Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

مجلس النواب الأردني يطرح الثقة بالحكومة الأحد المقبل

الثلاثاء 13-02-2018 15:22

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة إدراج مذكرة لحجب الثقة عن حكومة هاني الملقي على جدول أعمال جلسة المجلس مساء الأحد المقبل، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية، بترا.

وحسب المادة 54 من الدستور، تُطرح الثقة بالوزارة أو بأحد الوزراء أمام مجلس النواب، وإذا قرر المجلس عدم الثقة بالوزارة بالأكثرية المطلقة من مجموع عدد أعضائه وجب عليها أن تستقيل.

وكانت الناطقة باسم كتلة الإصلاح النيابية ديمة طهبوب أكدت أمس الإثنين، أن الكتلة ماضية في مذكرة حجب الثقة عن الحكومة، وأشارت إلى أن المذكرة تشهد تفاعلاً متزايداً من قبل النواب لتوقيعها، واصفةً المذكرة بأنها "كرة ثلج بدأت تتدحرج".

ونقل موقع "السبيل" الإخباري الأردني عنها :"سنستمر في هذه المذكرة لحجب الثقة عن الحكومة التي أثبتت فشلها سياسياً واقتصادياً وأمنياً ما يعني أنها استنفدت أسباب وجودها، ونتطلع لحكومة إنقاذ وطني جديدة تستند إلى برنامج إصلاح حقيقي في مختلف المجالات".

وحول وجود تخوفات نيابية من حل البرلمان في حال حجب الثقة عن الحكومة، قالت طهبوب: "مثل هذه التخوفات لا تعنينا ولسنا حريصين على المنصب بل ملتزمون بخدمة المواطن وتحقيق المصلحة الوطنية".

وكانت كتلة الإصلاح قدمت في 4 فبراير الحالي مذكرةً طالبت فيها بعقد جلسة خاصة لطرح الثقة بالحكومة على خلفية رفعها ضريبة المبيعات على السلع، "وعدم أهليتها، وقدرتها على النهوض بمتطلبات المرحلة، ومواجهة التحديات التي تكتنفها، على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الأمنية"، بحسب نص المذكرة.

وحسب الدستور، يحق لعشرة نواب تقديم مذكرة حجب ثقة عن الحكومة، فيما يحق للحكومة التقدم بطلب لتأجيل طرح الثقة مدة عشرة أيام.

ووفق موقع صحيفة "الدستور" الأردنية، يتعين أن يصوت نصف عدد أعضاء مجلس النواب زائد واحد على حجب الثقة حتى ترحل الحكومة نيابياً، بمعنى أن المطلوب أن يصوت 66 نائباً لصالح الحجب، فيما يحسب الغياب والامتناع ضمن فئة مانحي الثقة.

موضوعات ذات صلة
الأحد 18-02-2018 16:12
نجت الحكومة الأردنية، برئاسة رئيس الوزراء هاني الملقى، من أزمة طرح الثقة بها، والتي وضعها بها نواب الإخوان، مستغلين رفع الحكومة للعديد من الضرائب والأسعار، بعد أن فازت ...
الأحد 18-02-2018 10:52
أعلن ديوان الخدمة المدنية بالكويت ،  يومي الأحد والاثنين 25 و 26 فبراير عطلة رسمية في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة ، وذلك بمناسبة العيد الوطني ويوم التحرير، متابعا: ...
الأربعاء 14-02-2018 20:32
أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، اليوم الأربعاء، أنه لن يتحالف مع ميليشيا حزب الله في الانتخابات النيابية المقبلة، وذلك في خضم تساؤلات عن إمكانية قيامه بذلك استكمالاً ...
الأربعاء 14-02-2018 16:19
أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن بلاده ترحب بالرقابة على الانتخابات الرئاسية من قبل الهيئات الدولية. وأضاف شكري خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإسباني في مدريد، اليوم ...
أضف تعليق