Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

ابن كيران يحذر من أزمة محتملة تواجه تشكيل الحكومة المغربية الجديدة

الإثنين 09-01-2017 07:44

ابن كيران
ابن كيران

قال رئيس الحكومة المكلف في المغرب عبد الإله ابن كيران ، أن المفاوضات حول تشكيل الحكومة "لا يمكن أن تستمر" مع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش والأمين العام للحركة الشعبية امحند العنصر، ما ينذر بأزمة سياسية محتملة.

وكان ابن كيران أكد الجمعة أن التشكيلة الحكومية المرتقبة منذ ثلاثة أشهر ستضم كلا من حزب العدالة والتنمية، وحزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الحركة الشعبية، وحزب التقدم والاشتراكية، لكنه وفي بيان مفاجئ الليلة الماضية، رفض مواصلة المفاوضات مع اثنين من تلك الأحزاب الاربع، هما حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الحركة الشعبية.

وقال ابن كيران انه وجه سؤالا لعزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار الأربعاء الماضي حول رغبته من عدمها في المشاركة في الحكومة ، مستطردا : وهو سؤال وعدني بالإجابة عنه بعد يومين ولم يفعل.

وأضاف: اخنوش فضل أن يجيبني عبر بلاغ خطه مع أحزاب أخرى منها حزبان لم أطرح عليهما أي سؤال. وأستخلص أنه في وضع لا يملك معه أن يجيبني وهو ما لا يمكن للمفاوضات أن تستمر معه حول تشكيل الحكومة.

وتابع ابن كيران : وبهذا يكون معه قد انتهى الكلام ونفس الشيء يقال عن السيد امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية.

وكان حزبا التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية أعربا في وقت سابق أمس الأحد عن استعدادهما لمواصلة المفاوضات شريطة إشراكهما فيها مع "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" و"الاتحاد الدستوري" من اجل "التوصل إلى تشكيل غالبية حكومية منسجمة وقوية"، وهو ما يرفضه رئيس الحكومة المكلف الذي لا يرغب أن يكون "الاشتراكي والدستوري" جزءا من التشكيلة الحكومية .

وكان الملك محمد السادس كلف ابن كيران، بتشكيل الحكومة، بعد فوز حزب العدالة والتنمية الإسلامي في الانتخابات التشريعية في السابع من أكتوبر الماضي.

وقال عضو المكتب السياسي لحزب العدالة والتنمية عبد العلي حميدين في تصريحات صحفية،  إن رئيس الحكومة المكلف بذل كل الجهود الضرورية منذ البداية من أجل التفاوض وحزبا التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية أعطيا هذا الأسبوع موافقتهما المبدئية على المشاركة في الحكومة، مضيفا : وكان من المفترض أن يعطيا ردهما النهائي بعد يومين.

وتابع : اليوم فوجئنا بالبيان الذي صاغته الأحزاب الأربعة، ابن كيران لم يتفاوض مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري، ما يعني أن التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية لا يحترمان قواعد المفاوضات وتقاليدها.

وفي أعقاب هذه الأزمة تعقد الحكومة المنتهية ولايتها جلسة لها اليوم في مراكش برئاسة الملك.

موضوعات ذات صلة
الخميس 27-07-2017 18:28
أجاز مجلس الوزراء السوداني، في اجتماعه اليوم الخميس، برئاسة الفريق أول ركن بكري حسن صالح، النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي، توقيع السودان على خمس اتفاقيات دولية ...
الخميس 27-07-2017 12:47
أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الخميس، إزالة كل الإجراءات الأمنية المستحدثة من الحرم القدسى. وصرحت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمرى لوكالة فرانس برس فى بيان "عودة الشرطة فى التدابير الأمنية هناك الى ما ...
الأربعاء 26-07-2017 21:34
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قتالا اندلع شرقي دمشق بين مسلحي المعارضة والقوات الحكومية الأربعاء للمرة الأولى منذ أعلن الجانبان وقفا لإطلاق النار مطلع الأسبوع، كما أصابت ضربات ...
الأربعاء 26-07-2017 20:24
طالب المسؤول الفلسطيني ناصر القدوة اليوم الأربعاء إسرائيل بإلغاء جميع الإجراءات الأمنية التي فرضتها حول الحرم القدسي.وقال القدوة "القيادة الفلسطينية بالأمس أخذت قرار واضح بضرورة تراجع إسرائيل عن كل ...
أضف تعليق