Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
منوعات

محاق القمر العملاق يزين سماء الوطن العربي الأربعاء المقبل

الأحد 10-06-2018 16:53

محاق القمر
محاق القمر

تشير الحسابات الفلكية، إلى أن القمر يصل مرحلة المحاق "الاقتران" يوم الأربعاء 28 رمضان 1439 الموافق  13 يونيو 2018 "حسب الرؤية" عند الساعة  "1:13 مساء بتوقيت جرينتش" منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة أي شهرا اقترانياً جديداً إضافة أنه يحمل وصف المحاق العملاق.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، في بيان لها، أن الاقتران أحد منازل القمر ويعنى وقوع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء، أي عندما يقعان على خط طول سماوي واحد ويكون القمر على وشك الانتقال من غرب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض وبعد الاقتران بفترة من الوقت تحدث مرحلة تسمى "الإهلال"، وتعنى رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من المحاق وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

وأشارت إلى أنه في مساء يوم التحري الخميس 29 رمضان 1439 الموافق 14 يونيو 2018 "حسب الرؤية"، ستغرب الشمس في مكة المكرمة عند الساعة 7:04 مساء بالتوقيت المحلي وفي ذلك الوقت سيكون القمر على ارتفاع 8 درجات وزاوية سمت 288 درجة  وزاوية استطالته 11 درجة وإضاءة سطحه 1 % من إضاءة البدر المكتمل ، وستكون رؤية هلال القمر في هذا اليوم مهيأة باستخدام أجهزة الرصد الفلكي أما بالعين المجردة في حال كانت الظروف الجوية مناسبة ، وسيغرب بعد غروب الشمس بـ 44 دقيقة عند الساعة 7:48 مساء.

وفي مساء يوم الجمعة 15 يونيو 2018 ، يرصد هلال القمر عالياً وواضحاً بعد غروب الشمس والسبب أن الاقتران حدث بفترة طويلة يوم الأربعاء، ونظرا لأن القمر قريب من نقطة من نقطة الحضيض فان حجمة الظاهري سيكون كبيرا أو ما يسمى القمر العملاق.

وتابعت أن وصف "القمر العملاق" يطلق على القمر سواء في المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلومتر، وهو ما يعرف علمياً  بـ "قمر الحضيض" ويقصد بالحضيض وقوع القمر في اقرب نقطة من الارض وفي حالة هذا القمر المحاق سيكون على مسافة 360,721 كيلومتر من الأرض.

ويشار إلى أن إثبات رؤية هلال قمر شوال وموعد بداية عيد الفطر السعيد منوطاً بالجهات المختصة بذلك في كل دولة عربية.

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 19-09-2018 12:37
ظهر كائن بحري ضخم نافق طوله 15 متراً، على شاطئ مركز القحمة بمنطقة عسير، على بُعد 5 كم من مرسى الصيادين داخل البحر.واحتار السعوديون في نوعية هذا الكائن، حتي كشفت وزارة ...
أضف تعليق