Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
مؤتمر إعداد المعلم مهنيا ومعرفيا

خلال ورقة عمل بمؤتمر "إعداد المعلم العربي معرفيا ومهنيا"

د.هيام نصر الدين: ينبغي انتقال المعلم من الإدارة الصفية إلى الإدارة الصفية الإلكترونية

الأربعاء 30-11-2016 11:55

دكتورة هيام نصر الدين
دكتورة هيام نصر الدين

الأردن: عبد المنعم الأشنيهي- محمد عبد الرحمن

استعرضت دكتورة هيام نصر الدين ورقة بحثية تحت عنوان " الإدارة الصفية الإلكترونية وكيفية إعداد المعلم لها في ظل التطور التقني المستمر".

وقالت هيام نصر -خلال ورقة عملها بثاني أيام مؤتمر "إعداد المعلم العربي معرفيا ومهنيا" والذي يستضيفه فرع الجامعة العربية المفتوحة بالأردن خلال يومي ٢٩ و٣٠ نوفمبر الجاري بفندق الماريوت المطل على البحر الميت- إن ما يمر به العالم اليوم من التغيرات العالمية والتطورات المعرفية والتقنية والانفتاح الثقافي والثورة التكنولوجية وتقدم الاتصالات والعولمة، كلها عوامل تؤثر على العملية التعليمية وبناء على ذلك، تنادي المنظمات العالمية بأهمية تمهين التعليم والنظر إلى التعليم كمهنة مرموقة، وتمكين المعلم وتوفير الاستقلالية وفاعلية الذات والتقدير، والاهتمام بالتنمية المهنية للمعلم قبل الخدمة وأثناءها، وفي هذا الشأن تتعدد الاتجاهات الحديثة لإعداد المعلم في ظل التطور المستمر مثل مدخل الكفايات ومدخل الجودة الشاملة والترخيص لممارسة التدريس وغير ذلك، مما يجعل للمعلم في العصر الحديث خصائص معينة وأدوار متعددة ومتجددة يتطلب منه القيام بها في ضوء هذه التوجهات، فالمعلم اليوم ليس فقط ضرورة من ضرورات إصلاح التعليم وتطويره، بل هو أساس تنمية المجتمعات، والتقدم بها إلى الصفوف الأولى بين دول العالم، ولا شك بأن الدول التي حققت إنجازات نوعية في التقدم والإصلاح في مختلف الميادين,هي ذاتها الدول التي ا رهنت على دور المعلم الفعال في بناء الإنسان الصالح، وقد اختلف دور المعلم في الصف الدراسي واختلفت إدارته للصف نتيجة لتطور ب ا رمج الاتصال وظهرت ب ا رمج الإدارة الصفية الإلكترونية.

وأوصت هيام نصر الدين في روقتها البحثية بضرورة استخدام المعلم للإدارة الإلكترونية الصفية حاليا نتيجة لتطور المجتمع والتقنية مؤكدة على أنه ينبغي انتقال المعلم من الإدارة الصفية إلى الإدارة الصفية الإلكترونية لما لها من فوائد في ضبط إدارة الصف في العصر الحالي. كما أكدت على أهمية تخطيط إعداد المعلم على أسس علمية سليمة في النواحي العلمية والثقافية والتقنية والأخلاقية.

.كما أوصت بضرورة اهتمام جهات تدريب المعلم أثناء الخدمة بالإدارة الصفية الإلكترونية، والحرص على تدريب المعلمين عليها وتعريفهم بالجديد فيها. وأكدت أيضا على أهمية تطبيق التقنية الحديثة باستخدام المعلم لبرامج الإدارة الصفية الإلكترونية من خلال الاستعانة بالمتخصصين والبرمجيات ومصممي البرامج، وتدريب المعلمين على استخدامها. وتوفير برامج في إعداد المعلم تساعده على استخدام مهارات التفكير بفاعلية، وتنمي شخصيته، وتساعده على امتلاك القدرات التقنية العالية. مع ضرورة تدريب المعلمين والطلاب على الاهتمام بحقوق الإنسان والخصوصية عند استخدام التقنية الحديثة.

موضوعات ذات صلة
أضف تعليق