Google+ You Tube Linkedin Twitter Facebook

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

تحت رعاية
الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود
المشرف العام ـ رئيس التحرير عبدالمنعم الأشنيهي |مديرالتحرير محمد عبد الرحمن
أحدث الأخبار :
ثقافة وفنون

بالتنسيق والتعاون مع موقع " إضاءة " الإلكتروني

الجامعة العربية المفتوحة تنظم لقاءً إعلامياً احتفالاً بالعام الدراسي الجديد

الخميس 19-09-2013 15:04

نظمت الجامعة العربية المفتوحة فرع مصر بالتنسيق والتعاون مع موقع " إضاءة " الإلكتروني لقاء إعلامياً  بمقر الفرع "بمدينة الشروق" ضم مجموعة من صحفي التعليم العالي بالصحف والمواقع الإخبارية المصرية بمناسبة العام الدراسي الجديد الذي يبدأ يوم 28 سبتمبر الجاري.. وذلك ضمن حملة إعلامية تم الاتفاق عليها للمساهمة في تعريف الرأي العام بالبرامج والنظم الدراسية التي تنفرد بها الجامعة العربية المفتوحة .

 

افتتح اللقاء الدكتور مفيد شهاب،مستشار فرع الجامعة بمصر، وعضو مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة، والدكتور عبد الحي عبيد مدير فرع القاهرة والدكتورة هبة بدرالدين نائب مدير فرع الجامعة بمصر للشؤون الأكاديمية .

 

وقال الدكتور مفيد شهاب في بداية اللقاء إن سمو الأمير طلال بن عبد العزيز هو الذي تبنى فكرة إنشاء الجامعة  في سبتمبر عام 1996م   وأنه قدم لها الدعم والتمويل من خلال المؤسسة التي أنشاؤها وهي مؤسسة " أجفند " ( برنامج الخليج للتنمية (مشيراً إلى أن ذلك يأتي إيماناً من الأمير طلال بضرورة إتاحة الفرصة لأكبر عدد من أبناء الوطن العربي لاستكمال تعليمهم .

 و أكد شهاب أن الاجتماع المقبل لمجلس الأمناء برئاسة الأمير طلال سوف يتم  يوم 18 ديسمبر بالقاهرة مشيراً إلي أنه سوف يتم افتتاح المقر الثامن للجامعة في السودان نهاية هذا العام بعد الموافقة علي دراسات الجدوى التي  قدمت وموافقة الحكومة السودانية .

 وأضاف إنني من المؤمنين بالرسالة العظيمة التي تؤديها الجامعة العربية المفتوحة منذ تأسيسها مؤكدا أنه إذا كانت جامعة القاهرة هي أول جامعة في مصر أمنت واحتضنت  فكرة التعليم المفتوح فإن الجامعة العربية المفتوحة تعد  الجامعات الرائدة التي اهتمت بنشر هذا النوع من التعليم  بل وقامت بربطه بالأنظمة المماثلة التي نجحت بالعالم كله خاصة المملكة المتحدة .

 

وقال : إذا كان التعليم المفتوح قد توسع في بلاد عديدة الآن مثل الهند والدول المتقدمة والنامية إنما البداية الحقيقية لنظام التعليم المفتوح كانت في إنجلترا ومازالت الجامعة  البريطانية للتعليم المفتوح تعتبر النموذج الرائد في هذا النوع من التعليم ومن هنا كان التفكير  في أن تكون الشراكة مع الجامعة البريطانية المفتوحة  إنشاء الجامعة العربية المفتوحة من خلال نظام التعليم عن" بعد " ونظام التعليم المفتوح الالكتروني  .

وأشار إلى أن الدراسة بالجامعة  تتم باللغة الانجليزية وأن فرع الجامعة يرتبط ارتباطاً  وثيقاً بالجامعة البريطانية المفتوحة في إنجلترا وتتم دراسة نفس البرامج كما أن الامتحانات تأتي من انجلترا وتتم مراجعة الامتحانات وتصحيحها هناك  .

وتابع أن الجامعة العربية المفتوحة تفكر حاليا في إضافة برامج أخري مثل القانون والإعلام وغيرها من البرامج الجديدة مشيرا إلى  أن التجربة بدأت بمدينة نصر في مقر مؤسسة " أجفند " والتي تعتبرها من ضمن مشاريعها إنشاء مباني جديدة وإنشاء فروع أخري وتم إنشاء سبعة مباني للفروع المنتشرة بالمنطقة العربية وتكلفت مبالغ طائلة.

 

وشدد الدكتور مفيد شهاب على أن هذه الجامعة غير ربحية بالمعني الصحيح للكلمة وان كل أموالها عبارة عن تبرعات من مؤسسة أجفند وممولين سعوديين وكويتيين  وبعض المؤسسات وتعتبر الجامعة  أقل مصاريف بالنسبة لمثيلاتها مؤكدا أن فرع الجامعة بالقاهرة ليس جامعة خاصة أو حكومية أو أهلية  لكنها جامعة قامت بناء علي اتفاقية دولية خاصة بين مؤسسة أجفند وحكومة مصر و لها شخصية اعتبارية قانونية مستقلة وفي نفس الوقت ليست منفصلة عن الحكومة المصرية. وأشار الدكتور مفيد شهاب إلى أن الدكتور عبد الحي عبيد والذي كان رئيسا لجامعة حلوان قد تم اختياره بالاجماع من بين 15 مرشحاً لمنصب مدير فرع الجامعة بالقاهرة. وعقب المؤتمر الصحفي قام الدكتور عبد الحى عبيد مدير فرع الجامعة العربية المفتوحة بالقاهرة، باصطحاب الاعلاميين في جولة تفقدية لمبنى الجامعة الجديدة بمدينة الشروق ، حيث أطلعهم على المنشآت، والمعامل، والمكتبات الورقية والإلكترونية، وقاعات التدريس، والمسرح،  والملاعب الرياضية المجهزة لمزاوله الطلاب لأنشطتهم الفنية، والرياضية المختلفة والتي نالت إعجاب الصحفيين.

 

 وفي نهاية اللقاء وزعت إدارة الجامعة العربية المفتوحة بياناً على الصحفيين تحت عنوان " الجامعة العربية المفتوحة في سطور " هذا نصه:  

 

نبذة عن الجامعة العربية المفتوحة 

هي مؤسسة تعليمية مستقلة غير هادفة للربح ، انطلقت بتمويل من برنامج الخليج العربي "أجفند" ولها سبعة فروع في الوطن العربي وهم (الكويت، المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، لبنان، مملكة البحرين وسلطنة عمان). وتتبنى الجامعة العربية المفتوحة نظام التعليم المفتوح الذي يتميز بالمرونة من حيث ملائمة عملية التعلم مع ظروف الطلبة وقدراتهم .

النشأة :

 جاءت فكرة إنشاء الجامعة في سبتمبر عام 1996بمبادرة من الأمير "طلال بن عبد العزيز" برسالة بعث بها سموه إلى أمين عام جامعة الدول العربية ووزراء التعليم العالي في الدول العربية عن طريق الأخذ بنمط التعليم عن بعد واستثمار التقنية الفضائية و تأتى الجامعة العربية المفتوحة ضمن سلسلة المبادرات التي قدمها سمو الأمير "طلال بن عبد العزيز" للنهوض بالإنسان العربي وتنمية قدراته ، وقد حظي هذا المشروع باهتمام عربي واسع ودعم كبير وتم التصديق بإنشائها في 7 دول عربية حتى الآن "مصر ،السعودية،الكويت،الأردن،لبنان ،البحرين،سلطنة عمان" ، فبدأت المرحلة التشغيلية للجامعة في المقر الرئيسي بالكويت برئاسة د/ محمد حمدان ثم تقلدت الدكتورة موضى الحمود رئاسة الجامعة مرتين الأولى في الفترة من يونيو2004 وحتى عام 2008 والثانية في 30 ديسمبر 2012 وحتى الآن ، ثم فرعا الأردن ولبنان في مطلع أكتوبر 2002 أما بالنسبة لفرع "مصر والبحرين والسعودية"فقد بدأ اعتبارا من فبراير 2003  ، وفى 13 نوفمبر 2007 كان الاحتفال بمناسبة تخريج الدفعة الأولى من الجامعة العربية المفتوحة "فرع مصر"، وحضره سمو الأمير طلال بن عبد العزيز، وفى العام نفسه تم عقد اجتماع  لمجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة  في 4 ديسمبر بالقاهرة.

وتم افتتاح فرع مصر بمدينة الشروق في 20 أكتوبر عام 2012 في حفل كبير حضره الأمير الوليد بن طلال نيابة عن الأمير طلال بن عبد العزيز ، والأمير تركي بن طلال.

 

التمويل :

تتميز الجامعة العربية المفتوحة بالاستقلالية ، حيث لا تعتمد الجامعة على التمويل الحكومي وتعتمد على دعم المساهمين العرب والشركات والمؤسسات الجامعية والتبرعات والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية والعوائد من الدراسات والبحوث العلمية التي يمكن أن تسهم بها الجامعة لتطوير مؤسسات المجتمع وحصلت على دعم سخي من خادم الحرمين الشريفين ومن الأمير "وليد بن طلال بن عبد العزيز" ودعم متواصل من سمو الأمير" طلال بن عبد العزيز" رئيس مجلس الأمناء.

أهمية الجامعة العربية المفتوحة:

للجامعة العربية المفتوحة أهمية خاصة حيث تلبي حاجة الأعداد المتزايدة من الطلبة والطالبات التي لم تعد الجامعات الحكومية قادرة على استيعاب خريجي الثانوية العامة بالدول العربية كما أنها تتيح الفرصة للحصول على الشهادات العليالمن فاتهم فرص الالتحاق بالجامعات كما أن البرامج الدراسية الجامعة المفتوحة تتماشى مع احتياجات سوق العمل.

 

طرق التدريس والوسائل التعليمية

تجمع الجامعة العربية المفتوحة  بين الأساليب التقليدية "وجها لوجه"والحديثة المعتمدة على الإنترنت .

وتوفر الجامعة العربية المفتوحة العديد من أحدث وأنسب الوسائل التعليمية المتنوعة لطلابها حيث تتبنى النظام التكاملي متعدد الوسائط بما في ذلك المواد المطبوعة، والأشرطة السمعية، وأشرطة الفيديو، والأقراص المدمجة، والمناهج عبر الانترنت. بالإضافة إلى كل ذلك، يتم توفير دعم تعليمي عن "طريق مراكز التعلم" من خلال شبكة خاصة تنقل عبر الأقمار الصناعية المتكاملة تتضمن مجموعة من المحطات الطرفية المضيفة VSAT. ويعتمد المنهاج التعليمي في الجامعة العربية المفتوحة على مزيج من الدراسات المستقلة والمحاضرات المجدولة.

 

تخصصات الجامعة العربية المفتوحة:

 

يتم اعتماد درجات البكالوريوس بالنسبة لمصر في 3 تخصصات وهي " إدارة الأعمال ، تقنيات المعلومات والحوسبة ،اللغة الإنجليزية والحوسبة" من المجلس الأعلى للجامعات بجمهورية مصر العربية ومن هيئة الاعتماد البريطانية، وتتفرد الجامعة بمنح طلابها ميزة الحصول على الشهادة البريطانية إلى جانب شهادتها المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

 

 

نظام التعليم فى الجامعة :

 

توفر الجامعة نظام التعليم الجامعي عن بُعد للطلبة العرب بغض النظر عن الموقع الجغرافي أو الجنس أو السن أو أية معوقات أخرى حيث يجمع بين الطرق التقليدية وهو لقاء الطلبة وجها لوجه مع أساتذتهم والطرق الرقمية التكنولوجية الحديثة.

 

الشراكة مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة

ترتبط الجامعة العربية المفتوحة بشراكة تعليمية مع الجامعة البريطانية المفتوحة وهي أول جامعة في العالم العربي يتم اعتماد برامجها من قبل مؤسسة الاعتماد البريطانية وتتلخص أهم فوائد ومميزات الشراكة بين الجامعة العربية المفتوحة والجامعة البريطانية المفتوحة فيما يلي :

1 ـ يتلقى خريجو الجامعة العربية المفتوحة دراجاتهم العلمية وشهادات تخرجهم برعاية كل من الجامعة العربية المفتوحة والجامعة البريطانية المفتوحة.

2 ـ يتاح للجامعة العربية المفتوحة استخدام المواد التعليمية المستخدمة في الجامعة البريطانية.

3 ـ تقوم الجامعة البريطانية باعتبارها أقدم مؤسسة جامعية خاصة بالتعليم المفتوح بتقديم الاستشارات الأكاديمية والدورات التدريبية للكادر الأكاديمي بالجامعة العربية المفتوحة بالإضافة على الأساليب والتقنيات الحديثة في نظامك التعليم المفتوح .

4- التزام الجامعة العربية المفتوحة بمعايير الجودة العالمية وفق متطلبات هيئة الاعتماد البريطانية.

5- تزويد الجامعة العربية المفتوحة بالحقائب التعليمية والمكتبة الرقمية.

6- دعم التواصل الإلكتروني لطرح المقررات وأعمال الامتحانات والتقييم لتكون الجامعة العربية المفتوحة منبراً للتعليم المفتوح في الشرق الأوسط.

7- اعتماد البرامج الدراسية وشهادات التخرج التي تمنحها الجامعة العربية المفتوحة من هيئة الاعتماد البريطانية وتمتع الخريج العربي بكافة المميزات التي يتمتع بها خريج الجامعة البريطانية في دول الإتحاد الأوروبي.

وهذه هي المرة الثانية التي تحصل فيها فروع الجامعة العربية المفتوحة على شهادة الاعتماد البريطاني ولمدة 5 سنوات قادمة، وكان اعتمادها في المرة الأولى في ديسمبر عام 2003.


وتتبوأ الجامعة المفتوحة موقع الصدارة في العالم في مجال التعليم الحديث المتمازج وتعتبر رائدة في تبني أساليب تدريس وتعلَم تمكًن الأفراد من تحقيق أهدافهم المهنية والحياتية من خلال الانخراط في برامج دراسية يكملونها في الأوقات والأماكن المناسبة لهم.

وتعمل الجامعة المفتوحة مع المعاهد والجامعات الأخرى بطرق عديدة من خلال توفير المقررات لها والتعاون معها في مجال المناهج الجديدة واعتماد البرامج التعليمية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات للمساعدة في جعل المبادرات والبرامج الأخرى المتعلقة بالتعليم المتمازج حقيقة واقعة على الأرض.

 

علاقة الجامعة بمنظمة اليونسكو:

تقوم منظمة اليونسكو طبقا للاتفاقية الموقعة عام 2001 بمساعدة الجامعة في سد الاحتياجات التكنولوجية وتخصيص رابط للقمر الصناعي وتزويدها بمواد تعليمية كالوسائط المتعددة والترتيب لمؤتمرات الفيديو وتوفير نظام التعليم عن بعد على الإنترنت .

نظام التعليم المفتوح 

يتميز نظام التعليم المفتوح بالمرونة في استيعاب قاعدة واسعة من الراغبين في متابعة تحصيلهم العلمي الأكاديمي العالي مما يتيح فرصاً كثيرة للمؤهلين منهم. وترجع الأسباب وراء كون التوجه أكبر باتجاه هذا النوع من التعليم ذلك لقلة القيود المفروضة على القبول بالتعليم المفتوح مقارنة بالمؤسسات التعليمية التقليدية. ويتمحور التعليم المفتوح في الجامعة العربية المفتوحة بشكل كبير على التدريس المباشر، وبالتالي على تعزيز التعليم التفاعلي. وتستند منهجية الجامعة العربية المفتوحة على المحاضرات المبرمجة المتسلسلة للمناهج، إلى جانب غيرها من أشكال الدعم مثل التعليم عبر الإنترنت، والمتمازج مع مكونات متنوعة أخرى تهدف إلى توفير بيئة مناسبة لدعم التعليم المتمازج. كما يتم توفير المكتبات وأجهزة الكمبيوتر لكافة عمليات وبرامج الجامعة المفتوحة.

معايير القبول 

تنحصر معايير القبول للبرامج الدراسية في الجامعة العربية المفتوحة في قيام الطالب بتقديم شهادة معتمدة بإنهائه المرحلة الثانوية. كما تنظر الجامعة العربية المفتوحة في قبول خريجي المعاهد المتوسطة الراغبين بالالتحاق في برامج دراسية تؤهلهم للحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس. بالإضافة إلى كل ذلك تنظر الجامعة العربية المفتوحة أيضاً في طلبات المتقدمين الذين أتموا بنجاح بعض البرامج الدراسية ذات الصلة في معاهد عليا معترف بها.

 

شروط القبول في برامج البكالوريوس 

تشترط الجامعة العربية المفتوحة أن يكون المتقدم لأي من برامج درجة البكالوريوس المختلفة التي تقدمها حاصلا على شهادة الثانوية العامة (بجميع فروعها) أو ما يعادلها. وتحرص الجامعة على قبول أكبر قدر ممكن من المتقدمين لبرامجها وفقاً للإمكانيات البشرية والتجهيزات المتاحة لها. والجغرافيا.

 

مبنى الجامعة بمصر

 

تم افتتاح مبنى الجامعة العربية المفتوحة بمصر في احتفالية كبرى حضرها الأمير الوليد بن طلال نيابة عن رئيس مجلس الأمناء الأمير طلال بن عبد العزيز كما حضر الأمير تركي بن عبد العزيز الممثل الشخصي لسموه ولفيف من الوزراء والسفراء العرب ورجال الفكر والثقافة والإعلام ومديري الجامعات وأساتذتها من مصر والدول العربية.

صمم المبنى بما يرسخ هوية الجامعة ويشمل القاعات الدراسية المجهزة بأحدث الوسائل التعليمية والمعامل المزودة بأعلى تقنيات الحاسب ومكتبة ورقية وأخرى الكترونية إضافة إلى البنية التحتية لتقنية المعلومات التي تتواءم مع النظام التعليمي بالجامعة والمعروف باسم التعليم المدمج الذي يجمع بين التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني بالإضافة إلى التجهيزات المساعدة التي تخدم الأنشطة الطلابية وتتضمن مسرحا يسع مائتي شخص وملاعب رياضية متنوعة

موضوعات ذات صلة
الأحد 20-08-2017 15:19
ترددت أنباء أن إدارة "ام بى سى" استقرت على لجنة تحكيم الجزء الجديد من برنامج ذا فويس.وترددت أنباء أن الفنانة أحلام من أوائل المنضمين للجنة التحكيم كما ترددت أيضا ...
السبت 19-08-2017 11:37
انضم الممثل البريطاني لورانس سبيلمان، للنجم المخضرم بيندكت كامبرباتش في الفيلم التليفزيوني المثير The Child in Time المقتبس عن رواية للكاتب المسرحي،  الكبير إيان ماك أيوان،  وفقًا لما ذكره موقع "هوليوود ...
الخميس 17-08-2017 19:20
طرح العديد من نجوم الوطن العربي، أغاني ألبوماتهم الجديدة، مؤخرًا، والتي حققت رواجا كبيرا ونسب استماع ومشاهدة وصلت إلى 30 مليونًا في أسبوع على موقع "يوتيوب" وتطبيق "أنغامي"، وكان أبرز النجوم ...
الثلاثاء 15-08-2017 19:05
نشر الملحن والمطرب رامى جمال تعليقا عبرحسابه على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، يهنئ فيه المطربة اصالة بالبومها الجديد "مهتمة بالتفاصيل" والذى من المقرر أن يتم طرحه اليوم. وقال رامى ...
أضف تعليق
تعليقات
تعليق: sobhy ahmed
الأحد، 6 أكتوبر 2013 - 19:27

would like to knew about how to apply for the faculty of art section English .
more info