Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

وفاة 54 فلسطينياً بسبب منع إسرائيل خروجهم من غزة للعلاج

الثلاثاء 13-02-2018 17:23

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت مؤسسات حقوقية فلسطينية ودولية، اليوم الثلاثاء، أن 54 فلسطينياً من قطاع غزة توفوا نتيجة عدم حصولهم على تصاريح من سلطات الاحتلال الإسرائيلية، لتلقي العلاج الطبي في مستشفيات خارج غزة، مشيرة إلى أن أعداد المسموح لهم بالمغادرة بناء على تحويلات طبية تقلص بشكل كبير.

وقالت المؤسسات في بيان مشترك، إن "سلطات الاحتلال وافقت على 54% فقط من طلبات التصاريح للمواعيد الطبية خلال 2017، وهو أدنى معدل منذ أن بدأت منظمة الصحة العالمية في جمع الأرقام العام 2008"، داعية لإنهاء الحصار الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 10 سنوات.

وأضافت أن "54 فلسطينياً منهم 46 مصاباً بالسرطان، توفوا خلال العام الماضي إثر رفض تصاريحهم أو تأخيرها، أن إسرائيل تمنع أو تؤخر حصول مرضى حالات السرطان التي يمكن شفاؤها وغيرها من الحالات على العلاج خارج غزة، إذ يموت عدد مفجع من المرضى الفلسطينيين في وقت لاحق".

وطالبت المنظمات الحقوقية، إسرائيل برفع القيود غير المشروعة المفروضة على حرية تنقل الأفراد من غزة، وخاصة الذين يعانون مشاكل صحية مزمنة، لافتة إلى أن الحصار الإسرائيلي على القطاع حرم سكانه من الحقوق الأساسية بشكل غير مشروع.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أن إسرائيل كانت تقبل 92% من طلبات التصاريح الطبية خلال العام 2000، إلا أن هذه النسبة وصلت لأقل من 54% خلال العام 2017، لافتة إلى أن الفلسطينيين من غزة تخلفوا عن 11 ألف موعد طبي على الأقل خلال 2017، بعد أن رفضت سلطات الاحتلال طلبات التصاريح أو لم ترد عليها في الوقت المناسب.

وقالت المنظمات الحقوقية "إن هذا الانخفاض الكبير يتعارض مع الاحتياجات الصحية المتزايدة باستمرار في غزة، ويتحمل مليونا شخص في غزة ما تصفه الأمم المتحدة بأزمة إنسانية ممتدة".

وتفتقر مستشفيات قطاع غزة لعلاج العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة، ما يدفع وزارة الصحة لاستصدار تحويلات سفر للمرضى لمستشفيات في الضفة الغربية أو الأردن أو جمهورية مصر العربية.

موضوعات ذات صلة
الجمعة 17-08-2018 18:35
تظاهر عشرات العراقيين في ساحة التحرير وسط بغداد، اليوم الجمعة، للمطالبة بتوفير الخدمات ومحاسبة المفسدين. وقال مصدر عراقي - في تصريح خاص لقناة "السومرية نيوز" العراقية - إن العشرات من المواطنين تظاهروا ...
الجمعة 17-08-2018 18:08
أجرى قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، اليوم الجمعة، مباحثات مع أمين عام المجلس الأعلى اللبناني – السوري نصرى خوري، تناولت الأوضاع على الحدود اللبنانية - السورية. جدير بالذكر أن المجلس الأعلى ...
الجمعة 17-08-2018 16:17
نفذت وحدات من الجيش السوري، اليوم الجمعة ، رمايات مركزة على أوكار وتجمعات التنظيمات الإرهابية في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي، ما أسفر عن وقوع قتلى فى صفوفها وتدمير عدد من ...
الجمعة 17-08-2018 15:56
أكد برلمانيون مصريون ، أن من يدعو للتصالح مع جماعة "الإخوان" الإرهابية، هدفه ضرب تهديد استقرار البلد  ونشر الفتن. وشددوا -في تصريحات خاصة لـ"إضاءة"- على أن الدولة المصرية تسير في طريقها للتنمية ...
أضف تعليق