Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

في حوار خاص لإضاءة مع الشاعرة العراقية

سارة السهيل : الثورات العربية لم تخطط لما بعد سقوط الأنظمة

الخميس 15-03-2012 19:21

إحسان عبد القدوس عبر عن المرأة بعيون إمرأة ولكن نزار قباني عبر عنها بعيون رجل

الحكم العثماني التركي محي إبداعات المرأة واختذلها كجسد وبعض الدول العربية حاليا تمارس نفس الدور

المشهد الثقافي حاليا يشهد تراجعا كبيرا

مثلما يوجد أغاني هابطة يوجد أيضا شعر هابط وأدب هابط

انتمائي للعراق والأردن ومصر لها معزة خاصة في قلبي

سارة السهيل أديبة وشاعرة عراقية لها  لونِ مميز في كتاباتها فعلي مستوي الكتابة الروائية تجد كتاباتها تحمل قطوفاً من الرومانسية التي تحمل رسائل سياسية وعلي مستوي الكتابة الشعرية تتميز قصائدها بالرقة و الحلم و الدفء و الجرأة ، استطاعت عبر أعمالها الأدبية التعبير عن المرأة و مشاعرها و أحلامها و أفكارها بمقدرة فريدة ولها اهتمام خاص بأدب الطفل وتعتبر من أهم الكاتبات العربيات التي أولت اهتمامها بالطفل العربي وقدمت مسرحيات عديدة للأطفال آخرها مسرحية " سلمي والفئران الأربعة " التي قامت ببطولتها الفنانة دلال عبد العزيز ..

جريدة إضاءة الإلكترونية إلتقت بالشاعرة والأديبة والإعلامية ساره السهيل في حوار شامل عن الأدب والشعر والسياسة ووضع المراة عبرت فيه سارة عن افكارها بجرأة شديدة وتحدثت عن نشأتها ورحلتها مع الشعر وعن أهم المحطات الأدبية في مشوارها وعن رأيها في المشهد الثقافي العربي ووضع الشعر الحالي وأسباب تراجع دوره ...

*كيف كانت بدايتك مع الشعر ؟ وما هي أهم المؤثرات التي أثرت في تكوين اتجاهاتك الأدبية ؟

ـ البداية كانت وعمري  8 سنوات وكانت مجرد إشارة لما عندي من ميول أدبية وتذوق للشعر ومن خلال المدرسة عرفت الشعر وكنت أردده وأحفظه وقد لاحظ المعلمين أنني محبة للشعر ومتفوقة في مادة اللغة العربية وأميل إليها وكنت أحب التاريخ والتربية الإسلامية  ومن العوامل التي أثرت في تكويني الأدبي جدي فقد كان شاعرا وكان يسجل قصائده علي شرائط كاسيت وتفتحت مداركي علي شعر جدي وكان لوالدي ووالدتي فضل كبير فوالدي كان يساعدني في شراء الكتب ويدفعني للقراءات المتنوعة حتى أصبح لدي في غرفتي وأنا صغيرة مكتبة بجانب الالعاب وكانت الكتب لدي أهم من الألعاب وأول قصيدة كتبتها كانت عن فلسطين .

وما اللون أو القالب الشعري الذي تفضل الشاعرة سارة السهيل كتابته ؟

جربت كل أنواع الكتابات الشعرية وكل القوالب فحتي القصيدة النثرية والشعر النبطي مارسته وأنا عندما أشرع في الكتابة لا أحدد القالب ولكن الفكرة والموضوع هي التي تحدده ولكني افضل القصيدة المقفاة العمودية القديمة ولكن هذا لا يمنع أنني أكتب كل الأنواع وكل الكتابات .

كيف تري الشاعرة ساره السهيل المشهد العربي الثقافي وبالتحديد الشعري ؟

المشهد الحالي يشهد حالة تراجع ففي الماضي كان لا يظهر غير الموهوب من الشعراء والأدباء ولا يخرج للنور غير الشعر الجيد لكن حاليا هناك الشعر الجيد والشعر المتوسط وهناك السئ فلم تصبح حاليا الكتابة حتي علي مستوي الأدب للموهوبين فقط ولكن الجميع يكتب والجميع يعبر وأن لست ضد هذا ولكن هناك فرقا كبيرا بين الكتابة الأدبية أو الشعر كشعر وبين مجرد الخواطر أو خروج الأحاسيس وهذا رأيي كقارئة وليس كناقدة فمثلما يوجد أغاني هابطة يوجد أيضا شعر هابط وأدب هابط .

ماذا كان تأثير الثورات العربية علي الأدب والشعر ؟

ـ دائما الأزمات والأحداث الملتهبة تفجر مواهب وإبداعات تخرج في صور متعددة من خلال قصيدة أو رواية أو حتي مقالة والثورات العربية فجرت مواهب كثيرة وخرج للنور عدد من المواهب وخاصة في مجال الادب الساخر ولكن للأسف هناك خلط بين الأدب الساخر وبين التجاوزات والسباب بألفاظ خادشة وركيكة تخرج عن عاداتنا وتقاليدنا العربية الأصيلة .

هل يواجه الشعر حاليا منافسة كبيرة مع فنون أخرى سحبت من تحت أقدامه البساط ؟

بالتأكيد السينما والمسرح والفضائيات كان لها تأثير علي الشعر والأدب لأن الشعر فن نخبوي ولو ظهر حتي نزار قباني جديد في عصرنا لن يحقق نجاحه فالميديا حاليا توجه إهتمامها لفنون أخري ولنجوم السينما والغناء وبالمناسبة أنا أحب هذه الفنون وأشجعها وأشارك فيها ولكن عتابي فقط علي المبالغة في التركيز عليها وإهمال بقية المجالات كالعلم والثقافة .

ما شعورك عندما تجدي أفراد من الشعوب العربية بعد الثورات ينادون بعودة الأنظمة السابقة كنظام مبارك وصدام والقذافي ؟

طبيعي أن يشعر هؤلاء بذلك لأننا شعوب تعودنا أن نعول آمالنا وطموحاتنا علي أشخاص وليس علي قوانين وأسس راسخة في الدولة واليأس هو ما يدفع هؤلاء الناس في تمني العودة للماضي لأننا خططنا لإسقاط الأنظمة ونجحنا في ذلك ولكن لم نخطط لما بعد هذه الخطوة ولم نفكر في المنهج الذي سنسيرعليه بعد الإطاحة بالانظمة .

هل كونك عراقية وأمك لبنانية ونشأتك أردنية ودراستك بريطانية ومصرية أثر علي هويتك وانتمائك ؟

أنا أجده شئ إيجابي لأنه اعطاني ثقافة وعادات وتقاليد من كل البلاد وأصبحت غير منغمسة في ثقافة واحدة فقط وأصبح انتمائي عربي وهويتي قومية عربية وأنا ضد جواز السفر والجنسية فالانتماء داخلي وليس من خلال ورق وجواز سفر لكني فعليا انتمي للعراق والاردن بنفس المحبة ومصر أيضا لها معزة خاصة في وجداني فأنا أحب أي بلد عشت فيه وأخلص له جدا وأدافع عنه إذا تعرض له أحد بالسوء.

ماذا عن مصطلح الأدب النسائي والشعر النسائي ؟

الأدب النسائي والشعر النسائي  موجود وبرغم أنني لا أحب العنصرية في الادب لكن تعبير المرأة عن نفسها ربما يكون أكثر مصداقية من تعبير الرجل عنها لكن المفاجأة أن تقرأ رواية أو قصيدة عن المرأة معبرة جدا عن مشاعرها وأحاسيسها ويكون كاتبها رجل والأمثلة علي ذلك كثيرة فإحسان عبد القدوس عبر عن المرأة بعيون إمرأة برغم أن نزار قباني عبر عنها بعيون رجل .

تضيف سارة : في بعض العصور والحقب الزمنية كانت المرأة ممنوعة من التعبير عن نفسها وبالتحديد في عصر الحكم العثماني التركي فقد تعامل الأتراك مع المرأة كجسد واختذلوها في كونها جارية وراقصة واستغنوا عن عقلها برغم أن الحضارات القديمة كالفرعونية والآشورية والبابلية والبدوية أعطوها حق الفكر والعقل والرفض والقبول وكانت حاكمة وملكة وشاعرة وأديبة وحتي العصر الجاهلي أعطي للمرأة حق التعبير عن نفسها في الأدب وللأسف هناك بعض الدول العربية مازالت تتعامل مع المرأة كجسد فقط .

لماذا لا نجد لك إنتاج من الشعر الغنائي ؟

يطلب مني من كبار المطربين كتابات وكتبت شعر غنائي كثير وقد اختار المطرب العراقي علاء عيدي والملحن أحمد صالح إحدي قصائدي وحولاها لأغنية ولكن العائق بالنسبة لي في تحويل شعري لأغاني أنني لدي قناعات محددة قد لا تتناسب مع عدد كبير من المطربين لأني لا أبحث عن الشهرة لمجرد الشهرة ولو أردت ذلك لفعلت .

من من المطربين تستمعين ؟

استمع لكاظم الساهر وأحب عمرو دياب وشيرين واليسا التي أشعر في أغانيها بالرقة والإحساس العالي ولكن العائق بالنسبة لي في الفيديو كليب فأحيانا تكون الأغاني جميلة ولكن تصويرها بطريقة الفيديو كلبيب يقلل من جمالها ولا يضيف إليها.

وبالنسبة للكتاب والشعراء ؟

أحب كتابات الدكتور علي الوردي وأمين معلوف وعلاء الأسواني ومن الشعراء محمد مهدي الجواهري ومظفر النواب والبياتي .

وماذا عن نزار قباني ؟

نزار قباني أبدع في كتاباته السياسة اكثر من كتاباته عن المرأة .

ما الجديد لدي الشاعرة سارة السهيل ؟

آخر ما كتبت قصيدة عن العراق وأخري عن مصر ولم ينشرا بعد وبالنسبة للروايات انتهيت من كتابة رواية بعنوان " صور الصين الحزين " وهي رواية للشباب وحاليا لدي رواية بصدد طبعها ولم استقر عن اسمها بعد وهي تتناول السياسة والوطن وأحداثها رومانسية تحمل رسائل وتوجه سياسي .

وماذا عن الكتابة للأطفال ؟

قصة أميرة البحيرة بصدد تحويلها لفيلم كرتون أشبه بأفلام ديزني لأنها تحمل خيالات وفكر سياسي مبسط للأطفال وقدم لي من قبل فيلمين كرتون لكن فنيا لم يكونا علي نفس المستوي الذي كنت أطمح فيه فنيا وبالنسبة للمسرح قدمت مؤخرا مسرحية " سلمي والفئران الأربعة " التي قامت ببطولتها الفنانة دلال عبد العزيز علي مسرح فيصل ندا ولدي قصص كثيرة تصلح لمسرح الطفل منها مسرحية " نعمان والأرض الطيبة " التي وافق علي بطولتها الفنان الكبير يحيي الفخراني ولكن العائق هو التمويل .

 

 

موضوعات ذات صلة
الأحد 26-02-2017 09:02
حصل فيلم "مون لايت" الليلة الماضية على ست جوائز "سبيريت" للسينما المستقلة من بينها أفضل فيلم روائي طويل، قبل يوم واحد من حفل توزيع جوائز "أوسكار". وتمكن الفيلم، الذي تدور قصته حول ...
الأحد 26-02-2017 08:34
احتفلت مدينة بيت لحم الفلسطينية الليلة الماضية،  بفوز ابنها يعقوب شاهين بلقب محبوب العرب "أراب ايدول"،  حيث رقص الفلسطينيون في ساحة المهد وأطلقت السيارات أبواقها في الشوارع وسط هتافات باسم الفائز. و ...
السبت 25-02-2017 20:26
تنطلق في السادس والعشرين من مارس المقبل، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان مسرح وجدة الغربي 2017"، دورة الفنان محمد بنجدي، تحت شعار: " المسرح للجميع.. أجي للمسرح"، وذلك بمناسبة يوم المسرح العالمي ...
السبت 25-02-2017 11:11
أشعلتا النجمتان أنغام وأصالة، مسرح "المجاز" بالشارقة، في دولة الإمارات، مساء أمس، في حفل أسطوري جمعهما للمرة الثانية، بعدما التقتا في حفل العام الماضي بالقاهرة.     في بداية الحفل، تألقت النجمة المصرية أنغام، ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: مهنــــــــــد ال تميـــــــــ
الجمعة، 16 مارس 2012 - 10:18
ســـــــــــــــــــارة ياقمر بني تميم شاعرة وكاتبة ادبية وانسانة راقية في طباعها وانسانيتها وحنونة ورقيقة انها امراة ذات مكانة شعبية وعربية واسلامية وعالمية--تحب لخير للغير وتحب العمل الانساني وواجبها انساني في جميع المجالات --الله يوفقك ياابنت العم لكل ماهو خير في سبيل الله--يحفظك من كل مكره--.
ياقمر بني تميم