Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

في حوار خاص لـ"إضاءة":

عبدالله بليحق: القوات المسلحة الليبية قادرة على بسط الأمن

كتب روزا النديم | الثلاثاء 14-11-2017 15:19

عبدالله بليحق
عبدالله بليحق

حكومة الوفاق سلطة غير شرعية أو دستورية

مجلس النواب الليبي يعول على تعديل الاتفاق السياسي

دور غسان سلامة يعتمد على الليبين أنفسهم

 

 قال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، عبدالله بليحق، إن القوات المسلحة الليبية قادرة على بسط الأمن في البلاد، معولاً على مجلس النواب الليبي تعديل الاتفاق السياسي للخروج من الأزمة الراهنة.

"إضاءة" التقت عبدالله بليحق، وأجرت معه هذا الحوار:  

 

في البداية..كيف تابع مجلس النواب أزمة "برسس" في مدينة بنغازي؟

 مجلس النواب تابع الأحداث في منطقة "برسس" بقلق من محاولة زرع وبث الفتنة في بنغازي من بعض الأطراف، التي لاتريد استقرار بنغازي ولا نجاح المؤسسة العسكرية. وفي ذات الوقت وبثقة كاملة القوات المسلحة الليبية قادرة على بسط الأمن ومنع أي طرف كان بالعبث بأمن المواطن واستقرار بنغازي بعد هزيمة الجماعات الإرهابية والمتطرفة.

وحرصًا من رئيس مجلس النواب القائد الأعلى للقوات المسلحة على درء الفتن وحقن الدماء، طالبت المشايخ والأعيان، التدخل السريع لحل الأمر بشكل سلمي وبما يحقن الدماء، وفي ذات الوقت بما لا يسمح بتواجد أي مليشيات خارجة عن القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية التابعة للحكومة الليبية المؤقتة. وبفضل حكمة القائد الأعلى المستشار عقيلة صالح، والقائد العام المشير أركان حرب خليفة حفتر، والدعم اللامتناهي من الشعب والمشايخ والأعيان الأمور تسير على مايرام.

 

هل من صلاحيات حكومة الوفاق عزل وتعيين قيادات الجيش الليبي، كما حاول فرج قعيم وكيل وزارة الدخلية في حكومة الوفاق؟

 أبدًا، إلى الآن حكومة الوفاق سلطة غير شرعية وغير دستورية، ولم تنال الثقة من مجلس النواب، والاتفاق السياسي المنبثق منه لايزال لا وجود له قانونيًا، دون إجراء تعديل دستوري وتضمين الاتفاق السياسي بالإعلان الدستوري،  ناهيك عن الاحكام الصادرة من القضاء الليبي ببطلان المجلس الرئاسي وكل مايصدر عنه .

 

ما خطة مجلسكم لتنظيم العمل السياسي ومنع الاقتتال؟

 ما يعول عليه مجلس النواب للخروج من هذه الأزمة الحادة على المستوى القريب هو تعديل الاتفاق السياسي، بما يحقق توافق فعلي بين كافة الأطراف السياسية ؛ يوصل ليبيا إلى توافق حقيقي ينزع فتيل الأزمة، ومن ناحية أخرى، فإن القوات المسلحة العربية الليبية هي صمام الأمن للبلاد تجاه كافة المخططات التي تهدف لخراب ليبيا.

 

خرج أحد قيادات البنيان المرصوص ليهدد بشنِ عمليات عسكرية داخل الأراضي المصرية..هل تم القبض عليه ومحاكمته؟

 هذا الشخص عسكري تابع لحكومة الوفاق وفي مناطق تواجدها، وأصدر فايز السراج، رئيس حكومة طرابلس، قرار بإيقافه والتحقيق معه حول تصريحاته تجاه الشقيقة مصر، وهذا دئبهم بفكرهم الإخواني المتطرف، والجماعات التي تدعمها قطر. ونذكر منذ أيام عندما زاروا قطر وقدموا خلال تلك الزيارة الولاء والطاعة.

 

شبح داعش يهدد سرت بعد عام من تحريرها .. لماذا عاد التطرف لمدينة لها مرة أخرى، وتأخرت عملية إعادة الإعمار بها؟

 تأخرت عملية الإعمار للظروف الحالية التي تمر بها البلاد عمومًا، أما عن عودة تنظيم داعش من حين لآخر؛ لاستمرار تواجد التنظيم في أماكن في صحراء ليبيا الشاسعة وامتداده مع عدد من التنظيمات الإرهابية بالدول الأفريقية المحاذية لليبيا.

 

أخيرًا .. ما توقعاتك لدور غسان سلامة المبعوث الأممي في ليبيا ؟

 المهمة ليست سهلة أو مستحيلة، والوقت ليس في صالح ليبيا ولا الليبيين، ودور سلامة يعتمد على الليبيين أنفسهم الذين يجب عليهم مزيد من البذل لتحقيق الوفاق وإخراج البلاد من أزمتها، لأن الوضع وصل إلى خطورة كبيرة على مستقبل ليبيا.

موضوعات ذات صلة
السبت 18-11-2017 15:32
أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم السبت، استعادة الجيش السوري السيطرة على مدينة البوكمال السورية قرب الحدود مع العراق من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي. وأوضح المرصد حسبما أفادت قناة "سكاى نيوز" الإخبارية ...
السبت 18-11-2017 14:55
أعلن قائد فوج (حشد الأنبار) العراقي، العقيد خميس المحلاوي، اليوم السبت، بدء القوات الأمنية تنفيذ عمليات تمشيط واسعة النطاق في المناطق الصحراوية غربي الأنبار. ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن المحلاوي، قوله ...
السبت 18-11-2017 11:24
اعتبر الرئيس العراقي فؤاد معصوم، أن تحرير قضاء راوة، بمحافظة الأنبار، يأتي بمثابة إعلان النصر النهائي على فلول تنظيم داعش الإرهابي. واصفا إياه بالانتصار التاريخي. وقال مكتب معصوم- في بيان أوردته قناة ...
السبت 18-11-2017 09:50
قالت إنس عثمان، محامية جزائرية فرنسية لحقوق الإنسان، وموظفة قانونية في مؤسسة الكرامة في جنيف وتعمل في العراق والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا، إنه رغم الآمال الكبيرة في تشريع "مكافحة التعذيب الجديد ...
أضف تعليق