Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

منظمة الصحة العالمية تعلن زيادة الإصابات بالدفتريا في اليمن

الثلاثاء 14-11-2017 19:15

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال كريستيان لندميير، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، فى مؤتمر صحفى بجنيف، اليوم الثلاثاء، إن متخصصى المنظمة الدولية يشهدون زيادة مفاجئة فى حالات الإصابة بالدفتريا المشتبه بها فى اليمن، والتى تم تشخيصها سريريا دون تأكيد مختبري.

وأشار إلى أنه حتى 8 نوفمبر الجارى تم اكتشاف 118 حالة مشتبه بها من الدفتريا منها 11 حالة وفاة من 10 محافظات فى اليمن، حيث أبلغ عن معظم الحالات والوفيات فى محافظة آب.

وكانت هناك وفاة واحدة فى الجوف وحيث تم الإبلاغ عن نقص أو عدم وجود تغطية لبرامج التحصين (التطعيم) الوطنية للأطفال.
ولفت إلى أن منظمة الصحة العالمية تخطط للبدء بحملة تطعيم فى اليمن للأطفال دون سن الخامسة فى 18 نوفمبر الجاري.

وحذر من أن الفئات الضعيفة، والتى تعانى من نقص التطعيم وسوء التغذية أضافة إلى النظام الصحى الهش وظروف المعيشة السيئة والحركة غير المسيطر عليها للسكان قد تكون عناصر تؤدى إلى انتشار واسع للوباء.

والدفتريا مرض يمكن الوقاية منه باللقاح، وينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الجسدى أو التنفسى القريب وحيث يظهر أعراضا حادة بما فى ذلك التهاب الحلق والحمى وتورم الغدد.
كما حذر لندميير من أن الدفتريا قاتلة فى 5 إلى 10 % من الحالات مع معدل وفيات أعلى فى الأطفال الصغار.

وأشار إلى أن العلاج يشمل مضادات الدفتريا والمضادات الحيوية كما أكد أن التطعيم ضد الدفتريا أدى إلى خفض معدل الوفيات والإصابة بها إلى حد كبير.
ونوه المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية إلى أن آخر إبلاغ عن حالة للدفتريا فى اليمن كان فى عام 2012.

ولفت إلى أنه على الرغم من أن المرض متوطن فى اليمن إلا أنه ظهوره بهذا الشكل الآن هو أمر غير معتاد بالنظر إلى حدوثه وانتشاره الجغرافى الواسع ونسبة وفياته.

وقال لندميير إن إمدادات منظمة الصحة لليمن تعتبر الآن منخفضة للغاية، وأنه لا يوجد فى كل اليمن جرعة واحدة من اللقاح اللازم لتحصين الأعمار من 5 إلى 25 سنة ضد الدفتريا كما يوجد نقص كذلك فى مضادات الدفتريا وهو ضرورى للعلاج.

موضوعات ذات صلة
الثلاثاء 16-01-2018 19:42
أعلنت وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية الشرعية، اليوم الثلاثاء، توثيق مقتل وإصابة 613 مدنياً بسبب الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها الحوثيون خلال 40 يوماً. وأضافت، توثيق ...
الثلاثاء 16-01-2018 17:35
تواصل إغلاق المطار الدولي الوحيد الصالح للعمل في العاصمة الليبية طرابلس اليوم الثلاثاء، وفق السلطات المسؤولة، بعد يوم من مقتل 20 شخصاً وإصابة طائرات عدة بأضرار جراء قتال ...
الثلاثاء 16-01-2018 17:21
قُتل عدد من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية، وأصيب آخرون اليوم الثلاثاء، بعد قصف الجيش اليمني بالمدفعية مواقفعهم في مديرية ناطع بمحافظة البيضاء. وقالت مصادر ميدانية، حسب ...
الثلاثاء 16-01-2018 13:37
استقبل الرئيس عبدربه منصور هادي المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ اليوم للوقوف على جملة التطورات والمستجدات على الساحة اليمنية. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية، أن اللقاء الذي حضره نائب رئيس الوزراء وزير ...
أضف تعليق