Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
الشارع العربي

في حديث خاص لـ"إضاءة":

محمد بعيو : مصر التي تحدد تاريخ العرب سواء سلبا أو إيجابا

الثلاثاء 29-05-2012 15:00

أنا أول من واجه سيف الإسلام القذافي

نظام القذافي فقد شرعيته بسقوط أول شهيد

الثورة الليبية كانت زلزالا دمر نظام الرجل الأوحد

لا قتل ولا سرقه ولا نهب في شوارع ليبيا كما تنقل وسائل الإعلام

لا يوجد إعلام مستقل في ليبيا بسبب نقص التمويل وافتقاد المهنية

الإعلام العربي مرآة المجتمع وليس علبة "مكياج"  للتزين

لولا حلف الناتو لارتكب القذافى مذابح حقيقية في بني غازي ومصراته

تيار الإسلام السياسي حقيقة موجودة ووضع أمام اختبار حقيقي وسيفشل

ليبيا دوله مستقرة اقتصاديا ولا يستطيع أحد أن يأخذ النفط دون مقابل

قطر تلعب دور يحدده المال لا الرؤية وسينقلب الجميع عليها بعد ضياع أموالها

صدام لا يختلف عن القذافي والاثنين نهايتهما بشعة

محمد بعيو هو صحفي ليبيي بدأ حياته السياسية عضو في حركة اللجان الثورية ، التنظيم السياسي لفكر الكتاب الأخضر الذي كتبه معمر القذافى ، وتدرج في مناصب عديدة حيث تولي منصب أمين لجنة إدارة الهيئة العامة للصحافة ومدير دار الجماهيرية للنشر والتوزيع ورئيس تحرير جريدة الشمس ورئيس معرض الجماهيرية للكتاب قبل أن يتولى منصب الناطق الرسمي للجنة الشعبية العامة "الحكومة".

ويعتبر بعيو أيضا أول من استقال من موقعه الرسمي الرفيع في الأيام الأولي من الثورة  الليبية ، وعاد إلي مسقط رأسه مصراته لينحاز إلي الثورة..كان لـ"إضاءة" الحوار التالي مع بعيو:

ما هي أسباب زيارتك للقاهرة وهل هناك تخطيط لمقابلة إعلاميين مصرين لبحث سبل التعاون بين البلدين في مجال الإعلام وخاصة بعد التغيرات التي شهدتها البلدين؟

أزور القاهرة كمواطن وكاتب ليبي وليس لي علاقة علي الإطلاق بأي مؤسسات حكومية، وهذه أول مرة أغادر فيها ليبيا منذ 19 شهراً معظمها كانت شهور عذاب وحرب في بلدي مصراته ،وتعمدت أن  تكون القاهرة هي البلد الأول التي أزورها بعد هذه الفترة الطويلة،  لأني مؤمن بأن مصر هي التي ستحدد تاريخ العرب القادم سواء كان سلباً أو إيجاباُ ، فيجب علي العالم العربي بأكمله أن يشاهد ويتابع ما يحدث في مصر من صراع وتفاعل سلمي ديمقراطي، وأعتقد أن ما تشهده مصر حالياً سيترك رجع صدى لدي دولة ليبيا بالأخص لارتباط البلدين ليس فقط جغرافياً بل تاريخياً ، وهناك ارتباطات أخرى كثيرة يطول شرحها.

كيف تقيم الوضع الليبي عقب الثورة ؟

الثورة الليبية كانت عبارة عن زلزال دمر نظام بنيَ على فكرة الرجل الواحد ، والبيت الواحد،  قياساً لما حدث، من وجهة نظري أن ليبيا تنعم الآن باستقرار لا بأس به بالنسبة لأي دوله مرت بالتجربة التي مرت بها، من قتل جماعي للمواطنين ومذابح البشرية ارتكبها معمر القذافى ليبقى هو ونظامه.. وبالرغم من ذلك نحن نشعر أننا نسير بسرعة نحو التفاعل والصراع والحوار السلمي بالرغم من أن البعض قد يخالفني الرأي.

حديثك يتناقض مع ما تعرضه وسائل الإعلام من صراعات عرقية وقبلية ومناطقية وفوضى تشهدها الساحة الليبية – ما تعليقك؟

أعتقد أن من يرى المشهد عن بعد لا يستطيع أن يراه مثل الذين يعيشون داخله، وأنا منهم ، وأري أن ليبيا الآن بالنسبة لبلد خارجه من حرب ضروس ومن تدخل خارجي،  تعتبر أوضاعها جيده للغاية ، حيث كنا نتوقع ما هو أسوء ، والآن نحن نستعد لما هو أحسن وليست الثورة كما تنقل إليكم ، كما لا يوجد قتل في الشوارع ولا سرقة ولا نهب كما تنقل وسائل الإعلام ، ولكن توجد بعض الحوادث الفردية  مثل التي تحدث في كل المجتمعات ، وعلينا أن نأخذ في الاعتبار أن المجتمع الليبي مسلح بالكامل ، وأن كمية السلاح الموجودة قياساً بعدد السكان لا توجد في أي دوله في العالم، خاصة في غياب الدولة المركزية، وبالرغم من ذلك هناك نوع من التوازن الحقيقي ، وما يحدث في ليبيا الآن أهون بكثير مما شاهدناه في أخر شهر في حكم معمر القذافى وتظل هذه وجهة نظري. 

هل مثل الإعلام المستقل بعد الثورة إضافة للإعلام الليبي بعد عقود من سيطرة الدولة عليه؟

لا نستطيع أن نتحدث عن وجود إعلام مستقل في ليبيا بالمفهوم الصحيح ، لأن الاستقلال يعتمد علي عناصر كثيرة أهمها وجود الدولة الديمقراطية، فعند تواجدها سنجد الإعلام المستقل، ولكن قياساً بالماضي نستطيع أن نقول أن هناك الآن إعلام متعدد الآراء والأشكال، يحاول أن يؤسس لإعلام جديد في ليبيا ، ولكن لاشك أن الأمر هذا محفوف بالعديد من الصعوبات أهمها غياب ونقص التمويل إضافة إلى ضعف المهنية والاحترافية.

ما هو رأيك في الإعلام العربي بشكل عام؟

لن يكون إلا مرآة للمجتمع العربي فهو ليس علبة مكياج يزين بيها الوجه القبيح، فإذا كان وجه المجتمع قبيحاً فسيكون الإعلام قبيحاً مثل هذا الوجه ، ويوجد إعلام خلفه أجندات ولا شك أنه ينطق باسم من يموله.

البعض يرى أن ما جرى في ليبيا كانت حركات احتجاجية واجهها القذافي بعنف، فتدخل الناتو سعيا لتحقيق مكاسب خاصة فشوه صورة الثورة الليبية.. ما تعليقك ؟

أيا كانت الاعتبارات التي تقف وراء تدخل حلف الناتو في ليبيا ، أقول بحكم تجربتي الشخصية وأنا شاهد عيان أن الحركات التي شهدتها ثورتنا كانت بالفعل سلمية، ولكن نظام القذافى هو من واجهها بالقوة ، وهو من أرسل دباباته وأسلحته الثقيلة إلى المدن الآمنة لقتل المواطنين الأبرياء الذين يطالبون بحقهم ، وهذا لم يحدث على الإطلاق من أي نظام سياسي عبر التاريخ، ولكن العالم تدخل لأن هناك قانون دولي يسمي قانون حماية المدنيين، وهذا ما طبق في ليبيا ، ولولا تدخل الناتو لارتكب معمر القذافى مذابح بشعة ، خاصة في مدينتي مصراته وبني غازي.

إذاً أنت مع تدخل حلف الناتو؟

أنا لست مع حلف الناتو إطلاقاً ، وأعلم أنه يعمل لمصالح أوروبا ، وتابع لأجندات وسياسات دولية، ولكنه حمى ليبيا من جنون القذافي ووفر كثير من الأرواح.

إلى أي حد ترى أن الثورة الليبية تأثرت بالثورتين التونسية والمصرية ؟

الثورة الليبية ذات طابع خاص لأنها ثورة سلمية تحولت إلي حرب عنيفة نتيجة استخدام النظام للقوة وما كان الشعب الليبي يتمني تدخل الناتو ولكن القذافى هو من استدرجهم ونحن لم نكن في حاجه إليهم ولا لهذا الخراب والدمار.

البعض يقول إن اغتيال معمر القذافى كان مخطط له من الغرب..ما مدي صحة هذا الكلام؟

أنا لست مع أو ضد هذا التحليل ، معمر القذافي كان لابد وأن يدرك أن وقته قد انتهى وأصبح كارت محروق ، ولكنه كابر وتجبر ، وبالتأكيد أن من قتل القذافى ليس حلف الناتو ولكنهم الثوار الليبيين.

هناك دعوات للمصالحة في ليبيا إلى أي حد ترى إمكانية تحققها؟

هناك قدر لا بأس به من التصالح بين الليبيين، ولكن المصالحة مفهوم قانوني سياسي يحتاج إلى قيام الدولة لكي يأخذ شكله النهائي ، والليبيون لا خير لهم إلا بالمصالحة، وليبيا لا تسير في اتجاه حرب أهلية لأن هناك مصالحة على أرض الواقع. 

ما هي الأسس التي يمكن أن تقوم عليها مصالحة ناجحة ؟

أن تقوم الدولة على أسس ديمقراطية أي لا تقصى أحداً أو يفلت آخر من العقاب ، نحن نحتاج إلي العدل والعدالة ، وأيضاً إلي مانديلا الليبي الذي لم يظهر بعد .

كيف تقيم الأوضاع في ليبيا وهل تري بالفعل أن ليبيا معرضه لخطر التقسيم؟

ليبيا خرجت من حكم معمر القذافى معرضه لكل شيء ، وأدعو الله أن يحفظ البلد ، وأراهن على أن الليبيين لن يقبلوا التقسيم ، ربما تكون هناك أشكال لا مركزية من الإدارة ، والحكم المحلي، سيقضي عليها بعد صياغة الدستور.

يقال أن ليبيا قد خرجت من الثورة مدمره اقتصاديا وأن المستفيد الأول فى هذا الأمر هو حلف الناتو ,فما صحة هذا الكلام؟

ليبيا قبل الثورة كان اقتصادها يعتمد على بيع النفط ، ولازالت حتى الآن تبيع النفط ، أي هناك إمكانية للدولة أن تعيد بناء نفسها إذا أحسنت الإدارة ، واستقرت الأمور ، ولا تستطيع دولة أخذ النفط منا بدون ثمن أو بدون مقابل.

 ما تعليقك على ما يردده البعض من أن الثورات العربية تمت سرقتها من الغرب وتوجيهها لخدمة مصالحه؟

أرفض هذا الكلام في المطلق لأن الثورات العربية كانت نتاج ظروف المجتمع العربي وحركة شعوبه ، وفوجئ بها الغرب وكون أنه يحاول التدخل والتعامل مع هذه الظروف المستجدة ويستفيد منها فهذا أمر طبيعي ، وفي رأيي أن الشعوب العربية الآن  محصنة من هذا التدخل أكثر مما كانت عليه في ظل الأنظمة الدكتاتورية السابقة.

 لماذا من وجهة نظركم جاءت الثورات العربية بجماعات الإسلام السياسي ؟

تيار الإسلام السياسي هو حقيقة موجودة ، ولكنه كان مقموعا ، وهو الآن وضع أمام اختبار حقيقي ، وأعتقد أنهم لن ينجحوا في إدارة أي دولة عربية.

كيف تستعيد ليبيا سمعتها العربية الدولية التي دمرتها مغامرات القذافى الغير مسئولة؟

يحتاج الأمر إلي وقت لكي يتم بناء الدولة لتصبح ناجحة ورشيدة وبعد ذلك تستطيع استعادة وضعها وسمعتها.

ما هو تقيمك للدور القطري في المنطقة؟

دورها أكبر من حجمها ، يحدده المال ، ولا تحدده الرؤية، وتوظف قطر جيداً من قبل أمريكا ، ومن وجهة نظري أن الجميع سيأخذون أموال قطر ثم ينقلبون عليها.

ما هي الأسباب الجوهرية التي قلبت الشعب الليبي على معمر القذافى ؟

ليبيا قبل ثورة 17فبراير كانت تعيش أزمات عديدة ، وكان لدينا مطالب كثيرة سبق وأن أعترف بها معمر القذافى وولده سيف الإسلام ، وعرضت في الإعلام ، وكان هناك وعود بالإصلاح والإنفاق والتنمية ، ولم يفي الرجل بأي وعد قطعه على نفسه ، وعندما حدثت الثورة في تونس ومصر خرج الليبيين إلى الشوارع ليتنفسوا راغبين في الحصول على حقوقهم المادية والمعنوية ، قابلهم الرصاص والقتل فكان ما كان ، وانتقلت ليبيا إلى مرحله جديدة وتعيش أفضل بكثير من نهايات حكم معمر القذافى الذي قد انتهى وسيحاكم أمام محكمة التاريخ.

الكل يعلم أن هناك مخطط لاستعمار ليبيا..هل تتوقع حدوث ذلك في ظل الظروف الراهنة؟

يقال الكثير ، ولكن ليبيا الآن حرة وغير مستعمره ولكن إذا تحولت إلى دوله فاشلة مصدره للإرهاب والأزمات ، فيمكن أن يحدث لها الكثير ، ونحن نراعي تعريف الليبيين بهذه الحقيقة ، ومن ثم إصرارهم على بناء دولة ديمقراطية مستقرة ، وهذا يقف حائلاً أمام أي استعمار.

البعض يشبه ما حدث في ليبيا بما حدث بالعراق..وما مدي دقة هذا التشبيه؟

هناك فوارق كبري بين البلدين ، العراق في محيطه الإقليمي خرج من حدوده واحتل الكويت فاحتشد العالم وطرده من الكويت ، ودمر الجيش العراقي بأكمله ، وحاصر العراق أثناء سلطة صدام حسين ، حتى تم الغزو الأمريكي بقرار من جورج بوش عقب أحداث سبتمبر ، وكان ما كان ، والعراق بلد متعددة الطوائف والأزمات ، بينما ليبيا بلد بسيط متجانس، ولكن التشابه بين البلدين كان في وجود ديكتاتورين..وصدام حسين لا يختلف كثيراً عن معمر القذافى ، ونهايتهما بشعة ، أي يتشابهان في النهايات ، بالرغم من أن الاثنين كانوا يكرهون بعضهم البعض.

أعلم أنك أول من أنشق عن نظام معمر القذافى منذ البداية كيف حدث ذلك؟

هي ليست مسألة انشقاق ، هو تحديد موقف مما يحدث ، حيث ظهرت يوم 16 فبراير في احدي الفضائيات وقلت أن الليبيين لن يعودوا إلي منازلهم حتى تتحقق مطالبهم ، وبالفعل كانت البداية احتجاجات مطلبيه قبل أن يبدأ النظام في العنف وإطلاق الرصاص علي المواطنين ، ولكن للأسف لم يسمعني أحد ، وأنا أول من رد علي سيف الإسلام وقلت إن النظام فقد شرعيته بسقوط أول شهيد وعليه أن يرحل وبالتالي تم إصدار قرار بالقبض عليا وذهبت إلى مدينتي مصراته وعشت الحرب مع أهلى وأبنائي.

هل هناك أمل في عودة أبناء القذافى إلى ليبيا؟

إذا قامت دولة القانون ،وهى ستقام بإذن الله ،فهم مواطنون ليبيون ، عليهم أن يقدموا كشف حساب لما فعلوه ، وعليهم أن ينالوا جزاء ما فعلوه  من جرائم بالقانون والعدل ، ومن لم يرتكب جرائم فلا عقاب عليه.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 29-05-2017 23:54
قال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، إنه مع مرور العام السادس على التوالي لمحرقة تعز التي تصادف ذكراها اليوم 29  من مايو، دون أن تتوقف آلة الحرب والتدمير، واستهداف المشروع الوطني ...
الإثنين 29-05-2017 19:43
قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج، إن تطبيق الاتفاق السياسي تأجل بسبب مجلس النواب، الذي اعتبره متملصًا من الوفاء بالتزاماته .وأضاف السراج، في تصريحات لوكالة أنباء «شينخوا» الصينية ...
الإثنين 29-05-2017 17:09
أعربت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين عن قلقها من إمكانية استمرار موضوع المناطق الآمنة في سوريا لفترة طويلة..مؤكدة أن استمرار هذا الموضوع في غياب الحل السياسي التوافقي المنشود يمكن ...
الإثنين 29-05-2017 17:03
أكد الرئيس اللبنانى العماد ميشال عون أن الاتصالات قائمة حاليا للإتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية على أساس النسبية ، معربا عن أمله أن يبشر اللبنانيين بإنجاز هذا القانون ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: محمد عمر بعيو
الثلاثاء، 29 مايو 2012 - 20:54
أشكر صحيفة إضاءة على إجراء ونشر الحوار والشكر موصول للصحفية المجتهدة المحترمة هند الضاوي - أرجو تصحيح الإسم فإسمي محمد عمر بعيو ولا استخدم لقب المصراتي - برجاء التصحيح مع الشكر ..
شكر وتصحيح