Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
منوعات

عجائب دبلوماسية.. وزير خارجية بمحادثات مع "دولة خيالية"

الخميس 12-01-2017 10:42

مجتمع تويتر نشر علما للدولة الخيالية كرد فعل ساخر
مجتمع تويتر نشر علما للدولة الخيالية كرد فعل ساخر

أثار وزير الخارجية البولندي، فيتولد فاشيكوفسكي، موجة من السخرية على الإنترنت، إثر تصريح "عجيب" خلال زيارته إلى الولايات المتحدة.

وأعرب فاشيكوفسكي عن نيته لقاء نظيره من دولة "سان إسكوبار" لأول مرة في تاريخ الدبلوماسية البولندية.

وقال لقناة "Polsat" البولندية "تلقينا اقتراحات بشأن عقد نحو 20 لقاء مع مختلف الوزراء من دول بحر الكاريبي، وقد يصبح بعض تلك اللقاءات، الأول في تاريخ دبلوماسيتنا، ومن هذه الدول، على سبيل المثال سان إسكوبار وبليز".

وبعد تصريحات فاشيكوفسكي انتقلت "جمهورية سان إسكوبار الديمقراطية" من عالم خياله إلى العالم الإلكتروني، وفتحت حسابا خاصا بها في موقع "تويتر"، وأعلنت عبره عن إعفاء البولنديين من تأشيرات الدخول إلى أراضيها، وعن فتح جسر جوي مباشر بين البلدين، وعن تأييدها ترشيح وارسو لعضوية مجلس الأمن الدولي.

بدوره اعتبر وزير الدفاع البولندي السابق، توماش سيمونياك، أن فاشيكوفسكي بانخراطه في المحادثات مع ممثلي دول لا وجود لها، أصبح يضر بالمصالح الوطنية لبلاده بقدر أقل بكثير من الأضرار الناجمة عن أنشطته العادية.

وفي نهاية المطاف، اضطرت وزارة الخارجية البولندية للتعليق على تصريح فاشيكوفسكي، وتبريره باعتباره "زلة لسان".

وقالت يوفانا فايدا، الناطقة باسم الوزارة، أن فاشيكوفسكي كان يتحدث عن لقاء محتمل مع وزير خارجية دولة سانت كيتس ونيفيس، التي تقع شرقي البحر الكاريبي.

لكن للأسف الشديد، لا يتوافق توضيح وزارة الخارجية البولندية هذا مع سياق تصريح فاشيكوفسكي، الذي تحدث عن "أول لقاء ستعقده الدبلوماسية البولندية" مع وزير هذه الدولة المجهولة.

أما اسم "سان إسكوبار"، فلا يعيد إلى الأذهان دولة سانت كيتس ونيفيس، بل اسم "بارون" المخدرات الكولومبي الشهير، بابلو إسكوبار، المعروف بارتكابه مجازر بشعة بحق أعدائه.

وتأتي زيارة فاشيكوفسكي إلى الولايات المتحدة، في إطار حملة حشد التأييد لترشح بولندا للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي، إذ من المقرر أن يجري التصويت لاختيار أعضاء جدد في يونيو المقبل.

موضوعات ذات صلة
الإثنين 14-08-2017 18:21
احتفلت أم تبلغ من العمر 57عامًا مع ابنتها بتخرجهما من نفس الجامعة في حفل تخرج واحد، بالرغم من الفروق العمرية التي تصل إلى 35 عامًا بين الام والابنة. وأفادت ...
الأحد 13-08-2017 16:48
  من يمتلك القدرة على الابتكار والاختراع، يستطيع أن يجتاز كثير من الأمور الصعبة في الحياة، وهذا ما أثبتته السيدة إيملي الذي قررت أن تصنع فستانا رائعا من ورق الحلوى التي تعشقها، ...
الأربعاء 09-08-2017 21:43
ضجت مواقع التواصل الإجتماعى بصورة سيدة تايلاندية تبلغ من العمر 91 عامًا، بعدما تخرجت فى الجامعة فى تايلاند، لتحصل على درجة البكالوريوس من الملك ماها فاجيرالونجكورن.حيث سافرت "كيملون جيناكول" ...
الإثنين 07-08-2017 19:10
قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم "الاثنين" إن عواصف رعدية ضربت لعدة أيام إقليم لياونينغ بشمال شرق الصين مما أدى لمقتل ثلاثة أشخاص وإجلاء نحو 190 ألفا.وذكرت الوكالة ...
أضف تعليق