Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

بعد اختطاف عامين بالعراق..الإفراج عن 26 قطريا ينتمون للأسرة الحاكمة

الجمعة 21-04-2017 15:44

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كشفت وسائل إعلام فرنسية أنه تم الإفراج اليوم، الجمعة عن القطريين الـ 26 الذين ينتمون للعائلة المالكة في قطر، والذين تم اختطافهم في جنوب العراق في ديسمبر 2015، ضمن صفقة تبادل ضمت النظام السوري والمعارضة، والتي شملت 4 بلدات في سوريا.

وبحسب مصادر لوسائل الإعلام فإنه تم إطلاق سراح القطريين المختطفين بالعراق بالتزامن مع دخول أهالي كفريا والفوعى إلى حلب اليوم، الجمعة.

وأوضح المصدر أن الحكومة العراقية لم تتدخل في موضوع إطلاق سراح المختطفين القطرين، مشيرا إلى أن الجهة المحتجزة في العراق كانت أحدى الميليشيات الشيعية، والتي نابت عنها حزب الله وإيران والنظام السوري في المفاوضات بشأن نقل مواطنين شيعة من مناطق سنية في سوريا تحت سيطرة المعارضة المسلحة.

وكشف المصدر أن القطريين دفعوا أموال طائلة لإطلاق سراح المختطفين، موضحا أن أهالي كفريا والفوعا وصلوا إلى جبرين في إطار تنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الأولى في اتفاقية البلدات الأربع.

وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية قد كشفت في منتصف الشهر الجاري أنه تم استخدام أفراد من الأسرة القطرية الحاكمة المختطفين ضمن اتفاق تبادل مواطنين بسوريا.

وبينت الصحيفة أن 26 شخصًا من أفراد الأسرة الحاكمة في قطر والمأخوذين كرهائن في العراق، تم استخدامهم في اتفاق تفاوضي لنقل مواطنين من مدن شيعية وسُنية.

وبحسب الصحيفة فإن أفراد الأسرة القطرية الذين تم أسرهم العام الماضي خلال رحلة صيد في العراق، تم استخدامهم للمساعدة في التفاوض على انتقال مواطنين في سوريا، وهو الاتفاق الذي بدأ العمل به 14 أبريل، حيث غادر مواطنون قريتين شيعيتين ومدينتين سُنيتين على أمل تخفيف الحصار المفروض من قبل النظام السوري.

ولفتت الصحيفة إلى أن مواطنين في مناطق شيعية في الفوعا والكفريا بشمال سوريا تم نقلهم بالقرب من شرق حلب في الوقت الذي بدأت عمليات ترحيل مماثلة من مدينتي الزباداني والمدايا السنيتين إلى مناطق قريبة من إدلب.
موضوعات ذات صلة
الأربعاء 13-12-2017 09:20
قدمت دولة الكويت، تبرع بقيمة خمسة ملايين دولار أمريكي، إلى صندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، دعمًا لأنشطته التي يقدمها للاجئين السوريين. وسلم مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، ...
الثلاثاء 12-12-2017 21:02
أكد عضو المكتب السياسي عن حركة حماس الفلسطينية محمود الزهار، أن المصالحة لا تعني أن نتخلى عن شبر واحد من فلسطين، ولن نتنازل عن بندقية واحدة من بنادق القسام. تأتي تصريحات ...
الثلاثاء 12-12-2017 20:58
أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن نحو 124 فلسطينياً أصيبوا بجروح خلال مواجهات مع جنود الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة من الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة ...
الثلاثاء 12-12-2017 20:53
حررت قوات الجيش الوطني اليمنية، اليوم الثلاثاء، مواقع متفرقة في الجبهة الغربية بمحافظة تعز، إثر معارك عنيفة قُتل فيها وأصيب العشرات من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية. ...
أضف تعليق