجن، شرق مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.   وقال نائب رئيس مجلس قروي فروش بيت دجن، عازم الحج محمد في ...
الخميس 19-07-2018 09:08
أكد الجيش اليمني أن مديرية عبس لم يعد يفصلها عن مواقعه في خيران سوى سبعة كيلومترات تقريبا، وقريبا ستصلها قواته، وسيتم تطهيرها من الميليشيا إلى الأبد.   وقال قائد المنطقة العسكرية الخامسة العميد ...
الأربعاء 18-07-2018 20:01
أفشل الجيش الوطني اليمني في محافظة صعدة، شمال البلاد، هجمات متفرقة لميليشيا الحوثي الانقلابية في مديرية كتاف، في الساعات القليلة الماضية. وقال قائد القطاع الأول في ...
أضف تعليق