Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

ابن كيران يحذر من أزمة محتملة تواجه تشكيل الحكومة المغربية الجديدة

الإثنين 09-01-2017 07:44

ابن كيران
ابن كيران

قال رئيس الحكومة المكلف في المغرب عبد الإله ابن كيران ، أن المفاوضات حول تشكيل الحكومة "لا يمكن أن تستمر" مع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش والأمين العام للحركة الشعبية امحند العنصر، ما ينذر بأزمة سياسية محتملة.

وكان ابن كيران أكد الجمعة أن التشكيلة الحكومية المرتقبة منذ ثلاثة أشهر ستضم كلا من حزب العدالة والتنمية، وحزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الحركة الشعبية، وحزب التقدم والاشتراكية، لكنه وفي بيان مفاجئ الليلة الماضية، رفض مواصلة المفاوضات مع اثنين من تلك الأحزاب الاربع، هما حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الحركة الشعبية.

وقال ابن كيران انه وجه سؤالا لعزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار الأربعاء الماضي حول رغبته من عدمها في المشاركة في الحكومة ، مستطردا : وهو سؤال وعدني بالإجابة عنه بعد يومين ولم يفعل.

وأضاف: اخنوش فضل أن يجيبني عبر بلاغ خطه مع أحزاب أخرى منها حزبان لم أطرح عليهما أي سؤال. وأستخلص أنه في وضع لا يملك معه أن يجيبني وهو ما لا يمكن للمفاوضات أن تستمر معه حول تشكيل الحكومة.

وتابع ابن كيران : وبهذا يكون معه قد انتهى الكلام ونفس الشيء يقال عن السيد امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية.

وكان حزبا التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية أعربا في وقت سابق أمس الأحد عن استعدادهما لمواصلة المفاوضات شريطة إشراكهما فيها مع "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" و"الاتحاد الدستوري" من اجل "التوصل إلى تشكيل غالبية حكومية منسجمة وقوية"، وهو ما يرفضه رئيس الحكومة المكلف الذي لا يرغب أن يكون "الاشتراكي والدستوري" جزءا من التشكيلة الحكومية .

وكان الملك محمد السادس كلف ابن كيران، بتشكيل الحكومة، بعد فوز حزب العدالة والتنمية الإسلامي في الانتخابات التشريعية في السابع من أكتوبر الماضي.

وقال عضو المكتب السياسي لحزب العدالة والتنمية عبد العلي حميدين في تصريحات صحفية،  إن رئيس الحكومة المكلف بذل كل الجهود الضرورية منذ البداية من أجل التفاوض وحزبا التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية أعطيا هذا الأسبوع موافقتهما المبدئية على المشاركة في الحكومة، مضيفا : وكان من المفترض أن يعطيا ردهما النهائي بعد يومين.

وتابع : اليوم فوجئنا بالبيان الذي صاغته الأحزاب الأربعة، ابن كيران لم يتفاوض مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري، ما يعني أن التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية لا يحترمان قواعد المفاوضات وتقاليدها.

وفي أعقاب هذه الأزمة تعقد الحكومة المنتهية ولايتها جلسة لها اليوم في مراكش برئاسة الملك.

موضوعات ذات صلة
الأحد 25-02-2018 20:51
كشفت مصادر مطلعة على الوضع داخل سوريا، عن وضع جبهة " تحرير سوريا"، المدمجة من حركتي "أحرار الشام"، و"نور الدين زنكي"، عدد من قيادات "هيئة تحرير الشام"، على ...
الأحد 25-02-2018 19:50
أعلن الجيش اليمني، اليوم الأحد، تحرير جبال النخش باتجاه منطقة مسورة بمديرية نهم شرق العاصمة اليمنية صنعاء، بعد شن هجمات ضد مليشيات الحوثي أسفرت عن مقتل 20 عنصرا من ...
الأحد 25-02-2018 19:01
قال منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية المعني بالأزمة السورية بانوس مومسيس إن 13 مليون شخص في سوريا بحاجة إلى مساعدة عاجلة ، مشيرا إلى أن الحرب أدت إلى ...
الأحد 25-02-2018 17:34
أعلنت قوات الجيش اليمني الموالية للحكومة الشرعية، اليوم الأحد، أن ميليشيا الحوثي تكبدت خسائر بشرية ومادية كبيرة، في محافظة مأرب (173/ كيلومتراً شمال شرق صنعاء)، إثر اشتباكات عنيفة ...
أضف تعليق