Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
مدير التحرير: محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
منوعات

كيف تشعر بالرضى في عملك؟

كتب إميل أمين | الإثنين 12-02-2018 12:51

هذه بعض النصائح التى سوف تمكنك من تحسين مشاعرك تجاه الوظيفة التي تعمل بها، وعليه فيمكنك أن تمضى بعض الوقت لتتفحص هذه العناوين:

  • عبر عما تشعر به: إذا كنت تقع تحت بعض الضغط، فلتعترف بهذا الامر. فلتعبر عما يخالج نفسك في العمل ولا تترك الأمر ليتفاقم ولتكن صريحاً إلى أقصى درجة مع الآخرين .
  • كن واضحاً فيما يخص مهام العمل: عليك أن تفصل بين العمل وحياتك العائلية ولا تأخذ بعض الأعمال لتنجزها في المنزل وكذلك لا تأخذ مشاكلك في المنزل إلى العمل.
  • ابحث عن الراحة: عليك أن تتأكد أن المكان الذى تعمل به يحظى بخصائص جيدة تساعدك على العمل بصورة أفصل، وأحضر كل ما تحتاج إليه وكل ما يساعدك على إنجاز المهام الموكلة إليك بصورة مناسبة، ولكن لا تجعل البيئة تعمل بها مريحة للدرجة التي قد تخلد فيها للنوم أثناء العمل.
  • كن مسئولاً: إذا حددت موعداً لإنهاء مهمة من مهام العمل الموكلة إليك، فعليك أن تنفذها في الميعاد الذى كنت قد حددته؛ ولكن إن لم تستطع فلتهرب من المصيدة في الحال.
  • ضع كل تركيزك في المهمة التي تقوم بها أثناء تواجدك في العمل: فأنت هناك لتؤدي مهمة ما، لذا فأدها كما يجب. إن ساعات تواجدك في العمل هدفها إنجاز مثل هذه المهام وليس الحديث مع الأصدقاء أو تناول المشروبات أو حتى ركوب سيارة الشركة للحصول على الإجازات مدفوعة الأجر.

"عندما تغادر الفئران إحدى السفن الغارقة، فإلى أين ستذهب في اعتقادك؟".

  • حافظ على صحتك: تأكد من أن الوظيفة التي تعمل بها تضيف إلى صحتك الجسدية والنفسية وكذلك مبادئك وأفكارك التي نؤمن بها ولا تقتطع منها أى شئ، فإذا كانت الوظيفة التي تعمل بها ضد آرائك ومعتقداتك الشخصية فسوف تعاني من  حالة مزمنة من التوتر الحاد.
  • كن منظماً: عليك أن تقوم بتنظيم اعباء العمل الملقاة على عاتقك، هذا بالإضافة إلى تنظيم مكتبك ويومياتك وكذلك. عليك ألا تؤجر أيا من أعمالك ، وبعبارة أخرى قد بتنفيذ المهام الموكلة إليك في الوقت الذى يتعين عليك فيه فعلها.
  • لا تجهد نفسك: فطاقتك محدودة مهما تعددت مهاراتك، اعتمد على مساعديك إذا كان لديك أى من المساعدين، وبعبارة اخرى قم بتفويض موظفين آخرين للقيام ببعض المهام كى يساعدوك  كذلك تعلم أن ترفض القيام بالكثير من الأعمال في وقت واحد.
  • احصل على التغذية المناسبة: يجب أن تمنع جسمك الغذاء المتناسب مع قد العمل الذى تعمله. فإذا كنت تبذل جهداً بدنياً كبيراً فأنت تحتاج للمزيد من السعرات الحرارية، أما إذا كانت اجتماعاتك المهمة تعقد في المساء، فلا تتناول عشاء ثقيلاً. كذلك لا تتناول الكثير من الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • كان حريصا أيضاً فيما يخص ما تتناوله من القهوة والمشروبات الأخري التي تحتوى الكافيين. كذلك لا تلجأ للتدخين.

"عد إلى منزلك في الوقت الذى يتعين عليك فيه أن تعود إليه"

  • حدد موعد بدء يوم العمل الخاص بك ومواعيد انتهائه، والتزم بها: عد إلى منزلك في الوقت الذى  يتعين عليك فيه أن تعود إليه. وإذا كنت قد حددت موعداً لتتوقف فيه عن العمل وتعود إلى المنزل، فتأكد من قيامك بذلك بالفعل. حاول أن توازن بين مقدار الساعات التي تعمل بها ومقدار الراحة التي تحصل عليها.
  • عش حياتك: تاكد من أنك لا تقضى حياتك كلها في العمل، حيث تفكر في العمل وتتحدث عنه طوال الوقت. ابحث عن بعض الأصدقاء الذين لا يعملون معك في نفس المكان الذى تعمل به. كذلك فلتحظ ببعض الهوايات والأنشطة الاجتماعيصة التي تأخذك بعيداً عن العمل وكل ما يتعلق به.
  • حدد أهدافك: تأكد من أن المهنة التي تعمل بها تساهم في دفع أهدافك الشخصية إلى الأمام وأنك لا تمضى هذا الوقت فقط في انتظار حلمك الذى طالما انتظرته لتعيش حياة أفضل. ضع المزيد من الخطط للتأكد مما إذا كان هذا العمل سيحقق لك أحلامك التي طالما حلمت بها وأنه سيقودك نحو الهدف الذى تسعى إليه. تذكر الحلم الذى تعيشه واذهب للقسم التالي لتبدأ في وضع الخطط التي يستمكنك من تحقيقه.
  • احصل على قسط من الراحة: أنت تحتاج إلى أن تنال قسطاً من الراحة بعيداً عن العمل كل فترة. قد يكون هذا على شكل بعض الساعات القليلة أو الأيام أو الأسابيع أو حتى الأشهر، ولكن لا يتوقع أحد منك أن تعمل من دون أن تنال قسطاً وافياً من الراحة.
  • اعمل حتى تعيش، فإنها مجرد وظيفة: في نهاية الأمر فإنها مجرد وظيفة، من الممكن أن تكون هذه الوظيفة ذات أهمية كبيرة لك ولكن صحتك وسعادتك تأتيان على رأس القائمة.
  • ابحث عن المساعدة واحصل عليها: إذا كنت تأمل في الحفاظ على مهاراتك وتنميتها وتحسينها، فابحث عن المساعدة أو حتى تحدث عن مشاكل العمل التي تتعرض إليها، عليك أن تحدد نوع الدعم الذى تحتاج إليه من رؤسائك. من الجائز أن تكمل المشوار داخل يجدران المصيدة، ولكنك تستطيع أن تحصل على المزيد من السعادة  في الوقت نفسه.

"في ظل هذا العالم الذي يكتنفه التنافس العنيف، كلنا كهتمون إلى أن يثبت العكس!".

موضوعات ذات صلة
الأربعاء 23-05-2018 11:29
نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، مقطع فيديو يظهر سقوط رافعة كانت تقوم بشد سفينة تزن ما يقرب من 50 طنا، ولكنها لم تتحمل وزن السفينة التي كان من المفترض أن تنقلها ...
الثلاثاء 22-05-2018 17:40
نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية مقطع فيديو، يظهر حالة من الرعب انتابت ركاب طائرة تابعة لشركة "أونور إير" التركية، بعدما هبطت بشكل مفاجئ من ارتفاع 10 آلاف متر إلى 500 متر ...
الثلاثاء 22-05-2018 12:43
نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عددا من الصور لأفخر يخت في العالم تم اختيارها في حفل ضخم أقيم في فلورنسا، لتوزيع جوائز أفخر اليخوت في العالم لعام 2018. تكلفت السفينة ما يقرب ...
الثلاثاء 22-05-2018 11:02
نفث بركان جبل ميرابي - أقوى بركان في إندونيسيا - حممه ودخانه بارتفاع 3500 متر، فجر اليوم الثلاثاء مما أجبر السكان في محيطه على الفرار من منازلهم. ونقلت صحيفة جاكرتا بوست الإندونيسية ...
أضف تعليق