Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

"لوموند": تونس تعاني من أزمة اجتماعية واقتصادية ليس لها مخرج

السبت 13-01-2018 17:20

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت صحيفة "لوموند" الفرنسية، أن الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في تونس تتعمق بعد أكثر من 7 أعوام على ثورة الياسمين التي أطاحت بالنظام السابق المتهم بالفساد وعدم القدرة على حل مشاكل المجتمع التونسي، لاسيما البطالة المرتفعة وتردي أوضاع المواطنين.

وكشفت الصحيفة في تقرير لها، أن زيادة الضرائب بداية العام الجاري أشعل النار في دولة يرتفع فيها التضخم ويعيش 30% من الشباب بدون عمل.

وأكدت الصحيفة أن الاحتجاجات اندلعت في تونس في يناير الجاري عقب التصويت على قانون المالية لعام 2018، وأصبحت الأخبار القادمة هي اعتقالات وتظاهرات واحتقان.

ويعلق المختص بتونس لدى مجموعة "الأزمات الدولية" ميشيل أياري:" الناس يشعرون بأنهم يتم إفقارهم، دون أن يكون هناك قدرة على تحديد من المسئول عن ذلك، والموازنة كانت الفتيل الذي أشعل كل شيء"، مشيرا إلى أن 7 أعوام بعد الثورة، وتونس لم تنجح في تقديم نموذج جديد للتنمية.

وتوضح الصحيفة أن القانون تم التصويت عليه في 9 ديسمبر من العام الماضي من قبل مجلس النواب، ويهدف إلى زيادة القيمة المضافة على أسعار المنتجات، ولكن أيضا زيادة الضرائب على بعض المنتجات الأساسية، هذه الإجراءات الاقتصادية تأتي في وقت يرتفع التضخم الذي حطم القوة الشرائية للتونسيين، بالإضافة إلى معدلات بطالة مرتفعة تصل إلى 30% بين الشباب.

وتابعت أن صندوق النقد الدولي لديه نظرة سيئة عن تونس أيضا، موضحا أن الوضع الاقتصادي لا يتوقف عن التدهور، فالنشاط الاقتصادي يضعف، والوظائف تقل، والتوترات الاجتماعية تزداد، وتكوين النفقات يتدهور، والمعاناة من عدم توازن خارجي، مشيرا إلى أن عدم الاستقرار الاجتماعي والتهديد الإرهابي ضربوا بقوة قطاع السياحة وقطاع الصناعة وثبط عزم المستثمرين، في حين يزداد الاقتصاد البديل والسوق السوداء غير الخاضع للضرائب.

موضوعات ذات صلة
الجمعة 22-06-2018 13:51
اعتبر محللون سياسيون يمنيون، أن معركة تحرير الحديدة من سيطرة الحوثيين خطوة تأخرت كثيرًا، وكان يجب أن تتم منذ سنوات، خاصة وأنها البداية الحقيقية لعودة الشرعية في اليمن، وإعادة الدولة التي ...
الجمعة 22-06-2018 10:16
تمكنت قوات الجيش اليمني، المدعوم من قوات التحالف العربي، من قطع خط إمداد هام للحوثيين في محافظة صعدة، بالسيطرة على الخط الدولي الرابط بين مران والملاحيظ بمديرية الظاهر. وتزامن هذا الحدث مع ...
الخميس 21-06-2018 19:48
حددت الحكومة الموريتانية، الأول من سبتمبر القادم موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية والبلدية والجهوية. وأصدر مجلس الوزراء الموريتاني اليوم الخميس، مرسوما يقضى باستدعاء هيئة الناخبين من أجل انتخاب النواب فى الجمعية الوطنية والمستشارين ...
الأربعاء 20-06-2018 19:47
أكد محمد الصبري، مستشار رئاسة الوزراء للشؤون السياسية باليمن، أن تحرير ميناء الحديدة، يساعد على كسر شوكة الحوثيين، وتحرير باقي محافظات اليمن.    وأشار ـ في تصريح خاص لـ "إضاءة" ـ  أن جماعة ...
أضف تعليق