Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
جائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية

محمد رضا فوزي: 20 ألف دولار قيمة "جائزة الملك عبدالعزيز للبحوث العلمية"

كتب زينب مكى | السبت 30-09-2017 12:37

محمد رضا فوزي - مدير إدارة البحوث بالمجلس العربي للطفولة والتنمية
محمد رضا فوزي - مدير إدارة البحوث بالمجلس العربي للطفولة والتنمية

قال المهندس محمد رضا فوزي، مدير إدارة البحوث وتنمية المعرفة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية، إن اختيار موضوع الجائزة في دورتها الأولى "التنشئة على المواطنة"، يأتي انطلاقا من اهتمام المجلس بقضايا الطفولة والمواطنة باعتبارها قضايا ذات أولوية  لتنشئة الطفل في البلدان العربية.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات احتفالية المجلس العربي للطفولة والتنمية بمناسبة إطلاق جائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية في الوطن العربي في دورتها الأولى، تحت عنوان "التنشئة على المواطنة".

وأشار "فوزي" إلى افتقار الخطط التعليمية إلى قواعد منهجية ثابتة من شأنها تطبيق مناهج وطنية تخدم مجمل المرامي والمستهدفات الوطنية، والاعتماد على التلقين والحفظ بوصفها أدوات وطرقا تقيدية في التعليم كرست الأفكار الظلامية لدى المتعلمين.

وأضاف أن هناك قصورا في تفعيل سياسات الحماية الاجتماعية والاقتصادية، لتضييق التفاوت الكبير بين الفئات الاجتماعية المختلفة، وكذلك الحاجة إلى إثراء البحث العلمي في مجال تنمية الطفولة لتحقيق المشاركة في التنمية المجتمعية بما يوفر الحماية للطفل.

وقال "فوزي"، إن الجائزة تستهدف جميع البحوث بأنواعها المختلفة سواء نظرية أوميدانية أو مسحية، والتي يمكن أن تفيد العاملين في مجال الطفولة.

وحول شروط الجائزة، أكد "فوزي"، أن الجائزة تمنح للأفراد وليس للمؤسسات ويشترط أن يتقدم الباحث ببحث واحد خلال الدورة، ولا يجوز أن يفوز نفس الباحث بالجائزة لدورتين متتاليتين.

وقال أن قيمة الجائزة تكمن في قيمتها المعنوية والأدبية وليس قيمتها المادية، مشيرا إلى أن الجائزة الأولى قيمتها ستة آلاف دولار أمريكي، والثانية خمسة آلاف دولار، والثالثة أربعة آلاف دولار، والرابعة ثلاثة آلاف دولار والخامسة ألفي دولار، إلى جانب شهادة تقدير تسلم ضمن فعاليات الحفل الختامي لتسليم الجوائز.

موضوعات ذات صلة
أضف تعليق