Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
اجتماع مجلس أمناء المجلس العربي للطفولة والتنمية والشبكة العربية للمنظمات الأهلية

"العربي للطفولة والتنمية" يطلق خطته الاستراتيجية الثالثة "تربية الأمل"

الثلاثاء 14-03-2017 11:27

الدكتور حسن البيلاوي، أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية
الدكتور حسن البيلاوي، أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية

قدم الدكتور حسن البيلاوي، أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية، الخطة الاستراتيجية الثالثة للمجلس، مؤكدا على أن النجاحات التي حققها المجلس منذ تأسيسه ما كانت لتتم إلا بتوجيهات الأمير طلال بن عبد العزيز، ودعم "أجفند" للمجلس.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلسي أمناء المجلس العربي للطفولة والتنمية في دورته الثالثة عشر، والشبكة العربية للمنظمات الأهلية في دورتها الرابعة عشر، لعرض ومناقشة انجازات المجلسين، وإقرار جدول الأعمال، إضافة لعرض الموازنة التشغيلة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز، وأعضاء ورؤساء مجالس الإدارات.

وقدم البيلاوي عرضا حول المجلس وتأسيسه ، مشيرا إلى أن مسيرة عمل المجلس شهدت ثلاث تطورات رئيسية: التطور الأول للمجلس وكان فى يناير 2013 ، خلال ندوة علمية حول "التآزر بين نظم حقوق وحماية الطفل" في الرياض، والتي مثلت علامة فارقة في تطوير رؤية المجلس للنهج الحقوقي للطفل، والتي أدخلت مكون "سياسة الحماية الاجتماعية" إلى مفهوم الحقوق المتكاملة.

وكان التطور التاني في بيروت في 2012 تحت شعار "المشاركة تعني الحماية" وهو ما يمثل تطور نوعي أخر لعمل المجلس، حيث وضعنا فكرة أن المشاركة "قدرة وتمكين".

وكان التطور الثالث في فكر المجلس حين قام الأمير طلال بتوجيه تعليمات بالعمل على قضية أطفال الشوارع، حيث بدأ العمل مع الأطفال في وضعية الشارع وتأسيس مؤسسة "دور التربية في الجيزة" بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، مشيرا إلى أنه من هنا اكتملت محاور الإستراتيجية الثالثة للمجلس تحت عنوان "تربية الأمل" والتي تقوم على المحاور الثلاث.

وتقوم الاستراتيجية الجديدة على عدة محاور وهي أولا: تطوير مرحلة رياض الأطفال، والتي تمت على ثلاثة محاور منذ 2003 وحتى الآن، ثانيا: دمج الأطفال ذوي الإعاقة، وثالثا: منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة في القاهرة بالتعاون مع الجامعة العربية، ورابعا: تنمية المعرفة جائزة "الملك عبد العزيز" للبحوث العلمية في قضايا الطفولة في الوطن العربي، وخامسا: المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي "إعلام صديق للطفولة، وسادسا: تأهيل ودمج الأطفال في وضعية الشارع "انا اخترت الأمل" .

وفي ختام العرض تم تقدم فيلم تسجيلي قصير حول مشروع "انا اخترت الأمل".

موضوعات ذات صلة
أضف تعليق