Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

ابن كيران يحذر من أزمة محتملة تواجه تشكيل الحكومة المغربية الجديدة

الإثنين 09-01-2017 07:44

ابن كيران
ابن كيران

قال رئيس الحكومة المكلف في المغرب عبد الإله ابن كيران ، أن المفاوضات حول تشكيل الحكومة "لا يمكن أن تستمر" مع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش والأمين العام للحركة الشعبية امحند العنصر، ما ينذر بأزمة سياسية محتملة.

وكان ابن كيران أكد الجمعة أن التشكيلة الحكومية المرتقبة منذ ثلاثة أشهر ستضم كلا من حزب العدالة والتنمية، وحزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الحركة الشعبية، وحزب التقدم والاشتراكية، لكنه وفي بيان مفاجئ الليلة الماضية، رفض مواصلة المفاوضات مع اثنين من تلك الأحزاب الاربع، هما حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الحركة الشعبية.

وقال ابن كيران انه وجه سؤالا لعزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار الأربعاء الماضي حول رغبته من عدمها في المشاركة في الحكومة ، مستطردا : وهو سؤال وعدني بالإجابة عنه بعد يومين ولم يفعل.

وأضاف: اخنوش فضل أن يجيبني عبر بلاغ خطه مع أحزاب أخرى منها حزبان لم أطرح عليهما أي سؤال. وأستخلص أنه في وضع لا يملك معه أن يجيبني وهو ما لا يمكن للمفاوضات أن تستمر معه حول تشكيل الحكومة.

وتابع ابن كيران : وبهذا يكون معه قد انتهى الكلام ونفس الشيء يقال عن السيد امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية.

وكان حزبا التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية أعربا في وقت سابق أمس الأحد عن استعدادهما لمواصلة المفاوضات شريطة إشراكهما فيها مع "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" و"الاتحاد الدستوري" من اجل "التوصل إلى تشكيل غالبية حكومية منسجمة وقوية"، وهو ما يرفضه رئيس الحكومة المكلف الذي لا يرغب أن يكون "الاشتراكي والدستوري" جزءا من التشكيلة الحكومية .

وكان الملك محمد السادس كلف ابن كيران، بتشكيل الحكومة، بعد فوز حزب العدالة والتنمية الإسلامي في الانتخابات التشريعية في السابع من أكتوبر الماضي.

وقال عضو المكتب السياسي لحزب العدالة والتنمية عبد العلي حميدين في تصريحات صحفية،  إن رئيس الحكومة المكلف بذل كل الجهود الضرورية منذ البداية من أجل التفاوض وحزبا التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية أعطيا هذا الأسبوع موافقتهما المبدئية على المشاركة في الحكومة، مضيفا : وكان من المفترض أن يعطيا ردهما النهائي بعد يومين.

وتابع : اليوم فوجئنا بالبيان الذي صاغته الأحزاب الأربعة، ابن كيران لم يتفاوض مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري، ما يعني أن التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية لا يحترمان قواعد المفاوضات وتقاليدها.

وفي أعقاب هذه الأزمة تعقد الحكومة المنتهية ولايتها جلسة لها اليوم في مراكش برئاسة الملك.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 26-04-2017 13:33
أعلن رئيس هيئة الخدمة الوطنية الكويتي، اللواء إبراهيم العميرى، عن استقبال 13 ألفا و 217 مواطنا فى 10 مايو المقبل، ممن أتموا الثامنة عشرة من أعمارهم، لأداء الخدمة الوطنية التى ستستمر ...
الأربعاء 26-04-2017 12:42
قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع إن الأسرى مضربون عن الطعام لليوم العاشر وعددهم فى ازدياد ردا على المماطلة وعدم التجاوب الإسرائيلي على مطالبهم الإنسانية العادلة والمشروعة وردا ...
الأربعاء 26-04-2017 12:05
اقتحم مستوطنون برفقة ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأربعاء، ساحات المسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من الشرطة. وقالت مصادر إعلامية فلسطينية إن 32 مستوطنا على الأقل يرافقهم 40 ضابطا من مخابرات الاحتلال ...
الثلاثاء 25-04-2017 19:23
تكتسب الحملة التي تشنها حاليا دولة الإمارات العربية المتحدة على جماعة الإخوان المسلمين اهتماما ملحوظا، الحملة بدأت من خلال سلسلة من التغريدات لأنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، على صفحته ...
أضف تعليق