Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
منوعات

الدهون حول القلب تزيد من مخاطر تصلب الشرايين

الإثنين 21-11-2011 00:00

اكتشف باحثون أكثر من دليل على وجود دور للدهون التي قد تتجمع حول القلب في الإصابة بتصلب الشرايين.

وأوضحت نتائج جديدة لدراسة متعددة الأجناس على التصلب العصيدي أن الدهون حول القلب ترتبط ببقع الشريان التاجي بشكل أكبر من كتلة الجسم أو محيط الخصر، فعندما تتكون البقع في الشرايين تتراكم بشكل غير منتظم مسببة سمكا في جدار الشريان على جانب واحد فقط فإن معدل الجانب السميك إلى الجانب الرقيق يشار إليه بالبقع المركزية والتي تمثل دليلا قويا على الإصابة بمرض القلب.

وبينما عالجت دراسات سابقة العلاقة بين الدهون حول القلب والإصابة بالتصلب المتعدد بين الأشخاص المرضى بأمراض الشرايين التاجية الحادة, فإن هذه هي أول دراسة تعمل على إيجاد العلاقة بين الدهون المتجمعة حول القلب وتأثيرها على عبء البقع بالشريان التاجي عند الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض.

وتضمنت عينة البحث 183 شخصا من الرجال والنساء في عمر الـ 61 لا يعانون من مرض بالأوعية الدموية بالقلب.

واستعان الباحثون بصور أشعة الرنين المغناطيسي لقياس أقصى وأقل فارق في سمك جدار الشريان وهو المقياس الذي يشير إلى المراحل الأولى من التصلب العصيدي، واستعانوا كذلك بالتصوير الطبقي بالكمبيوتر لتحديد مقدار الدهون على القلب.

وتتجمع الدهون خلف القص حول القلب، إلا أننا لا يمكن أن نراها إلا من خلال أشعة الكمبيوتر المقطعية أو الرنين المغناطيسي، ومع بعض الأشخاص يكون تجمع الدهون الزائدة ميزة في هذه المنطقة، إلا أن الدهون الزائدة حول القلب ترتبط بشكل عام بزيادة الوزن والبدانة.

وأوضحت النتائج أن مقدار الدهون حول القلب ترتبط بشكل أساسي بدرجة البقع المتمركزة في كل من الرجال والنساء، إلا أنه بعد أخذ العوامل الأخرى في الاعتبار مثل وزن الشخص ومحيط الخصر وعوامل الخطورة التقليدية ومستويات البروتين الارتجاعي ومحتوى الكالسيوم بالشريان فإن العلاقة بين الدهون حول القلب وظهور البقع على جدار الشريان التاجي يبقى أساسياً في الرجال دون النساء.

وأفادت إحصاءات جمعية القلب الأمريكية أن مرض القلب هو السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، ففي عام 2010 أصيب ما يقرب من 785 ألف شخص بأزمة قلبية جديدة وحوالي 470 ألف شخص بأزمة متكررة، وفي كل دقيقة يموت شخص في الولايات المتحدة بسبب الأزمات القلبية.

موضوعات ذات صلة
الأحد 14-10-2018 20:00
هوس الكثير من الأشخاص بالتصوير بتقنية السلفي أدى إلى كثير من الوفيات حول العالم، وآخرها امرأة تبلغ من العمر 27 عاما لقيت حتفها من شرفة في الدور السابع والعشرين في حي ...
الأحد 14-10-2018 12:16
تنظم العالمة الفرنسية "سابرينا – كريف"، المتخصصة في عالم القردة في جامعة باريس، مؤتمرا في 22 أكتوبر الجارى في قصر لوكسمبورج بالعاصمة الفرنسية باريس، للمطالبة بإدراج "القردة الكبار" فى قائمة الإرث ...
الجمعة 12-10-2018 13:18
فى الوقت الذي تحذر فيه العديد من الأبحاث الطبية من انخفاض ساعات النوم على الصحة، أكدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين ينامون ساعات أقل بقيم تتراوح ما بين 7 ...
الخميس 11-10-2018 20:31
العين من أكثر الأعضاء حساسية، فإذا أصابها مكروه لن يستطع الإنسان تحمله، وعلى أثر هذا ذهب مريض يبلغ من العمر 60 عاما إلى مستشفى في كارناتاكا، بالهند وهو يعاني من آلام ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: bahi
الإثنين، 21 نوفمبر 2011 - 11:8
بالتوفيق.
بالتوفيق